طارق سويدعرفناه مذيعاً وممثلاً وكاتب سيناريو، مارس عمله بمهنية تامة وبشغف واستطاع أن يصيب المجتمع بالعمق من خلال البرامج التي كان يعدّها ويقدّمها، والأدوار التي يؤديها في العديد من المسلسلات، ومن بينها برنامج" الصدمة" الذي أصاب الناس بالصدمة حين بدأ عرضه على شاشة "mbc"، وكذلك في برنامج "عاطل عن الحرية"، والى جانب الرسائل الإجتماعية لم يغب أيضاً عن الكوميديا.

​​​​​​​نشأته
ولدطارق سويديوم 26 حزيران/يونيو عام 1981، هو كاتب وممثل ومعدّ ومقدم برامج لبناني. توفي والده وهو بسن صغيرة اضطرت والدته السيدة سامية الى تربيته بمفردها مع إخوته. شغفه بالتمثيل جعله يدخل الى المعهد العالي للفنون لدراسة التمثيل والإخراج، كما عمل كأستاذ مسرحي.

إنطلاقةطارق سويد
بدأ طارق سويد في شق طرقه المهنية مع الممثل اللبناني ​وسام صباغ​ في فرقة "الدبابير" لمدة ثلاث سنوات وتولّى دوراً أساسياً في العمل، بالإضافة إلى مشاركته في المسلسل اللبناني " أحلى بيوت راس بيروت".
وعملطارق سويدأيضاً في تقديم البرامج في الإذاعة لمدة ست سنوات، وكانت انطلاقته في تقديم البرامج عبر محطة تلفزيون "OTV"، من خلال برنامج "لألأة" عام 2010 الذي وصل لمئة حلقة.

أما في إعداد البرامج، فكان له برنامج "ناتالو" على قناة الجديد، فأعجب المخرج ​شادي حنا​ بشخصيته المرحة وقدم بعدها عدة برامج مع مي شهاب، وبمفرده عام 2014 بعد اطلالته في برنامج "حديث البلد" مع ​منى أبو حمزة​ قامطارق سويدبطلب يد زميلته، ​ريتا حايك​ وألبسها خاتم الخطوبة ليعودا بعدها ويوضحان أن القصة كانت مجرد مزحة بهدف نفي الشائعات التي تدور حول علاقتهما العاطفية.
عام 2016 أطلّطارق سويدعبر شاشة "mbc"، فقدم البرنامج الإجتماعي "الصدمة" في شهر رمضان لموسمين متتالين.
في شهر أيلول/سبتمبر عام 2017 أشيع خبر إلقاء القبض علىطارق السويدمن قبل القوى الامنية، على طريق المعيصرة نهر ابراهيم، ليتبين انه مشهد تمثيلي مفبرك ترويجاً لبرنامج "عاطل عن الحرية" الذي يعرض على "إم تي في"، مؤدياً دور تاجر المخدرات "​جهاد زعيتر​"، وصُوّرت الحلقة مع مدمنين على المخدرات بهدف إطلاق حملة توعوية ضد المخدرات في تشرين الأوّل/أكتوبر عام 2017
من جهة أخرى إنضمطارق سويدالى محطة "mbc" ككاتب ومنتج وممثل، بعد ستة عشر عاماً من الإنطلاقة من كومبارس صامت، لمساعد إكسسوار، لمساعد إنتاج، لكومبارس متكلم.
وفي عيد الميلاد نهاية العام 2017 قدم برنامج تلفزيون الواقع بعنوان "مطرَحك"، وأطل معه أحد المشاهير من أجل القيام بتجربة إنسانيّة صعبة، يختبر فيها لحظات ومواقف وتفاصيل الحياة اليوميّة لحالة إنسانيّة مؤثّرة.

طارق سويدومرضه الصادم
صدمطارق سويدمتابعيه في أحد منشوراته عبر حسابه الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي إذ نشر صورة جمعته بالممثلة اللبنانية ماغي بوغصن، التي خضعت لعملية جراحية في الرأس، والممثل اللبناني وسام صباغ، قبل أن يخسر والدته التي كانت تعاني في المستشفى من المرض.
وأرفق سويد الصورة بتعليق كشف من خلاله عن سرّ الصورة والوجع الذي تخفيه، فكتب قائلاً: "لحظة اللي اخدنا هالصورة، خبيت ايديي لأن الدم ما عم يوصل لأصابيعي بسبب ال رينو ديزيز يلي بوقف الدم عن اصابيعي و يلي اكتشفتو من كم شهر".
وتابعطارق سويدقائلاً: "اخدت ماغي عالمستشفى لتعمل فحوصاتا قبل العملية وخبت ايدا لما تظهر بلاستر سحب الدم عإيدا ..مرقنا عوسام عالمسشفى اللي كان قاعد حد والدتو بالعناية عم يقضي معا اخر ساعاتا عهل ارض".
وختم بالقول: "اللي بدي قولو انو ما بتعرف ولا انسان بشو عم يمرق بحياتو، ما بتعرف ولا انسان شو مخبي ورا بسمتو.. عامل غيرك بحب".
وشُخصّت حالته الصحية بأنه مرض "الرينود" ( Raynaud’s disease)، وهذا مرض نادر وغير معروف أصيب بهطارق سويد، نتيجة الإكتئاب الشديد بعد أن مر بظروف صعبة.
ويُجري كل 6 أشهر فحوصات للتأكد من إستقرار حالته، وعدم إنتقاله من النوع الأول إلى النوع الثاني، والذي يعتبر أكثر خطورة وصعوبة.

جوائزطارق سويد
نال من الكويت جائزة أفضل الإعلاميين العرب بالمجال الانساني والاجتماعي لعام 2017 بتكريم من نادي الصحافة والإعلام في الكويت برئاسة السيدة أميرة حسن عزام عن برنامجه "الصدمة" في 17 أيلول/سبتمبر عام 2017، في مركز نادي الصحافة.
وفي لبنان، كرّمته جمعية "بربارة نصار" عن أعماله الإنسانية التي يقوم بها عام 2018.