ولدت ​مريم الصالح​ في 10 تموز/ يوليو عام 1946 وهي ممثلة كويتية شهيرة وأول أمرأة كويتية تقف على خشبة المسرح إلى جانب مريم الغضبان. قدمت الكثير للفن الكويتي بشكل خاص وللفن والمسرح العربي بشكل عام وقدمت حوالى 55 مسلسلاً وحوالى 30 عملاً مسرحياً و3 اعمال اذاعية.

مسيرتها
بدأت مشوارها الفني في منتصف خمسينات القرن العشرين وهي طالبة بالمرحلة الابتدائية، وشاركت في مسرحية بعنوان "الطاعة". في عام 1962 شاركت في مسرحية صقر قريش، وكانتا بذلك، هي والممثلة مريم الغضبان، أول أمرأتين تشاركان بعمل فني مسرحي في الكويت .

تابعت مريم الصالح دراستها وحصلت على دبلوم معهد الدراسات المسرحية عام 1968 وبكالوريوس في «المعهد العالي للفنون المسرحية» قسم التمثيل والإخراج عام 1979 ، كما تابعت دراساتها العليا وتخرجت بدرجة الماجستير في الإخراج من جامعة بريستول.

وظيفتها الاولى لم تكن في مجال التمثيل بل عملت في وزارة الصحة قبل أن تترك هذا العمل الذي لم يكن ضمن طموحها، وانتقلت للعمل في الإذاعة ولكن ليس كمذيعة بل في مجال الإخراج قبل ان يسند اليها برنامج اذاعي وكان أول عمل تقدمه للإذاعة هو "قلب أم "، ثم قدمت البرنامج الإذاعي الشهير "نافذة على التاريخ" على إذاعة الكويت.

في الستينات قدمت : لا فات الفوت ما ينفع الصوت، مذكرات بو عليو، لعبة الايام، محكمة الفريج، الحدباء
في السبعيانت قدمت المسلسلات التالية: انهم يكرهون الحب، الطابق الثالث، الغوص، فهد العسكر الرحلة والرحيل
في الثمانينات كانت اعمالها كثيرة نذكر منها الرحيل، ضيعة ام سالم، التائهة، بنات الفريج،الناس الطيبين، صرخة ندم..


ومن مسلسلاتها في التسعينات :طش ورش، جواهر، العقاب، حكايات من التراث الشعبي، الحاقد، الوريث، الدردور
ظلت مريم تقدم اعمالاً مهمة بعد سنة الـ2000 منها لعبة كبار، الارجوحة، سوالف حريم، بلا رحمة، دار الزمن، السجينة، رصاصة رحمة، الملكة، حلفت عمري، بياعة النخي...
اما على صعيد المسرحيات نسمي منها: الطاعة، غلط يا ناس، الجنون فنون، انتخبوني، اليليلة يوصل محقان، صورة، نعجة في المحكمة، ممثل الشعب، صبوحة، فرحة أمة، سيف العرب، جنون البشر...

لبست الحجاب بعد عودتها من الحج
ذهبت مريم الصالح للحج عام 2008 وقررت وقتها ان ترتدي الحجاب وان تبقى به حتى يومنا هذا وعلى الرغم من ارتدائها الحجاب لكنها لم تبتعد عن الشاشة بعد ذلك الوقت، وظلت تقدم اعمالا على الشاشة وتظهر في لقاءات اعلامية

زواجها وانفصالها
تزوجتمريم الصالحمن الفنان القدير حسين الصالح وأنجبت منه ابنان وهما نواف وصقر، الا ان علاقتها بزوجها لم تدم فقد انتهت العلاقة بانفصالهما.

اصابتها بالسرطان وشفاؤها
في عام 2013 اصيبتمريم الصالحبمرض السرطان وسافرت الى اميركا في رحلة علاج استغرقت حوالى 13 شهراً وسأل العديد من الاشخاص عنها على الرغم ان بعض الفنانين تجاهلوها ولم يسألوا عنها . وبعد رحلتها عادت الى وطنها وكان في استقبالها في قاعة التشريفات في مطار الكويت حشد من الشخصيات، مثل وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، والفنانين الكبار سعاد عبدالله، حياة الفهد، محمد المنيع، محمد المنصور، جاسم النبهان...

تعمل على توثيق مسيرتها في عمل تلفزيوني
في عام 2018 صرحت مريم الصالح انها قدمت الكثير للفن الكويتي وللمسرح وأعلنت أنها ستوثّق مسيرتها الفنية الطويلة في مسلسل تلفزيوني، تروي فيه تاريخها وبصماتها وكل ما شهدته في تطور الفن منذ بداياتها حتى الان بشكل موثق وصحيح.

قدمت صرخة واتهمت الدولة بعدم اكتراثها للمسرح
في مقابلة سابقة كشفت مريم الصالح أن ثمة جهل وعدم اهتمام بالمسرح والدليل انه لا توجد مسارح، إلى جانب وجود أشخاص لا علاقة لهم بالفن والثقافة مؤكدة ان الدولة والمعنيين لا يهتمون بهذا المجال كما يجب.