16 طالباً وطالبة من العالم العربي يتبارون للفوز ضمن "تحدي القراءة العربي" في دورته الرابعة، وهي إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم والذي يُعرض على MBC1.


تتألف لجنة التحكيم من أستاذة اللغة العربية وآدابها في جامعة الشارقة التونسية ليلى العبيدي، الممثل والمخرج المسرحي السوري جمال سليمان، والشاعرة والباحثة الأكاديمية البحرينية بروين حبيب.
في الحلقة الاولى، تم الكشف عن أسماء الطلاب الذين سيتنافسون اما الحلقة الثانية فتضمنت تحديين، وتم توزيع الطلاب إلى مجموعتين تتألف إحداهما من 8 طلاب خاضوا التحديات هذا الأسبوع، بينما تخوض المجموعة الثانية التحدي في الأسبوع المقبل.
المهمة المطلوبة من الطلاب الثمانية في أول تحدٍ لهم هو اختيار أحد الكتب التي قرأوها واختيار شخص معين لإهدائها له خلال نصف ساعة من الوقت. وقد زارت الطلاب قبيل بدء التحدي أمين عام تحدي القراءة العربي منى سعيد الكندي، لتشجيعهم وإعطائهم بعض المعنويات. وكان على الطلاب الشرح أمام اللجنة عن أسباب إختيارهم للكاتب وللشخص المهدى إليه خلال دقيقة واحدة فقط. وكان حكم اللجنة مبنياً على الثقة وطريقة التقديم ونسبة التفاعل والتفرد في الاختيار.

أما التحدي الثاني فتمثل في الطلب من الطلاب تلخيص أحد الكتب من اختيارهم بما لا يتجاوز 280 حرفاً متضمنة النقط والفواصل والمساحات الفاصلة بين الكلمات.

وبعدما تشاورت اللجنة، تم فرز الطلاب إلى مجموعتين جديدتين إحداهما كانت اللجنة راضية عما قدموه أمامها وهم لبنى حميدة ناصر، وعبد العزيز الخالدي، ونعيمة كبير، وشيماء قواقزة، بينما وضعت اللجنة في دائرة الخطر كل من أم النصر سيداتي، الشيماء ناجي، سمية المفرجية وفهد الحابوط.