على مسرح سيد درويش بالاسكندرية، أقيم حفل افتتاح ​مهرجان الإسكندرية السينمائي​ لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة ، في دورته الـ35، التي تحمل اسم الممثلة المصرية ​نبيلة عبيد​، وتستمر حتى 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، ويتم فيها الاحتفال بتكريم عدد من المئويات "الكاتب إحسان عبد القدوس، المخرج حسين الإمام، المخرج عز الدين ذو الفقار" ومئوية ثورة 1919.

وتُشارك 30 دولة في مسابقات المهرجان هذا العام بإجمالي 86 فيلماً، وضيف شرف هذه الدورة هي إسبانيا.

وحرص على الحضور عدد كبير من النجوم منهم ​لبلبة​، ومفيد فوزي، وإسماعيل محيي الدين، وإبراهيم الكرداني، وسط تواجد أمني من قبل قوات الأمن لتأمين سلامة الضيوف، إلى جانب وصول وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لتفتتح المهرجان.

إفتتح الستار على السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وبعده تم تقديم أوبريت "100 سنة ثورة" سيناريو وكلمات: الأمير أباظة، فكرة : عماد النويري، وإخراج: د.عادل عبده.

وعرض المهرجان صور الفنانين الذين رحلوا هذا العام، منهم فاروق الفيشاوي الذي توفي بالسرطان، ومحسنة توفيق وعزت أبو عوف وحسن كامي ومحمود الجندي وأخيراً الممثل طلعت زكريا الذي توفي الأمس.

كرم المهرجان عدداً من النجوم على رأسهم نجمة الدورة الممثلة نبيلة عبيد، والمخرج محمد فاضل، والممثل ​محمود قابيل​.

كما تم تكريم الممثل ​رفيق علي أحمد​، وحصل على وسام عروس البحر المتوسط المخرج التونسي رشيد فرشيو، وكُرم المخرج الإسباني هوجو سيلفا.
وإختتمت التكريمات بتكريم النجم الإسباني كلودو سيرا.

عرض في نهاية الحفل فيلم الافتتاح "70 بن لادن" من إخراج هوجو سيلفا، وتمثيل كلودو سيرا.

وكان لموقع" الفن" لقاءات مع عدد من الضيوف والمكرمين للحديث عن الدورة ٣٥ للمهرجان.

عبرت الممثلة نبيلة عبيد عن سعادتها بتكريمها من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وقالت في تصريحاتها لموقع "الفن" إن التكريم أعطاها دفعاً لأن تكمل مشوارها من دون توقف، مشيرة الى أهمية التكريم للفنان وهو على قيد الحياة، منوهة بأن هذا يعد تتويجاً لتاريخه ومشواره، كما أشارت إلى سعادتها بشعورها أن هناك من يقدرها ويحبها.

كما كشفت لنا عبيد أنها فرحت حينما هاتفها الأمير أباظة رئيس المهرجان وأبلغها بأنه سيتم تكريمها، وأضافت أنها كرمت قبل ذلك على مجمل أعمالها، ولكن هذه المرة مختلفة بالنسبة لها، خصوصاً لأن تكريمها يأتي من مهرجان قريب إلى قلبها.

الممثلة نهال سلامة قالت إنها حريصة على التواجد في مهرجان الاسكندرية السينمائي، معبرة عن سعادتها كون الدورة تحمل اسم الممثلة نبيلة عبيد، كما أشارت إلى أهمية المهرجانات السينمائية، موضحة أنها ليست للفساتين والعرض فقط كما يعتقد البعض، بل فيها العديد من الأمور المهمة التي لايمكن أن نجدها في أي مكان آخر.

وأعربت الممثلة وفاء عامر عن سعادتها بتكريم الممثلة نبيلة عبيد في الدورة ٣٥ من مهرجان الاسكندرية السينمائي، ووصفتها بأنها "أعظم نجمة"، متمنية لها أن تظل متربعة على قلوب محبيها، مشيرة إلى أنها لا يمكنها أن تصل إلى المكانة الكبيرة التي وصلت إليها عبيد.

ونوهت عامر بأهمية الفن للمجتمع، مشيرة إلى أن القوة الناعمة قادرة على تغيير الكثير من الأفكار المغلوطة ومواجهة الإرهاب.

تصوير محمد علوان.