ولد الممثل السوري ​أيمن بهنسي​ في 1 كانون الثاني/يناير عام 1948، ويعد من ممثلي الجيل الأول في ​الدراما السورية​، وإشتهر بالكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، لكنه إشتهر بشكل واسع بعد مشاركته في جميع أجزاء مسلسل "​باب الحارة​"، وقد قدّم فيه شخصية "أبو كاسم" صاحب الحمام في حارة الضبع، وكان الشخص الساذج والبسيط، كانت أغلب قراراته خاطئة وعكسية.
بدأ مسيرته الفنية من خلال السينما السورية، وقدم أول أدواره في فيلم "التقرير" عام 1986، ثم شارك بفيلم "الكفرون" في عام 1990 ، وكلاهما مع الممثل ​دريد لحام​، ثم غاب لفترة وعاد من خلال التلفزيون عبر مسلسل "​مرايا​" عام 1999.

أعماله
من أعمال أيمن بهنسي الدرامية أيضاً "​عودة غوار​" عام 1999 و"أسرار المدينة" و"سيرة آل الجلالي" عام 2000 و"قوس قزح" و"حكايا المرايا" عام 2001 و"بقعة ضوء" في أكثر من جزء، و"حديث المرايا" و"أبناء القهر" عام 2002 و"أبو المفهومية" و"ذكريات الزمن القادم" عام 2003 و"الخيط الأبيض" عام 2004 و"أحلى المرايا" عام 2005 و"أيام الولدنة" عام 2006 و"شركاء يتقاسمون الخراب" عام 2008 و"حياة أخرى" و"الدوامة" عام 2009 و"الدبور" عام 2010 و"​يوميات مدير عام​" عام 2011 و"الأميمي" عام 2012 و"ياسمين عتيق" و"​سنعود بعد قليل​" عام 2013 و"بواب الريح" عام 2014 و"العراب" عام 2015 و"صدر الباز" و"العراب – تحت الحزام" و"خاتون" و"مذنبون أبرياء" عام 2016 و"فرصة أخيرة" عام 2018 و"شوارع الشام العتيقة" و"سلاسل ذهب" و"هوا أصفر" و"عطر الشام 4" عام 2019.
كما شارك مع دريد لحام في عدد من مسرحياته، ومنها "ضيعة تشرين" عام 1974 و"غربة" عام 1976 و"شقائق النعمان" عام 1987.

باب الحارة
قبل البدء بتصوير النسخة الثانية من مسلسل "باب الحارة" بجزئه العاشر، كشف أيمن بهنسي أنه لم يتلق أي عرض للمشاركة بالجزء الجديد من مسلسل "باب الحارة" للكاتب ​فؤاد شربجي​، والمخرج ​مؤمن الملا​ (النسخة الثانية).
وقال إنه لم يتلق أي اتصال من القائمين على العمل لغاية الآن، ولا يعرف ما هو مصير العمل ومصير شخصية "أبو كاسم"، التي أداها في الأجزاء التسعة السابقة من العمل، سواء ستكون موجودة أو لن تكون.
ولفت أيمن بهنسي إلى أنه لو كانت الشخصية موجودة فسيشارك بالعمل بكل تأكيد، لأنه ملتزم أدبياً وأخلاقياً طوال الأجزاء التسعة الماضية ولأنه جزء من المشروع، وأنه كان يفضل المشاركة بالمسلسل على الكثير من الأعمال الأخرى، وأنه كان يطلب من القائمين على المسلسلات الأخرى التي يشارك بها، أن يتم تنسيق أوقات تصويرها بما يتناسب مع أوقات تصوير مسلسل "باب الحارة".
وأضاف أنه لن "يزعل" إذا ما غابت الشخصية عن الجزء الجديد من العمل، لأنه هذا رأي أصحاب العمل.
وعن إمكانية عودته للعمل بأجزاء لاحقة إذا ما تم إقصاؤه من الجزء العاشر، قال إنّ الأمر مرتبط بظروف الغياب ومن ثم أسباب العودة، وبالتالي لا يمكن أن يحكم على ذلك من الآن .
بعد تلك التصريحات، شارك أيمن بهنسي في الجزء العاشر بنسخته الثانية من تأليف ​مروان قاووق​ وإخراج ​محمد زهير رجب​، ومن المتوقع أن يكون متواجداً في الجزء الحادي عشر أيضاً بالشخصية نفسها، علماً أنه لم يكن موجوداً في النسخة الأولى مع المخرج مؤمن الملا في الجزء العاشر بعدما ألغيت شخصيته بشكل نهائي.

مرايا
تحدث أيمن بهنسي عن إمكانية عودته للمشاركة بمسلسل "مرايا" الذي يعتزم الممثل ياسر العظمة إحياءه من جديد، وأكد أنه يرحب بالمشاركة بالعمل ويتمنى أن يعود من جديد، ولكنه لا يعرف بشكل دقيق إن كان العمل سيتم إنتاجه هذا الموسم أم لا، غير ما يقرأه عبر المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.