ولدنيكولا معوض​يوم 22 شباط/فبراير عام 1979، في عائلة مكونة من أربعة أبناء، شقيقته الكبرى "آني" والصغرى "سابين"، وشربل وترتيبه أوسطهم، توفي والده ثم والدته بمرض السرطان، وهو ممثل ومقدم برامج ومخرج لبناني، وقد تخرج من الجامعة اللبنانية قسم الهندسة.
شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية و السينمائية، وخاض تجربة التقديم من خلال البرنامج الشبابي "روتانا كافيه" على قناة روتانا، وبرنامج "بالأرقام" على شاشة mtv اللبنانية، كما شارك بإخراج عدد من البرامج التلفزيونية مثل برنامج "نجم الخليج" على قناة دبي، وبرنامج "حورية المطبخ" على قناة فتافيت.
دخلنيكولا معوضالساحة الفنية المصرية من خلال مسلسل "ونوس"، وقد أجاد اللهجة المصرية وجسد شخصية شيخ مسلم يدعى "فاروق" عام 2013، كما شارك في برنامج "​الرقص مع النجوم​" بالموسم الأول عبر قناة mtv، لكنه خرج في البرايم الخامس.

أعماله
شاركنيكولا معوضفي العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونة، ومنها "​الباشا​"، "طلعت روحي"، "أمر واقع"، "​الحب الحقيقي​" (الجزء 1 و2)، "سابع جار"، "حجر جهنم"، "هبة رجل غراب" (الجزء 4)، "ونوس"، "ياسمينة"، "اخترب الحي"، "وجع الروح"، "​لعبة الموت​"، "اماليا"، "روبي"، "الحب القديم"، "إلى يارا"، "ضحايا الماضي"، "قصتي قصة"، "حلم آذار"، "العودة"، و"بلا دليل".
وفي السينما، شارك في "خلف الأنا" و"تقاسيم الحب" و"ماكو".

الى العالمية
من بين أكثر من 1700 ممثل حول العالم، تم إختيارنيكولا معوضللدور الرئيسي في الفيلم الأميركي "His Only Son".
ونشر عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، صورة له، معلناً عن سعادته لاختياره لأداء هذا الدور العظيم، وقال نيكولا معوض: "بعد شهور طويلة من الانتظار، أنا سعيد جداً لإعلان أنه من بين أكتر من 1700 ممثّل حول العالم، تم اختياري للسفر إلى لوس أنجلس لِلقيام بالدّور الرّئيسي في الفيلم الأميركي الرّوائي الطَّويل His Only Son".
وأضافنيكولا معوض: "هذه هدية كبيرة من الله مش بس لأنو على الصّعيد المهني فرصة فريدة من نوعها، بل كمان لإني عم بلعب شخصية من أفضل رجال الله النبي ابراهيم، بفيلم بيتناول احدى أهمّ مراحِل حياته".

الجنس والمخدرات
أثارنيكولا معوضخلال مقابلة تلفزيونية ضجة كبيرة، بالعديد من التصريحات التي أدلى بها عن حياته الشخصية ووصف نفسه بالمتمرد على تقاليد المجتمع إلى أقصى درجة، وقال إنه مارس الجنس بدون زواج وكان عمره لا يتعدى العشرين عاماً في لبنان، كما أنه عاش قصص حب كثيرة مع فنانات لبنانيات.
وأضاف رغم أنه مسيحي الديانه إلا أنه عاش قصة حب مع فنانة مصرية مسلمة، وكان يعلم بفشلها منذ البداية، وأنها خطأ من البداية لأنها ستصل لطريق مسدود، ولكنه أكمل بها لكي يعيش التجربة، مشيراً إلى أن صاحبة القصة فنانة ولكنها لا تظهر أمام الكاميرا.
وأكد نيكولا معوض أن فشل علاقته العاطفية بالممثلة ​ريتا حايك​، يرجع إلى تشابههما في كل شيء، قائلًا: "تعرفنا على بعض في أحد الأعمال الدرامية، وما كانش ينفع نتجوز، لأن لازم يكون فيه اختلاف ما بينا عشان نقدر نكمل بعض، إحنا دلوقتي إخوات".
وكشف أنه يتعاطى مخدر الحشيش، ولكن ليس بصفة مستمرة، موضحاً أن المخدرات أنواع.

ولفت نيكولا معوض إلى أنه بطبيعته "بيتوتي"، لا يحبّ الخروج والسهر وبسبب ذلك، فإنّ أغلب علاقاته العاطفية كانت من الوسط الفني وتحديداً مع الممثلات، وقال: "أنا يمكن يعدي علي ثلاثة أيام وأنا قاعد في البيت"، مضيفاً: "أغلب علاقاتي كانت مع ممثلات من العمل"، لافتاً إلى أنه تطور كثيراً في الحياة بعدما كان يشعر بعدم الأمان في شخصيته، وكان بحاجة إلى أحد بجانبه بعدما كانت فترة علاقاته العاطفية لا تتعدى الثلاثة أسابيع كحد أقصى، وأضاف: "في العام 2012 كانت أكثر فترة عشت فيها من دون حب وعلاقات عاطفية وتحديداً في دبي".
وقال إنه يحب الموت لأنه سيجمعه بأحبائه مثل والديه اللذين توفيا بمرض السرطان، وأنه لا يذكر كلمة "الله يرحمهم"، لأنه مؤمن بأن الله رحمهما وليسا بحاجة لأن نقول ذلك.
وأضافنيكولا معوضأنه لا يخشى من الموت لكن لا يتمناه، لأنه على إيمان بأنه سيقابل والديه من جديد، وأنه يبكي كثيراً عندما يتذكرهما من خلال أغنية أو فيلم معين، وحتى عندما يتلقى خبراً مفرحاً، "أبكي رغبة مني بمشاركتهما به".

حقيقة إنفصاله عن خطيبته
في شهر أيلول/سبتمبر عام 2018 أعلننيكولا معوضخطوبته على الفنانة ​لارا رين​، بعد قصة حب بينهما.
لكن في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، إنتشر خبر إنفصال​نيكولا معوض​ عن خطيبته، بعد أن نشر تعليقاً جاء فيه: "أوقات منشتاق كتير لشخص، فَا منصير نشوف لمحات منّو بناس منشوفهن كل يوم.. ضحكتو بحَدا، صوتو بحَدا، عيونو بْحَدا.. وأحلى شي بس نشوف كيف كان يتطلّع فينا بْحَدا.. ‎منحس إنّو رجعنا بالزمن للحظة.. منتلقَّط بهاللحظة قد ما فينا.. منجرّب نخلّيها ما تخلص، ما تمرُق بسرعة متل ما العمر معو مرق.. وعا قد ما هي لحظة، عا قد ما بتسوى عمر".
موقع "الفن" تواصل مع نيكولا معوض، فإكتفى بقوله: "لا أريد حالياً التحدث عن أي شيء يخص حياتي العاطفية، ولا جواب عندي عن تلك الأخبار، أرجو أن يتفهم الناس موقفي من الموضوع والتركيز على عملي ومسلسلاتي".