بمبادرة مميزة انطلقت صباح الأحد 27 أكتوبر/تشرين الأول فعاليات تكريم مدير المهرجان التنفيذي الراحل نجيب عياد في قاعة عمر الخليفي بمدينة الثقافة، بتونس العاصمة في مهرجان أيام قرطاج السينمائية.


وحضر التكريم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، إلى جانب العديد من الوجوه الإعلامية والفنانين، من بينهم المخرج فريد بوغدير والفنانة المسرحية ليلى طوبال والممثل التونسي علي بنور والمخرج التلفزيوني حمادي عرافة.
واستهل منشط اللقاء، رجاء فرحات، مداخلته بالتذكير بأهم مساهمات الراحل نجيب عياد في فترة السبعينات في حركة نوادي السينما، والمجهودات التي كان يبذلها من أجل الحفاظ على نشاط هذه النوادي في الجهات النائية.
صديقة العائلة فاطمة بن منصور كانت أولى المتحدثين، ألقت قصيدة رثائية باللغة الفرنسية.
كاتبة السيناريو فريال قلال، القادمة من كندا خصيصا للتكريم، روت تفاصيل لقائها الاول مع الفقيد وكيف انطلقت في العمل مع نجيب عياد منذ أن كان عمرها 23 عاماً، مؤكدة ان له فضلا كبيرا في اكتشاف المواهب السينمائية وتشجيعها على العمل.
كما كانت كلمة للمنتج التونسي حبيب عطية، والمخرج التلفزي حمادي عرافة، والمديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة، شيراز العتيري.
وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين أشار في كلمته إلى أن رحيل نجيب عياد خلف فراغا كبيرا وأن غيابه ترك علامات واضحة على الساحة الثقافية.
أرملة الفقيد نجاة النابلي عياد تكلمت بتأثر كبير وأكدت ان عائلته قررت تخليد اسم نجيب عياد من خلال بعث مؤسسة للسينما والثقافة تحمل اسمه ستعمل على تمكين الشباب من تحقيق احلامهم الفنية.