أحلام محمد ممثلة و مذيعة بحرينية ولدت في 16 شباط/فبراير 1957، وبدأت مسيرتها عام 1974 وقدمت خلالها حوالى 50 عملاً تمثيلياً بين التلفزيون والسينما والمسرح، وعملت كمذيعة في إذاعة البحرين ومقدمة نشرات الأخبار، ومقدمة للبرامج المباشرة المنوعة والثقافية.

لم تخطط يوماً ان تصبح ممثلة شهيرة
تقول أحلام محمد أنها لم تخطط على الإطلاق لتصبح ممثلة شهيرة، مبررة ان التمثيل كان هواية سيطرت على الفطرة في داخلها منذ الطفولة، وسبب اقحامها في مجال التمثيل هو حبها لها وعشقها الأبدي للمسرح كما تصفه.

نشأتها
بعد ان تخرجت أحلام محمد من الثانوية العامة، كانت تحاول البحث عن وظيفة ولم تكن تفكر في مواصلة الدراسة الاكاديمية، ولكن شقيقها الذي كان يعمل في قسم المسرح والفنون بلغها بانه تم افتتاح المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت وهناك لجنة قادمة من الكويت الى البحرين لاختيار الطلاب الراغبين في الانتساب لهذا المعهد، عندها قررت أحلام محمد مواصلة علمها، وفي أول سنة لها تحمست للفكرة وبعد أن اجتازت الاختبارات وتشجعت لاكمال دراستها في هذا المجال، وكان في صفها كل من المذيعة سعاد حسين التي تعمل في اذاعة الكويت، وفاطمة الدوسري من البحرين.



أعمالها
شاركت أحلام محمد في العديد من الأعمال المسرحية ومنها مسرحية (1=1) وهي من إخراج خليفة العريفي، "أرض لا تنبت الزهور" ،"الممثلون يتراشقون الحجارة"،"الثعلب والعنب" و"بنت النوخذة" التي كانت من اخراج زوجها عبد الله يوسف، كما تعاملت مع المخرج جمعان الرويعي في مسرحية "خور المدعي" .
أما على صعيد التلفزيون فجسدت أحلام محمد شخصية "فاطمة" في مسلسل "افتح يا سمسم" ، وشخصية عائشة في مسلسل الاقدار الذي كان من بطولة عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج، وشارلكت في جزئي مسلسل "فايز التوش" الذي كان من تأليف حمد الرميحي وغانم السليطي وإخراج إبراهيم الصباغ، وفي جزئي مسلسل "بن عقل" من تأليف راشد الجودر وإخراج عبد الله يوسف.
أما مسلسلاتها في الاذاعة فكانت كثيرة نذكر منها : "سالفة كل يوم" من تأليف سعيد الحمد وإخراج إبراهيم عيسى، "ازهار مريم" من تأليف عيسى الحمر وإخراج إبراهيم عيسى، و"حمامة وعصفور" من كتابة عيسى الحمر، "الغلام القتيل" من كتابة فريد رمضان وإخراج نبيل العلوي.

الجوائز والتكريمات
حازت أحلام محمد على العديد من الجوائز والتكريمات على الاعمال التي قدمتها والنجاحات التي حققتها خلال مسيرتها الطويلة نسمي منها:
جائزة أفضل ممثلة بدور ثانٍ في المهرجان المسرحي الخامس لدول مجلس التعاون عن دورها في مسرحية "وجوه" عام 1997
جائزة الابداع كأفضل ممثلة عام 2000 في مهرجان القاهرة السادس للاذاعة والتلفزيون عن دورها في مسلسل "ازهار مريم".
شهادة تقدير من مهرجان الخليج السابع للإنتاج التلفزيوني والاذاعي عن مسلسل دروب الشك عام 2001.
جائزة الابداع في مهرجان القاهرة الأخير عن تجسيدها دور عويشة في مسلسل "عويشة السقاية".
كما تم تكريمها كرائدة من رواد المحرق من قبل نادي المحرق الرياضي.

ترفض لقب "نجمة"
في كل المقابلات التي تجريها ترفض أحلام محمد أن يتم تلقيبها بنجمة، وتقول:" كيف أكون نجمة وانا على الأرض؟"، مشيرة الى ان هذه الالقاب لا تؤثر شيئا على الفنان، وليست الا ديباجات "جوفاء".

حياتها العاطفية
تزوجت أحلام محمد عام 1975 من الممثل الكويتي عبد الرحمن العقل، ورزقت منه بإبنها البكر جاسم عام 1976، الذي انتقل للعيش معها بعد إنفصالها عن زوجها.
وبعد الانفصال تزوج زوجها في عام 1979 من سيدة كويتية، ورزق منها بخمسة أبناء، وهم خالد، سالم، عبد الله، فيصل، غالية.