تشارك تونس في المسابقات الرسمية للفيلم الوثائقي لأيّام قرطاج السينمائية 2019 ''دورة نجيب عيّاد'' من خلال 5 أفلام، ثلاث منها طويلة وفيلمين قصيرين وذلك من بين 40 عملا سينمائيا روائيا ووثائقيا طويلا وقصيرا للمنافسة على جوائز المهرجان.

الفيلم الأول "الغياب" لفاطمة الرياحي ينافس على جوائز تانيت الوثائقي الطويل مدته 90 دقيقة، عن "توفيق" الجهادي في حرب البوسنة. واستغرق فيلم "الغياب" من مخرجته ثلاث سنوات كاملة وتواصل تصوير مشاهده عامين ونصف.

الفيلم الثاني "على العارضة" لسامي التليلي في 96 دقيقة يقدم رؤيته الخاصة لسنة 1978 والتي ارتبطت عند التونسيين بملحمة الأرجنتين الكروية ترافقها حيرة "لماذا ترفض والدته مشاهدة مباريات كرة القدم فهل لسنة 1978 قصة أخرى تتجاوز الملحمة التاريخية لكرة القدم التونسية؟

الفيلم الثالث "فتح الله TV" لوداد الزغلامي رحلة إلى أعماق الواقع التونسي مدته 80 دقيقة، في قصص لخمس شبان، تكشف المخرجة تحول تونس من الدكتاتورية إلى الديمقراطية بين سنتي 2007 و2017.

الفيلم الرابع "أهل الكهف" لفخري الغزال" مدته 20 دقيقة هو رسائل مفتوحة وجّهها المخرج لاثنين من مغني الراب في رحلة هجرتهما السرية من الرديف إلى فرنسا.

الفيلم الخامس "من طين" ليونس بن سليمان مدته 9 دقائق هو فيلم وثائقي قصير أنتج في إطار الدورة السادسة لبرنامج خطوات في أكتوبر 2018 ويحاول في مضامينه محو الحدود بين الفن، العمارة، التصوير الفوتوغرافي والسينما.