من أسوأ ما يمكن أن نشاهده في عصر الابداع والفن والتطور والتكنولوجيا هو الاستنساخ الاعمى أو ما يسمى Copy Paste وعلى عينك يا تاجر.

اليوم كما ليس في السابق، فمع إنفتاح العالم المذهل لم يعد بإمكان أخد الاستنساخ من دون ملاحظة ذلك، خصوصا حين يكون التقليد لنجم عالمي معروف.

وبحكم متابعتنا للكثير من الاعمال الفنية العالمية، وخصوصا التركية منها، وبعد صدور أغنية "ونطرتك" للفنان لنادر الاتات المصورة على طريقة الفيديو كليب تحت ادارة المخرج عادل سرحان، لاحظنا ان مشاهد الكليب مقتبسة بشكل شبه كامل من كليب النجم العالمي التركي تاركان لأغنيته الشهيرة Yolla والتي حققت نسبة مشاهدة وصلت الى اكثر من 339 مليون مشاهدة بعد مرور عامين على صدورها، في حين حققت أغنية "ونطرتك" مليوني مشاهدة بعد شهر على طرحها.

الفنان نادر لم يكلف نفسه بتقديم اي جديد مع المخرج، فقد إستنسخوا العمل بنسبة كبيرة، لناحية الاخراجوالتقطيع وحركة الكاميرا والرقص والنطنطنة والاستعانة بالراقصين والاولاد حتى اللباس، وطريقة النظر الى الكاميرا من قبل الفنان.

لا نعتقد انه ينقصنا اي شيء للابداع، وهذا التقليد الاعمى وإن دل على شيء، فهو يدل على قلة الانتاجية والشح الفكري والبصري، وبالتالي هذه نقطة لا تصب في مصلحة الأتات وان حققت الاغنية القليل من الانتشار.
يبقى ان نقول انه مازال ينقص نادر المزيد من العمل، بعيدا من الاستنساخ، ومازال الدرب طويلا ليحقق النجومية التي يطمح إليها، لذلك ندعوه إلى الابتعاد عن التقليد في الصورة نظراً لأهميتها.