فنان على مستوى عالٍ من الخلق والإحتراف، حافظ على إسمه لسنوات طوال، لم يرضخ لأي تنازلات ولم يدخل في أية مهاترات، لا بل بقي نجماً راقياً يقدم الفن الأصيل في زمن غلب فيه الفن الذي لم يعد يشبه تاريخنا وحضارتنا.

إنه الجنتلمان غسان صليبا، الذي أبدع غناء في حفل "لبنانيات" للأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق - عربية المحترفة بقيادة المايسترو الرائد في مجاله أندريه الحاج، بالإشتراك مع كورال الغناء العربي في الكونسرفاتوار، وذلك على مسرح بيار أبو خاطر حرم العلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف طريق الشام.

في البداية، أطل رئيس الكونسرفاتوار بسام سابا الذي رحب بالحضور، وقال :"لازلنا على الوعد، مثل العهود الماضية، بأن نوصل نوعية من الثقافة الموسيقية للجمهور الذي يحب هذا النوع الراقي من الموسيقى والغناء، ويهمنا كثيراً الجمهور الذي يسعى لينتمي إلى فكر ثقافي نابع من تراثه وحضارته، واليوم هو فعلاً المناسبة الحقيقية لهذا النوع من الموسيقى، وأنتم الجمهور المناسب لأنكم لا تفارقوننا".

أما الفنان غسان صليبا فقال :"هذه الأمسية مميزة جداً بالنسبة لي، يسعدني ويشرفني كثيراً أن أكون مع الأوركسترا الوطنية، ومع المايسترو أندريه الحاج الذي أحترمه. إرتأينا أستاذ أندريه وأنا أن تكون ضمن البرنامج، إضافة إلى الأغنيات التي معظمها قدمتها في المسرح الغنائي الرحباني، أغنيات للأستاذ وديع الصافي وللسيدة فيروز لأن هذه الأغنيات هي إضافة وتكريم للأغنية اللبنانية، هذا الإرث الذي تركه لنا الكبار من الشعر والموسيقى، الرحابنة وزكي ناصيف وفيلمون وهبي وميشال طراد..".

لحوالى الساعة ونصف الساعة، أمسك المايسترو أندريه الحاج بزمام الأمور، من خلال عصاه السحرية، فكان الإنسجام واضحاً وكبيراً بين الأوركسترا والفنان غسان صليبا الذي صدح صوته بأجمل أغنياته الخاصة، وأغنيات سفيرتنا إلى النجوم فيروز والدكتور الراحل وديع الصافي.

وتضمن البرنامج:

موسيقى "قمر 14" لحن أنطوان فرح

"كتبولي حبك" شعر ولحن منصور الرحباني، إعداد أسامة الرحباني

"غريبين وليل" شعر ولحن منصور الرحباني، إعداد مروان الرحباني

"رح حلفك بالغصن يا عصفور" شعر ولحن الأخوين الرحباني

"الليل يا ليل" شعر مصطفى محمد قعقور، لحن وديع الصافي، إعداد أندريه الحاج

موسيقى "لونغا نهوند" لحن مرسيل خليفة

"لا عيوني غريبي" شعر طعان أسعد، لحن وديع الصافي

"من عز النوم" شعر الأخوين الرحباني، لحن فيلمون وهبي، إعداد أندريه الحاج

"وطني بيعرفني" شعر منصور الرحباني، لحن وإعداد أسامة الرحباني

"لمعت أبواق الثورة" شعر ولحن منصور الرحباني

"زينوا الساحة" شعر منصور الرحباني، لحن تراث شامي.

موقع "الفن" عاد بهذه الكلمات الخاصة.

الفنان غسان صليبا قال :"هذا أول حفل كامل لي مع الأوركسترا، حيث كنت إجتمعت مع الأوركسترا سابقاً في أمسية فنية، وحينها شاركت فقط من خلال أغنيتين".

وأضاف :"العمل مع الأوركسترا جميل جداً، فهذه الأغنيات تقدم في هذا الإطار الكبير والحضاري والمهم مع الأوركسترا الوطنية الكبيرة، ومع قائد أوركسترا جدّي ومهني وملتزم، وأنا أحترمه، ويسعدني أن أكون معهم في هذا اللقاء لإحياء هذا التراث المهم الذي لدينا في أغنياتنا اللبنانية".

وختم صليبا :"الفنان يقدم أفضل ما عنده، ولكن حجم الأوركسترا يضيف إلى الحفل الكثير من الجمال ويكون متكاملاً، فالتوزيع الموسيقي يبرز أكثر، لأنه إذا كانت الأوركسترا صغيرة لا تستطيع أن تنفذ العمل الموزع بشكل كبير".

المايسترو أندريه الحاج قال :"دائماً ما كنت أقول إننا بحاجة إلى مطربين يشبهون الأوركسترا، وغسان صليبا يشبه الأوركسترا مثله مثل سمية بعلبكي وجاهدة وهبي وغيرهما، غسان لديه خبرة أكبر لأنه عمل في المسرح الرحباني حيث تدرج هناك ونجح، ومن ينجح هناك ينجح معنا، لأنه يعرف كيف يتعاطى مع الأوركسترا، وأعتقد أن وقع هذا التعامل سيكون على غسان أفضل لأن الناحية الموسيقية مختلفة كلياً، وهو بذلك يكون مرتاحاً أكثر".

وأضاف :"غسان كان ضيف الأوركسترا في المركز الثقافي في طرابلس العام الماضي، وكانت تجربة رائعة معه، وأنا إقترحت أن يكون معنا في هذا الحفل، وهذه المرة الأولى التي يغني فيها "من عز النوم" على المسرح، فأنا إقترحت عليه أن يغنيها، ووضعت فقط بعض اللمسات على الأغنية لأني مقتنع بأن هناك محرمات ممنوع أن أمسّ بها".

وتابع الحاج :"الحفل اليوم هو إضافة لي وللأوركسترا ولغسان، وستُوثَّق أغاني "لا عيوني غريبي" و"الليل يا ليلى"، و "من عز النوم" لأن غسان لم يغنها قبلاً مع الأوركسترا".