أن تكون وراء الكاميرا في العمل التلفزيوني، لا يعني بأنك لا تستحق الظهور أمامها وتبرز ما لديك، هناك من أمضى 20 عاماً في الحقل الإعلامي وراء الأضواء يعمل ويكد من أجل إعلام أفضل، وإستطاع أن يجد الفرصة المناسبة التي لم يرفضها أبداً والظهور أمام الجمهور، ويصبح تحت الضوء ويقدّم خبرته كعضو لجنة تحكيم في أحد برامج الهواة.

وعندما عرف الشهرة لم يكن فقط كعضو لجنة تحكيم بل كشخصية تحمل معها شهادات ومناصب ومراكز، لا يحصل عليها إلا من يعرف كيف يضع الهدف نصب عينيه ويوجه السهم. إننا نتحدث عن العميد ومدير قنوات mbcعلي جابر.

نشأة علي جابر
ولدعلي جابريوم 5 آب/أغسطس عام 1961 هو إعلامي لبناني، جداه كاتبان هما محمد علي حوماني ومحمد جابر الصفا، درس الصحافة التي لطالما شعر أنها تسير في دمه، رغم معارضة والده الذي كان يتمنى أن يتخصص في مجال آخر، وكان متطوعاً في الصليب الأحمر اللبناني في شبابه، وأصيب أربع مرات بشظايا خلال الحرب اللبنانية، أثناء محاولته إنقاذ العديد من الجرحى.
يشغل منصب مدير مجموعة MBC، حصل في عام 1984 على البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت، كما حصل على الماجيستير في الإتصالات العامة من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأميركية عام 1986، ودكتوراه في جامعة كامبريدج في بريطانيا، كان يلقي المحاضرات في الإنتاج التلفزيوني في الجامعة اللبنانية الأميركية من عام 1987 الى عام 1997، وهو المستشار الإعلامي في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومدير إدارة تلفزيون المستقبل سابقاً من عام 1992 الى عام 2003، وهو عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية في دبي، منذ عام 2008.

مناصب تولاهاعلي جابر

1987 - 1999: رئيس مراسلين (DPA) الألمانية.

1989 - 1994: عمل مراسلاً صحافياً لصحيفة "نيويورك تايمز" و "تايمز أوف لندن" أثناء الحرب في لبنان والعراق.

1987- 1999: عمل مراسلاً رئيسياً في لبنان وسوريا لدى وكالة الأنباء الألمانية DPA

1992 - 2003: كلفه الرئيس الراحل رفيق الحريري بترؤس قناة المستقبل ونجح في إدارتها مع نجاحه في افتتاح قناة زين الشبابية.

2004 - 2008: التحق وعمل كمستشار وسائل إعلام وقدم أكبر إنجازاته فقد أعاد هيكلة قناة دبي من الصفر وافتتح بعهده القنوات التالية (تلفزيون دبي - سما دبي - دبي الرياضية - دبي ون).

2008 - 2011: عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية في دبي.

علي جابرعضو في المنظمات غير الحكومية التالية:

القيادات العربية الشابة (YAL).

مبادرة كلينتون العالمية (CGI).

جمعية سند.

عضو مجلس إدارة "جامعة دبي للتصميم والإبتكار ومجلس دبي للتصميم والأزياء"

سفير جمعية سند للعناية التلطيفية.

علي جابرفي لجنة تحكيم arabs got talent
مع بداية عام 2011، ظهر علي جابر كحكم ضمن طاقم حكام برنامج أرابز غوت تالنت، وحقق البرنامج نجاحاً باهراً وإنتشاراً كبيراً جداً في العالم العربي أجمع. ويسعى اليوم الى تطوير قناة mbc، إذ تحولت إلى صناعة الدراما بميزانيات مرتفعة، وصلت الى نحو 6 ملايين دولار للجزء الأول من مسلسل "عروس بيروت"، واستعدادها لإنشاء جزء ثانٍ منه بعد أن نجح في تحقيق نسبة مشاهدة عالية، وستتبعها خطوات مماثلة في المستقبل. كما تمّ إطلاق قناة جديدة "mbc 5" الموجهة للمغرب العربي، كما تستعد المحطة لإنتاج مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الحالم"، معرّب من نص تركي. بالإضافة الى مسلسل آخر "ميستي" وهو مسلسل كوري سيترجم الى العربية، وتتطلّع اليوم إلى إطلاق "mbc" المشرق العربي، التي تشمل بلدان لبنان وسوريا وفلسطين والأردن.
ويعتقد علي جابر أن مهمة التحكيم في البرنامج، هي الأنسب له بعدما أمضى 20 عاماً وراء الكاميرا، ويبرّر سبب الحدّة والجدية مع المشتركين نتيجة خبرته في التعامل مع المواهب في حقل الإعلام، وذلك يجعله يقول رأيه بصراحة للمشتركين، ويعتبر أنه مستحيل إرضاء الجمهور بأكمله ويقوم باختيار المواهب التي تلامس وجدانه.

​​​​​​​إبنعلي جابر
يشبه معين جابر والده الى حدّ كبير، ويتمتع بوسامة استطاع أن يخطف أنظار المعجبات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إذ كان يحرص علي جابر على نشر صور مع إبنه في كواليس تصوير برنامج Arabs Got talent عبر حسابه الخاص. وبالإضافة الى إبنه، استطاعت زوجته أيضا البعيدة عن الأضواء، أن تلفت الأنظار إليها بإطلالاتها الأنيقة المميزة الى جانبه في أكثر من مناسبة. وزوجة علي جابر درست في باريس وإنتقلت الى لبنان، والتحقت بالجامعة اللبنانية الأميركية لتدرس فنون الإعلان، وحين إلتقت بجابر لفت انتباهها وسألت عنه صديقاتها، فقلن لها أنه أستاذ جديد في الجامعة، فذهبت الى الإدارة وسجلت نفسها في إختصاص آخر، كي تكون تلميذته، فكانت تدرس كثيراً للفت انتباهه لكنّها كانت تتأخر كل يوم على صفه، لأنها كانت تنتقي ملابسها بعناية، وذلك كان يؤدي الى أن يصرخ بوجهها فكان قاسياً وجدياً في الصف وفي الحقيقة، وعندما أصبحا يتقابلان كثيراً، إرتقت بعد ذلك أن تفصل بين علاقتهما والدراسة بعدم التسجيل في صفوفه، حتى ارتبطا بعد عام وتزوجا وأصبح لديهما ولدان هما "مالك" و"معين".

شبهعلي جابربالممثل مصطفى فهمي​​​​​​​
يبدو لافتاً الشبه الكبير بين علي جابر والممثل المصري مصطفى فهمي، وقد أكد جابر في عدة لقاءات صحفية أنه لا ينزعج من وجه الشبه بينهما ويرى بأن ذلك شيء مشرّف و"يخلق من الشبه 40 " لكنهما يعملان في مجالين مختلفين. وحدث أن جاء العديد ليسلموا عليه على أساس أنه مصطفى فهمي.
ويحاولعلي جابرالمحافظة على وسامته، من خلال ممارسة الرياضة بشكل يومي، إذ يمشي حوالى 10 كلم يومياً على الأقل، ويتبع نظام أكل صحي ويتناول الفاكهة.