عهد حسن كامل ممثلة وصانعة أفلام، من مواليد 14 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1980 في جدة ب​المملكة العربية السعودية​.
عرفت الشهرة بدورها في فيلم "وجدة" عام 2014، والذي رشّح لجائزة "​بافتا​" العالمية، إضافة الى تجسيدها شخصية فاطمة في مسلسل Collateral، من إنتاج BBC في عام 2018.

النشأة
ولدتعهد كامل​في المملكة العربية السعودية ونشأت فيها، إلا أنها انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1998 وتحديداً لمدينة نيويورك، وكان عمرها 18 عاماً وقتها.
في عام 2004، حصلت على شهادة BFA في الرسوم المتحركة والاتصالات من مدرسة بارسونز للتصميم، ودرجة في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام، ثمّ توجّهت لدراسة التمثيل في استوديو ويليام إسبير تحت رعايته الخاصة، قبل أن تنطلق في مسيرتها الخاصة.

كيف اختارت العمل في مجال السينما؟
تقول عهد كامل إن فكرة العمل في السينما جاءت عن طريق الصدفة، وتروي في إحدى المقابلات تفاصيل ما جرى معها: "كنت أحضّر لمشروع تخرجي عن فن الصور المتحركة، وبعدما تعبت من الرسم، قررت أن أستخدم الكاميرا وقفت أمامها ورحت أمثل".
من وقتها أحبت عهد كامل مجال التمثيل، إلا أنها كانت مترددة اذ كانت تقول في نفسها إنها لا تستطيع خوض هذا المجال كونها سعودية الجنسية، حتى أنه قبل حصولها على بكالوريوس في الرسوم المتحركة والاتصالات، كانت قد درست المحاماة لكنها أصرت على أن تحصل على شهادة في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام عام 2005.
كانت بداية عملها كمخرجة في الفيلم القصير "ثلاث ملكات" في عام 2006، وفي عام 2007 عملت في فريق ​فيلم The Kingdom​، كمساعدة للمخرج ​بيتر بيرغ​.

مشوارها الفني: أول بطلة سعودية في فيلم أجنبي
بداية مشوارها الفني كان في فيلم "رزان" وجسدت فيه دور البطولة عام 2007، ثم قامت عهد كامل بالتأليف والإخراج والتمثيل في فيلمين قصيرين حازا على العديد من الجوائز، هما "القندرجي" عام 2009 و"حُرمة" و"وجدة" عام 2012. وفي عام 2014، مثلت في فيلم "من أب الى أب" بدور رنا، ثم في عام 2015 جسدت دور "وفاء" في فيلم "زنزانة"، قبل أن تمثل في فيلمين أجنبيين في عام 2018 الأول Collateral، التي لعبت فيه دور "فاطمة عاصف"، ثم ​فيلم Being​ التي جسدت فيه دور العميل كوستا.
تعد عهد كامل أول ممثلة سعودية تلعب دوراً رئيسياً في مسلسل أجنبي من إنتاج شبكة "نتفليكس" على شاشة "BBC" البريطانية، ورشحت لنيل جائزة الأوسكار، ولم تقتصر مشاركتها على السينما الأميركية والبريطانية والعربية فقط، بل شاركت في فيلم تركيّ وحصلت على جائزة البوّابة الذهبيّة، كأفضل ممثّلة من ​مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي​.

حياتها العاطفية
عادت عهد كامل إلى السعودية، بعد أن قضت سنوات عديدة في الولايات المتحدة، وواجهت العديد من المشكلات كونها سعودية من ناحية السفر أو الوصاية، لكنها تزوجت بعدها من مواطن يحمل الجنسية الأميركية، وتم الطلاق في أميركا وهذا ما جعل وضعها الشخصي مختلفاً تماماً، ولم تجبر على التقيد بالقوانين السعودية.
وفي السابق كانت السعوديات اللواتي أردن الطلاق، يجبرن على البقاء لدى أزواجهن لمدة سنوات عديدة، وعلى دفع أموال من أجل الحصول على طلاقهن.

معلومات متفرقة عن عهد كامل
رياضتها المفضلة هي السباحة، أما هوايتها المفضلة فهي القراءة التي تنقلها الى عالم آخر.
طولها 163 سنتيمتراً، أما وزنها 62 كيلوغراماً، وبرجها القوس، وهي مسلمة مؤمنة.

تأثيرها حول العالم
في عام 2018 ألقت عهد كامل كلمة مؤثرة في ملتقى غير هادف للربح، عُقد بمدينة ​مالمو​ السويدية على مدى يومين جمع متحدثين من أنحاء العالم، وكان هدفه جمع اشخاص ينتمون إلى خلفيات ثقافية متعددة وتخصصات مختلفة، وموضوع النقاش كان عن التعقيدات في العالم الرقمي واتجاهاته.
وكانت هذه المرة الثانية التي تدعى فيها عهد كامل لهذا الملتقى، وروت فيها رحلتها بدءاً من طفولتها في الرياض إلى سنوات الدراسة في الولايات المتحدة الأميركية، وصولاً إلى حياتها العصرية كممثلة ومخرجة مقيمة في لندن.