باسمة حمادة ممثلة أردنية تعيش بالكويت في منطقة شرق، وولدت في 25 كانون الأول/ديسمبر عام 1961، من أب أردني وأم سعودية وشقيقتاها هما الممثلتان لمياء وهدى حمادة.


وقد دخلت عالم الشهرة في عمر صغير، حتى أصبحت اليوم من الممثلات الشهيرات في الخليج.
درست في عدة مدارس منها "المدرسة البريطانية" و"مدرسة الجيل الجديد" و"مدرسة النجاح الوطنية" و"مدرسة الأمنا"، وأنهت دراستها الثانوية في "مدرسة فجر الصباح"، ثم تخرجت من "المعهد العالي للفنون المسرحية"، كما حصلت على البكالوريوس في نظم المعلومات.

حياتها الفنية
دخلتباسمة حمادةعالم التمثيل في عمر الخامسة، عندما شاركت في برنامج الأطفال "ماما أنيسة".
أما عن دخولها هذا المجال تقول باسمة انها قرأت إعلاناً يطلب ممثلات لبرنامج فتقدمت لاختبار الاداء واجتازته لتشارك بعدها بعدد من الأعمال الفنية في التلفزيون والمسرح والإذاعة.
ومن أعمالها: ابن العطار، سوق الفريج، الطابق الثالث، الدانة، مملكة العجائب، يوميات عائلة، الشاطر حسن، سيدي رجل لا، فتى الاحلام، مبارك، توبة، الحائط، التائهة، صرخة ندم، البيت الكبير، الانحراف، البيوت أسرار، سفينة الاحلام، رجل سنة 60، حكم الزمان، الاختبار الصعب، نقطة تحول، أيوب، أنت عمري، عندما يزهر الخريف 2، الحب الحلال، قلوب لا تتوب، محطة انتظار، عبرة شارع...
وفي المسرح شاركتباسمة حمادةفي العديد من الأعمال أيضاً، ومنها: "عشاق حبيبة"، "مصاص الدماء"، "البيت المسكون"، "اشباع ام علي"، "نص الليل"، "حالة وفاة"، "جنوب أفريقيا"، "الجلادان"..
في السينما برصيدها فيلمان "الصمت عام 1976" و"الديرفة" عام 2018.
في الاذاعة قدمت العديد من الاعمال ايضا منها: اسرار خلف الجدران، الدنيا بخير، المحطة، الرحلة، شوق على السيف، يوميات صائم...

موقفها من الغزو العراقي للكويت
خلال فترة الغزو العراقي للكويت ساهمتباسمة حمادةمع الصليب الأحمر في علاج المرضى، وعرّضت حياتها للخطر في آب/أغسطس عام 2012 خصوصا بعد ان انتشرت قصة مجهولة المصدر على مواقع التواصل مفادها أن باسمة وشقيقتها هدى كانتا متعاونتين مع النظام العراقي في فترة الغزو .
من ناحيتها إعتبرت باسمة حمادة إن هذا الكلام ضريبة النجاح، وكله كذب وإفتراء للنيل منها ومن شقيقتها.

أجهضت 4 مرات
تزوجت باسمة حمادة من الفنان رامي العبد الله إلا أنها انفصلت عنه ولم تتزوج مرة أخرى. وقد تكلمت في احدى المقابلات عن اجهاضها 4 مرات وقالت: "أجهضت أربع مرات، ولو ما كنت أجهضت اول مولود كان عمره الحين سبعة عشر عاماً”. واضافت : أكدت أنها تؤمن إن الإنجاب رزق من الله، وقالت: “هذا ماضي وانتهى وممكن ان تدمع عيني لكن دام ربنا عرف ما يبي يعطي باسمة لأن لو شيء زين لي ما اتوقع ان يحرمني منه".


جوائز وتكريمات
نظرا لما قدمته باسمة حمادة خلال مسيرتها كرمت عدة مرات وحصلت على عدة جوائز منها:
أفضل مقدمة برامج عن السهرة التلفزيونية رحلة الأغنية الكويتية الكويت
أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل بين الماضي وخريف العمر عام 1992
تكريم من مهرجان أيام مسرح الشباب بدورته الثامنة عن مسيرتها الفنية عام 2011
تكريم من جامعة الخليج لمسيرتها الفنية عام 2014
تكريم في البحرين تقديرا لها عن مجمل أعمالها الفنية عام 2015
تكريم من معرض الروضان للملابس النسائية والكماليات المنزلية وجائزة الأديب الراحل حسن يعقوب العلي، بدورته الأولى لمسيرتها عام 2016
تكريم في معرض إكسبو 965 خلال الملتقى الثقافي والحرف اليدوية بدورته الأولى عام 2017
تكريم من مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بدورته السادسة عام 2019
في 2016 شاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان فنون الكويت بدورته الأولى