في 20 تشرين الأول/أكتوبر عام 1983 ولدت دانيا حسين الشافعي، والمعروفة إعلامياً بإسم دانيا الشافعي في مدينة جدة في السعودية، حيث قضت طفولتها.


وكانت الطفلة الوحيدة لأبويها فلم يكن لديها أشقاء، ودرست بمدارس الفردوس النموذجية وأتمت دراستها الثانوية فيها، لتنتقل بعدها إلى مدينة الشارقة في الإمارات لتدرس الإعلام في الجامعة الأميركية هناك، وبقيت في الإمارات حيث عملت في قناة mbc 3 منذ عام 2004، لتحقق بذلك حلمها منذ الطفولة بأن تصبح مذيعة تلفزيونية، فقررت أن تسعى وراء طموحها وسرعان ما إكتسبت شعبية كبيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وإرتبط بها الأطفال أيضاً لتقديمها العديد من البرامج للصغار.
وقد حصلت دانيا الشافعي أيضاً على الماجستير في التسويق، إذ حرصت على إستكمال دراستها إلى جانب عملها.

برامج قدمتها
قدّمت دانيا الشافعي العديد من البرامج، التي ظهرت خلالها عبر شاشة "mbc،" فقدمت فوازير رمضان لأكثر من موسم على قناة mbc 3، و"قولولي كيف" و"المختبر" و"تخرج في يوم" و"من اقوى" و"التجربة" و"صباح الخير يا رب" و"تايم زو" و"تواصل" و"ايش طابخين" "يا دانيا" "وقولولي ليش" و"دانية" مسلسل كرتوني.
وقد إستطاعت دانيا الشافعي أن تحصل على العديد من الجوائز، لحسن الأداء والتقديم التلفزيوني الممتاز، وأفضل مذيعة وغيرها من التكريمات، وقد عُرفت دانيا الشافعي بين زملائها بأنها شخصية مرحة ومحبة لمن حولها.

قصتها مع دانيا وحلم التمثيل
قالت دانيا الشافعي في مقابلة تلفزيونية إن شخصية "دانية" الكارتونية، التي قدمتها كانت أشهر منها، وخلال الحلقة نفت وجود قصة حب أو زواج مع "دحومي" الذي تقوم بالتصوير معه، وبأن العلاقة بينهما علاقة أخوة فقط.
وإعترفت دانيا الشافعي بأن عملها كمذيعة أطفال ليس أمراً سهلاً، وبأنها لجأت لليوتيوب لأن الهدف هو تنوير وتوعية الجيل الجديد، خصوصاً في ظل وجود مواقع التواصل الإجتماعي، وبأنها تحلم بأن يكون لديها شركة إنتاج أكبر من الحالية وكذلك تحلم بالتمثيل، ولكنها تعلم بأنها لا تجيده إلا انها تحب دائماً أن تبحث عن طموحات جديدة ومختلفة.


أثارت الجدل بارتداء فستان الزفاف
في بداية عام 2019 نشرت دانيا الشافعي مجموعة من الصور لها عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعب، وهي ترتدي فستان زفاف أبيض، الأمر الذي جعل الجميع يتوقع بأنها تعلن زواجها، وبعد انتشار شائعة زواجها قررت دانيا الشافعي التعليق على الصورة، وكتبت: "كن مع من لا يكون بدونك ، هذا اليوم مميز بالنسبة لأي بنت ،ودائما تكون حريصة إنها تطلع بأفضل طلة، هذه كانت بروفة وجلسة تصوير للوك عروسة، ومع أنها كانت مجرد بروفة إلا انه كان شعوري غريباً ومختلفاً وأنا لابسة الفستان الأبيض يمكن لأنه ما نلبس هذا اللبس كل يوم".
وأضافت بأنها أحبت إطلالتها بالماكياج البسيط والفستان البسيط أيضاً، وبأنها في المستقبل ستلجأ إلى ذلك.

رأيها في رضوى الشربيني
علّقت دانيا شافعي على الإعلامية المصرية رضوى الشربيني، التي تثير الجدل دائماً، وقالت دانيا إنها تستمتع بالاستماع للشربيني، وأضافت: "بتضحكني وفي واقع دائما في كلامها".



ليست فاشينيستا وترفض هذه التعليقات
رفضت دانيا الشافعي بأن يقال عنها إنها فاشينيستا عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وقالت في لقاء تلفزيوني لها إن الفاشينيستا ليست شخصيتها، ولذلك لا ترى نفسها ذلك.
أما عن التعليقات التي تزعجها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فقالت دانيا الشافعي إنها تنزعج من وصفها بالعجوزة، كما أنها لم تترك العمل مع "mbc" لوجود خلاف، وإعترفت دانيا الشافعي بأن البرامج عبر المنصات والإنترنت، مربحة أكثر من القنوات التلفزيونية.