على الواجهة البحرية للحي الثقافي كتارا في العاصمة القطرية الدوحة، أسدل الستار الخاص بالنسخة السادسة من مهرجان كتارا الأوروبي للجاز بعد مضي 6 ليالٍ متتالية عاش معها الجمهور، التوّاق للموسيقى الراقية، أجواء ولا أروع.

ست أمسيات فنية كانت أشبه بتظاهرة عالمية جمعت أبرز الفنانين والعازفين المقبلين من 13 دولة أوروبية خلال هذا المهرجان الضخم الذي نظمته المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع سفارات هذه الدول لدى قطر، وهي ألمانيا، فرنسا، النمسا، إسبانيا، البرتغال، بلغاريا، اليونان، هنغاريا، بولندا، سويسرا، رومانيا، بلجيكا، وإيطاليا.

موسيقى الجاز التي تستقطب محبي الموسيقى على اختلاف جنسياتهم، جمعتهم في الحفل الختامي الذي انطلق عند الساعة السادسة والنصف مساء وأحيته فرقة سي لوبات الفرنسية Cie Lubat، بقيادة الفنان والعازف الفرنسي الشهير برنارد لوباتBernard Lubat الذي لطالما كانت له مشاركات مع أبرز عازفي الجاز في أوروبا. في حين لم تخلُ الفترة الثانية من الحفل بإبداعات إسبانية خاصة مع فرقة الفنان خواكين شاكون Joaquin Chacon، الذي يعتبر معياراً لموسيقى الجاز في اسبانيا، وقد قدم خلال الحفل للمرة الأولى عملاً يتألف من التراكيب الأصلية ما جعل الموسيقى تنساب ممزوجة بالروح المعاصرة وجمالية التقليد المتجذرّة في موسيقى الجاز المحبوبة عالمياً.

وكانت الليلة السابقة للحفل الختامي قد استمتع الجمهور خلالها بأداء فرقة سويسرية مؤلفة من الفنان بيت كايستلي Beat Kaestli والعازفين: توماس هوزبيك على الطبول، آدم تفيردي على الجيتار وبيتر دفورسكي على الباص المزدوج. أما الجزء الثاني من الحفل فحمل الطابع الروماني مع فرقة "الجاز بيت" Jazz BIT التي قدّمت مزيجاً جميلاً إلى جانب الجاز مثل الروك والبلوز والفانك. في حين كان مسك الختام مع فرقة ثري فال أند ميلان الألمانية Three Fall & Melane، وهي إحدى الفرق الموسيقية الأكثر ابتكاراً في موسيقى الجاز الألمانية الشابة.

وكانت للجاز البولندي حصة مساء الخميس حملت توقيع فرقة ثلاثي آرتور دوتكيفيتش Artur Dutkiewicz Trio، أحد أعظم ملحني وعازفي البيانو البولنديين، في حين تتضمّن الفرقة عناصر من الموسيقى الشعبية البولندية والعالمية، وقد لاقى إنتاجها الأخير"برانا" و"المسافر"، من تأليف آرتور نفسه، رواجاً وإعجاباً لدى الجمهور والنقّاد على حدٍ سواء. كما تعرّف الجمهور إلى الجاز اليوناني من خلال عرض مميز قدّمته فرقة أوبرا كاوتيك Opera Chaotique، وهي فرقة تتميز بفرادتها وشهرتها العالمية حيث قامت بجولة واسعة في 18 دولة في أوروبا وخارجها.