عقد منظمو "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (Beirut Art Film Festival – BAFF) مؤتمرًا صحفيًا في جامعة هايكازيان للإعلان عن برنامج النسخة الخامسة تحت عنوان التغيير بحضور فعاليات اجتماعية وسياسية.

هذه السنة، يترك مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية صالات السينما في الأشرفية التي شهدت على ولادته منذ خمس سنوات ليحطّ رحاله في أوديتوريوم جامعات بيروت الكبرى من 1 إلى 30 تشرين الثاني،.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمّ تنظيم عدد من العروض في المراكز الثقافية الستّة عشر المنتشرة في مختلف المناطق، لتكون بالتالي جسرًا ثقافيًّا يربط بين اللبنانيين

خلال المؤتمر، القت مؤسسة المهرجان أليس مغبغب كرم كلمة جاء فيها : "بعد مرور خمسة أعوام، قرر منظّمو مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية تركيز أنشطة المهرجان حصريًا في الجامعات والمراكز الثقافية للوصول إلى جمهوره الشاب، المتشوق لاكتشاف برنامج فني مثير للإهتمام.

ورغم كل الصعاب، ستتمكّن هذه النسخة الخامسة وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي من الوصول إلى الأجيال الصاعدة في جميع المدارس اللبنانية." وبعدها تم عرض افلام قصيرة اما برنامج المهرجان نعرضه لكم :الثلاثاء 29 تشرين الأول، الساعة 7 مساءً، أوديتوريوم فرنسوا باسيل، جامعة القديس يوسف، حرم الابتكار والرياضة، طريق الشام: إطلاق يوبيل ليوناردو دا فينشي – 500 عام.

بالتعاون مع السفارة الإيطالية Ministero per I Beni e la Attivita Culturali والمركز الثقافي الإيطالي، ينظّم المهرجان محاضرة حول: ليوناردو دى فينشي وأسراره. دراسة وبحث وترميم.بالفرنسية، 90 دقيقة تقريبًا.

الجمعة 1 تشرين الثاني، شارع التعليم، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA) الدكوانة، معرضٌ لـ16 صفحة من مخطوطة دا فينشي Codice sul colo degli uccelli وقد أعيد إنتاجها بجودة عالية الوضوح. يفتح المعرض أبوابه للجمهور حتّى 21 تشرين الثاني، من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة 10 صباحًا وحتّى الساعة 6 مساءً.

الأحد 3 تشرين الثاني، الساعة 6:30 مساءً، أوديتوريوم إيروين هول، الجامعة اللبنانية الأميركية LAU - بيروت: حفل افتتاح مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية 2019. بالتعاون مع National Gallery of Art Washington للسنة الخامسة، واشنطن، يقدّم المهرجان ثلاثة أفلام وثائقية من إنتاج دافيد هامر، بدعم من جمعية HRH .

الإثنين 11 تشرين الثاني، الساعة 7 مساءً، المركز الإعلامي، جامعة هايكازيان، شارع المكسيك، القنطاري: إنقاذ معابد مصر (2019، 52 دقيقة، أوليفر لومتر، بالإنكليزية) وأصوان 1945- بسري 2019 (60 دقيقة، حوار)

الثلاثاء 19 تشرين الثاني، الساعة 7:30 مساءً، أوديتوريوم سمير أبي اللمع، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة(ALBA) : فان غوغ واليابان 2019) ، 85 دقيقة،/EOS ديفيد بيكرستاف، بالإنكليزية/ترجمة فرنسية يعود ريع هذا العرض إلى جمعية MYSCHOOLPULSE.

الثلاثاء 26 تشرين الثاني، الساعة 7:30 مساءً، أوديتوريوم سمير أبي اللمع، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة(ALBA): بالتعاون مع سفارة النمسا، يقدّم المهرجان العرض الأوّل عالميًّا لفيلم كواليس "دار أوبرا فيينا" (2019، 96 دقيقة، ستيفانونس دومانيغ، تعليق صوتيّ مع عنونة بالإنكليزية).

الجمعة 29 تشرين الثاني، الساعة 7:30 مساءً، أوديتوريوم سمير أبي اللمع، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة(ALBA) : حفل اختتام مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية 2019 مع العرض الأوّل عالميًّا لفيلم نوتردام دو باري - شاهد القرون (2019، 90 دقيقة إيمانويل بلانشار، بالفرنسية) .يتبع العرض نقاش مع المخرج، بحضور المنتج ميشال سبافون. يعود ريع هذا العرض إلى جمعية فرسان مالطة.