كولين فيرث من أشهر الممثلين البريطانيين الذين احتلوا مكانة كبيرة في السينما، ولد كولين فيرث في 10 سبتمبر/أيلول عام 1960 بمقاطعة غريشوت في بلدية هامبشير في المملكة المتحدة، تطبع بقدر كبير من النبل والرزانة وهي صفات لازمته في أدوار كثيرة على شاشة السينما، والأمر ليس بغريب خصوصاً أن والديه محاضران في جامعتين، والدته شيرلي جين وهي واعظة ومحاضرة بجامعة "Open University" في إنجلترا، أما والده ديفيد نورمان لويس فهو محاضر في جامعة وينشيستر، وهو ليس الممثل الوحيد في العائلة إذ إن لديه شقيقة كاتي فيرث وهي مدربة صوت وممثلة ، وجوناثان فيرث وهو أيضًا ممثل. شارك كولين فيرث بعدد من الأعمال السينمائية المهمة والتي لفتت الأنظار له، وأثبتت موهبته الكبيرة في صناعة السينما، نذكر منها "Bridget Jones’s Diary" عام 2001، و"Mamma Mia!" عام 2008، و"A Single Man" عام 2009، إلا أنه قام ببطولة فيلم "The King’s Speech" عام 2010 والذي أكد من خلاله على موهبته الاستثنائية، وحاز بفضله على جائزة الأوسكار الأولى له بمسيرته الفنية.

بداياته

أحبكولين فيرثالتمثيل من صغره فاشترك بالمسرحيات المدرسية، وبعد انتقاله للعيش في لندن تحول الشغف إلى مسيرة مهنية، وبدأ من المسرح فانضم إلى مسرح الشباب القومي، ثم التحق بمركز لندن لدراسة الدراما واشترك في الكثير من الأعمال مثل Hamlet Another Country ،Lost Empires.
وانتقل إلى الشاشة الصغيرة فلمع في الفيلم التلفزيوني Tumbledown الذي سلط الضوء عليه وكان فاتحة خير عليه، فترشح عن دوره فيه لجائزة بافتا كما نال استحسان النقاد، إلى أن وقع الاختيار عليه لتجسيد شخصية مستر دارسي في المسلسل التلفزيوني Pride and Prejudice المقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة “جين أوستن”.
رزانته وشخصيته الهادئة في هذا المسلسل طبعت معظم أدواره حيث تميز بعدم الانفعال وبأدوار هادئة ودرامية، لكنه أيضاً شارك في أعمال خفيفة.

أهم أفلامه

قدمكولين فيرثفيلم A Man in The Country عام 1987، Tinker Tailor Soldier Spy عام 2011، فيلم 1917 عام 2019، Kursk عام 2018، The Last Legion عام 2007، Marry Poppins Returns عام 2018، The Mercy عام 2017، Dorian Grey عام 2009، Easy Virtue عام 2008، A Christmas Carol عام 2009، Where The Truth Lies عام 2005، Conspiracy عام 2001، Devil's knot عام 2013، Trauma عام 2004، Nanny Mcphee عام 2005، Kingsman :The Golden Circle عام 2017، Genova، My Life So Far، وقدم Relative Values، The Advocate، St Trinian's 2: The Legend of Fritton's Gold، وفيلم What A Girl Wants، ويطرح له فيلم في عام 2020 The secret Garden وفيلم Operation Mincemeat.
فيلم Magic in The Moonlight من إخراج وودي آلن جسد فيه كولين فيرث دور "ستانلي" وشاركته البطولة في دور "صوفي" النجمة إيما ستون.
فيلم Bridget Gone's Diary جسد فيه مرة أخرى دور المحامي مارك دارسي في عودة لشخصية مستر دارسي لكن الأجواء كانت أكثر عصرية، وشارك بجزء آخر منه مؤخراً وهو فيلم Bridget Jone's Baby وشاركه البطولة كل من هيو غرانت ورينيه زيلويغر، ورشح كولين فيرث عنه لنيل جائزة البافتا كأفضل ممثل مساعد.


وجسد دور الأستاذ الجامعي المثلي في Single Man الذي يفقد حبيبه، وكان دوره رائعاً إذ استطاع إيصال مشاعره المضطربة من نظرة عينيه وانفعالات الوجه وشاركه البطولة ماثيو جود وجوليان مور، ونال عنه جائزة بافتا كأفضل ممثل وترشح لجائزتي أوسكار وغولدن غلوب.
أما فيلم Kingsman:The Secret Service فكان نقلة عنه إلى أفلام الأكشن والحركة شاركه البطولة كل من مايكل كين وصامويل جاكسون وتاورون إيغرتون.
وقدم فيلم The Railway Man الذي شاركته البطولة النجمة نيكول كيدمان، وقد أبرز هذا الفيلم قدرات كولين فيرث الاستثنائية في تظهير المشاعر المكبوتة والمضطربة بكل احترافية والأداء التمثيلي البارع، فجسد فيه قصة ضابط بريطاني سابق تعرض للتعذيب على أيدي الجيش الياباني ولكنه لا يستطيع التخلص وحده من رواسب هذه الذكريات إلا بمساعدة امرأة.
فيلم The King's Speech يلعب فيه دور الملك جورج السادس الذي كان يعاني من صعوبة النطق أو “التأتة” ورحلة علاجه و صداقته مع "ليونيل لوغ"، حصل كولين على جائزة الأوسكار بفضل دوره في هذا الفيلم، كما حصل على جائزتي البافتا والغولدن غلوب كأفضل ممثل.
شارك كولين في أفلام مميزة أخرى نذكر منها: Tinker Tailor Soldier Spy، Girl With A Pearl Earing، Mama Mia، Love Actually، Before I Go To Sleep، Gambit، وفيلمان سينمائيان يعدان تحفة سينمائية وهما Shakespeare in Love، و The English Patient.

حياته الشخصية


واعدكولين فيرثشريكته في بطولة فيلم Valmont ميغ تيلي بين عامي 1989 و 1994 ورزقا بطفل أسمياه ويليام جوزيف أو "ويل" في عام 1990.
ثم واعد زميلته في فيلم Pride and Prejustice جينيفر إيل بين عامي 1994 و1995.
وفي عام 1996 بدأكولين فيرثعلاقة غرامية مع المنتجة والمخرجة ليفيا جوغيولي، وتزوجا لاحقاً في 21 حزيران/يونيو عام 1997 ورزقا بصبيين هما لوكا المولود في عام 2001 وماتيو المولود في عام 2003، وأصبح كولين يتحدث الإيطالية بطلاقة خلال علاقة الثنائي.
بين عامي 2015 و2016 عاشت جوغيولي علاقة غرامية مع صديقها السابق الصحافي الإيطالي ماركو برانكاشيا حين كان كولين وحوغيولي مبتعدين عن بعضهما لفترة، ثم عادكولين فيرثوتصالح مع زوجته لاحقاً في عام 2016.


زوجته خانته وبررت الخيانة

إعترفت ليفيا جوغيولي زوجةكولين فيرثبأنها كانت على علاقة عاطفية مع الصحفي الايطالي ماركو برانكاشيا الذي اتهمته بملاحقتها.
وبدأ الأمر عندما أقامت جوغيولي دعوى قضائية ضد الصحفي الايطالي متهمة إياه بملاحقتها هي وزوجها من خلال ارسال العديد من الرسائل العاطفية لها، وهو الأمر الذي نفاه برانكاشيا بدوره في وثيقة المحكمة التي تم تسريبها والتي يؤكد فيها أن زوجة فيرث تكذب لاخفاء العلاقة التي جمعتهما بين عامي 2015 و 2016.
ويزعم الصحافي أنه وبعد أن كشفت عن علاقته بها لزوجهاكولين فيرثإضطرت أن ترفع دعوى قضائية ضده لتخفي علاقتهما التي تمت برضاها الكامل، وكان قال في تصريح: تألفت ملاحقاتي من رسالتين عبر WhatsApp بعد أن انتهت علاقتنا في حزيران/يونيو عام 2016، ورسالة الكترونية لزوجها كشفت فيها عن علاقتي بـ ليفيا والتي أندم عليها الآن، وقدمت شكوى ضدي خوفا من أن أنشر علنا ما كشفته لي عن زواجها وعملها"، وأضاف برانكاشيا: في عام واحد أرسلت لي المئات من رسائل الحب والصور والفيديوهات وحتى مذكراتها"، مشيرا إلى أن زوجها فير أظهر الكثير من التفاهم حول هذا الأمر.

معلومات قد لا تعرفها

عاش كولين فيرث في نيجيريا أثناء فترة طفولته نظرًا لعمل والده هناك وعاش بها حتى سن الرابعة.
أُختير من قبل مجلة "People" ضمن قائمة أكثر النجوم جمالاً في العالم.
واحد من 14 ممثلاً في التاريخ، حصلوا على أهم الجوائز السينمائية؛ الغولدن غلوب، البافتا، الأوسكار، وجوائز النقاد، والـ"SAG"..حصل على "نجمة هوليوود" في كانون الثاني/ يناير عام 2011.
يتحدث الإيطالية بطلاقة إلى جانب إجادته اللهجة الأسكتلندية، وقد نال الجنسية الإيطالية أيضاً منتجة الأفلام الإيطالية ​ليفيا جوغيولي​ منذ عام 1997 وذلك وفق ما أعلن عنه عام 2017.
تعاون مع نيكول كيدمان بـ 5 أفلام، هي "The Railway Man" 2013، "Before I Go to Sleep" 2014، "Genius" 2016، "Stoker" 2013، و"Paddington" 2014.
من أصدقائه المقربين جوليان مور وإيميلي بلانت.
ترشح مرتين لجائزة الأوسكار، وحصل على جائزة الأوسكار الأولى له عن فيلم "The King’s Speech" عام 2010، كما ترشح لجائزتي غولدن غلوب وفاز بواحدة منها عن دوره بالفيلم نفسه .