عمار الشريعيواحد من أهم أعمدة الموسيقى في مصر والعالم العربي، وإستطاع أيضاً بإسهاماته في عالم الموسيقى أن يحقق بصمة كبيرة، جعلت إسمه علامة مميزة في عالم الفن، وعلى الرغم من أنه ولد كفيفاً، لكنه تجاوز الأمر ليصبح عبقرياً في الموسيقى.

الميلاد والنشأة
في السادس عشر من نيسان/ أبريل عام 1948 ولد عمار علي محمد ابراهيم علي الشريعي، في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا في صعيد مصر حيث تعود أصول عائلته إلى هوارة بالصعيد، وقد أتم دراسته بمدرسة المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين، وحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس وذلك عام 1970.
وفي طفولته حفظعمار الشريعي5 أجزاء من القرآن الكريم، وقد شعر والده بحبه للموسيقى، فاشترى له بيانو للعزف عليه، فأتقن العزف على البيانو والأكورديون والعود والأورغ بمجهوده الذاتي، وقد تلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد اساتذة كبار في مدرسته الثانوية من خلال برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى، ودرس التأليف الموسيقي عن طريق مدرسة هادلي سكول الأميركية لتعليم المكفوفين بالمراسلة، والتحق بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى، وبجانب الموسيقى كان سباحاً محترفاً.

أول لحن مع مها صبري وتحدى الاعاقة
خلال فترة الدراسة تعرفعمار الشريعيعلى الموسيقار كمال الطويل الذي تبناه، وتعرف أيضا على الموسيقار بليغ حمدي وعمل مع الكثير من الفرق الموسيقية، وقد بدأ حياته العملية عقب تخرجه مباشرة عام 1970 فعمل كعازف أوكورديون في بعض الفرق الموسيقية، وبعدها بدأ في العزف على الأورغ ليصبح واحداً من أهم العازفين وقتها، وقد اعتبره الكثيرون نموذجاً لتحدي الإعاقة لصعوبة الأورغ
وكان الشريعي قد عمل لفترة عازفاً مع إحدى الراقصات وهو ما تسبب في قطيعة بينه وبين والدته، التي رأت بأن امواله حرام، فقررت أن تقاطعه وكانت تتمنى لإبنها أن يكون مثل طه حسين ويثبت جدارته بعيداً عن الموسيقى، وبعد قطيعة خمس سنوات حدثت مشكلة بينه وبين الراقصة فقرر ترك العمل وعاد لمنزل والدته وبعدها سافر لإحياء سهرة في منزل أحد الأثرياء مقابل 500 جنيه.
وبعدها اتجه للتأليف الموسيقي، وكان أول ألحانه أغنية "امسكوا الخشب" للفنانة مها صبري في عام 1975، لينطلق في عالم التلحين.

أعماله والموسيقى التصويرية وتترات المسلسلات
تعاون عمار الشريعي مع العديد من النجوم في العالم العربي ليضع ألحانه، وقدم لوردة اغنية "طبعا احباب" ولعبد الله الرويشد "استحملك" و"مسحور" و"ولا تصدق" و"الجرح الاخير".
قدّم العديد من موسيقى المسلسلات أيضاً ومنها "الشوارع الخلفية" و"حلم الجنوبي" و"ليلة القبض على فاطمة" و"ارابيسك" و"السيرة الهلالية" و"رأفت الهجان" و"أم كلثوم" و"زينب والعرش" و"كوكي كاك" و"رأفت الهجان"، ومن الأفلام "حارة برجوان" و"البريء" و"ليلة القبض على بكيزة وزغلول" و"أحلام هند وكاميليا" و"أبناء وقتلة" و"عصفور الشرق" و"كل هذا الحب" و"الصبر في الملاحات" و"حليم" و"ديل السمكة" و"الشك يا حبيبي".

غناء بصوته
إلى جانب الألحان، غنى عمار الشريعي بعض الأعمال التي لحنها منها أغاني فيلم البريء "محبوس يا طير الحق - الدم"، ورباعيات مسلسل "ريا وسكينة" ورباعيات مسلسل "الأيام" وتتر البداية والنهاية لفيلم "كتيبة الإعدام"، وتتر النهاية لمسلسل "عصفور النار" وغنى في المسلسل أيضاً اغنية مشتركة مع فردوس عبد الحميد.

مكتشف المواهب
في الثمانينات كوّن عمار الشريعي فرقة "الأصدقاء"، والتي ظهر خلالها عدد من الأصوات الموهوبة، ومنهم منى عبد الغني وعلاء عبد الخالق وهدى عمار، كما اكتشف ايضاً ريهام عبد الحكيم ومي فاروق وأحمد علي الحجار وآمال ماهر.

غواص في بحر النغم ..وتقديمه لبرامج موسيقية
إستطاع عمار الشريعي أن ينجح في تقديم البرامج الموسيقية واشهرها "غواص في بحر النغم"، والذي عرف من خلاله بلقب الغواص، والبرنامج الذي قام بتقديمه واعداده وكان يذاع على البرنامج العام للإذاعة المصرية وكان يقوم من خلاله بتحليل وتذوق الموسيقى العربية، وقدم على قناة دريم الفضائية برنامج "سهرة شريعي" ، وبرنامج "مع عمار الشريعي" على راديو مصر والذي سبقه دعاية كبيرة قام بها النجوم ومنهم وقتها عمرو دياب، وأخيراً قدم برنامجه "المسحراتي" في التلفزيون المصري".

جوائز وأوسمة
خلال مشواره حصل عمار الشريعي على العديد من الأوسمة والجوائز، منها جائزة مهرجان فالنسيا في اسبانيا عام 1986 وذلك عن موسيقى فيلم "البريء" ، وأيضا من مهرجان فيفييه من سويسرا عام 1989، ووسام التكريم من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد في سلطنة عمان عام 1992 ،وسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن الحسين - ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والعديد من جوائز الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والمركز الكاثوليكي للسينما ومهرجان الإذاعة والتلفزيون عن الموسيقى التصويرية من عام 1977 حتى عام 1990 ، وجائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية وجائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2005 وسام التكريم من الطبقة الأولى مرة ثانية من السلطان قابوس بن سعيد في سلطنة عمان عام 2005.

زواجه
لم يكن عمار الشريعي يفكر في الزواج وكان يعتبر الأمر بعيداً عن حياته، ولكن في عام 1988 قابل الإعلامية ميرفت القصاص وكان وقتها في عمر الأربعين، وقد شعر بالحب بعدها بأيام، وعلى الرغم من أنها بادلته الشعور نفسه لكنه كان متخوفاً من ان يتزوج، وبالرغم من أنه بعد أن تعرف عليها بأسبوع طلب منها أن يأتي للمنزل لطلب يدها لكنه لم يأخذ هذه الخطوة سوى بعد ثلاث سنوات ، وكانت زوجته قد كشفت بأنه كان يشعر حينما تدير وجهها وكان يتحسس ملامح وجهها ليكتشف شكلها.
في عام 1998 رزق عمار وميرفت بإبنهما الوحيد الذي اسمياه "مراد"، على اسم شقيقه الراحل.
وفي لقاء مع زوجته قالت عنه إنه كان حنوناً ومرحاً وخفيف الظل وهادئ الطباع ومثقفاً، وهذا ما انعكس على موسيقاه وكان صديقاً وفياً لكل اصدقائه، كما كان ماهرا في استخدام التكنولوجيا وحريصاً على أن يعلم نفسه بنفسه حتى أنه كان يتعامل مع الآلات بسهولة.


مشاركته في الثورة ووفاته
كانعمار الشريعييعاني من مرض القلب وهو في مرحلة الشباب، ولكن بعد مشاركته في ثورة 25 يناير عام 2011، كان قد شعر بإجهاد شديد، وأُصيب بعدها بأزمة قلبية وتوفي في السابع من كانون الأول/ديسمبر عام 2012، وذلك داخل احدى المستشفيات في مصر، والتي ظل يتلقى العلاج بها لأشهر قليلة بعد تعرضه لأزمة صحية، وكان قد أجرى جراحة قسطرة للقلب وقتها، كما أجرى جراحة إزالة مياه من الرئة.