كريس هيمسورثممثل أسترالي اشتهر في السنوات الأخيرة بأدوار في أفلام الفانتازيا والخيال العلمي، اسمه الحقيقي كريستوفر هيمسورث، تم إختياره من أكثر الرجال إثارة في العالم في العام 2014.


ولد في 11 آب/أغسطس عام 1983، والدته ليوني فان أوس كانت معلمةَ لغةٍ إنكليزية، ووالده كريغ هيمسورث عمل مستشار الخدمات الاجتماعية، وترتيبه الثاني بين أخوته فأخوه لوك هيمسورث الأول، ثم يأتي كريس والأخ الأصغر هو ليام هيمسورث وكلهم ممثلون. ولدى كريس أصول هولندية من طرف والدته، كما لديه أصول إيرلندية وبريطانية وألمانية.
بين مسقط رأسه بجزيرة فيليب في ملبورن وبين مقاطعة بولمان تنقلت عائلةكريس هيمسورثكثيراً، التحق بكلية Heathmont College في ملبورن وبعد تخرجه منها تفرغ لمتابعة شق طريقه في عالم التمثيل الذي استهواه.

انطلاقته المهنية
صعدكريس هيسمورثسلم الشهرة شيئاً فشيئاً، فظهر في البداية ببعض الأدوار الصغيرة ومثالاً على ذلك في افتتاحية الجزء الـ11 من فيلم الخيال العلمي Star Trek في العام 2009 وكان قد أدى دور جورج كيرك، والد جيم كيرك.
كما لعب دوراً صغيراً في فيلم المغامرة A Perfect Getaway، الذي كان من بطولة تيموثي أوليفانت وميلا جوفوفيتش، والذي حقق أرباحاً في شباك التذاكر تجاوزت الـ22 مليون دولار.
استطاعكريس هيمسورثجعل إسمه لامعاً في هوليوود والعالم أجمع، بوقت قصير وبأدوار محدودة وخوله هذا الاسم الترشح للعديد من الجوائز.

بداياته
بدأت شهرةكريس هيمسورثفي التلفزيون، وإستطاع لفت أنظار الجميع بشكل عام، وأبرز المنتجين في هوليوود بشكلٍ خاص.
شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية في بداية مشواره الفني، وكان أهمها مسلسل Guinevere Jones عام 2002 وأدى دور الملك آرثر، وجسّد للمرة الأولى شخصية كيم هايد في المسلسل الأسترالي Home and Away بين عامي 2004-2007، في أكثر من 171 حلقة.
وفي عام 2010 أدىكريس هيمسورثدوراً أساسياً في فيلم الجريمة Cash، وشاركه البطولة الممثل شون بين وكان هذا الفيلم أول دور قام به، بعد وصوله الى الولايات المتحدة الأميركية.

سطوع نجمه بدور Thor
أما أداؤه في فيلم Thor كأبرز أبطال عالم مارفل، هو الدور الأبرز الذي قادكريس هيمسورثللعالمية في عام 2011 الى جانب نخبة من نجوم هوليوود، أهمهم ناتالي بورتمان وتوم هيدلستون وإدريس ألبا، وقد حقق هذا الجزء أرباحاً عالمية تجاوزت 449 مليون دولار، وإستطاع في وقت قصير إثبات جدارته في التمثيل ليس فقط على المستوى المحلي الأسترالي، بل على المستوى العالمي على حد سواء.
كما أعادكريس هيمسورثالدور مرة أخرى في الجزء الثاني من الفيلم عام 2013، والذي حمل اسم Thor: The Dark World تخطت ارباحه 644 مليون دولار، وفي عام 2017 كان الجزء الثالث من السلسلة Thor: Ragnarok ولم تقل أرباحه عن سابقيه وتخطت الـ 800 مليون دولار وشارك بالدور نفسه في سلسلة هوليوود الشهيرة The Avengers، التي ضمت جميع أبطال مارفل.

أفلام بارزة في مسيرته
في عام 2012 شارككريس هيمسورثفي بطولة فيلم الرعب الكوميدي The Cabin in the Woods، وفيلم الخيال Snow White and the Huntsman المقتبس عن قصة الخيال الألمانية Snow White بدور الصياد إريك، الى جانب كريستين ستيوارت وتشارليز ثيرون وسام كلافلين.
في فيلم Red Dawn أدىكريس هيمسورثدور جيد إكيرت، والذي يُعتبر إعادة إحياء لفيلم حمل الاسم نفسه عُرض في عام 1984، وقد شاركه البطولة كل من جوش هاتشرسون وإيزابيل لوكاس.
وفي عام 2013 أدى دور البطولة في فيلم Rush، وفي عام 2015 أدى دور البطولة في فيلم الأكشن Blackhat، وقد شاركته البطولة الممثلة الصينية تانغ لي. كما شارك في العام نفسه في الفيلم الكوميدي Vacation، وفي فيلم المغامرة In the Heart of the Sea.
وفي عام 2016 أدىكريس هيمسورثدور الصياد إريك مرة أخرى في فيلم The Huntsman: Winter’s War، الذي يُعتبر جزءاً ثانياً لفيلم Snow White and the Huntsman، وقد إنضم الى طاقم العمل إيميلي بلانت وجيسيكا تشاستاين، ولعب دوراً خفيفاً في الفيلم الكوميدي Ghostbusters، الذي كان الثالث في السلسلة وشارك في فيلم Doctor Strange، وأدى كريس بعض المشاهد لشخصية Thor.
وفي عام 2018 لعب دور البطولة في فيلم 21 Strong، كما شارك في العام نفسه في فيلم Bad Times at the El Royal.
وفي عام 2019 جسدكريس هيمسورثدور هنري أو العميل H في فيلم الخيال العلمي والاكشن Men in Black: International، وهو الجزء الرابع من سلسلة Men in Black.

جوائزه
نظراً لإبداعاته اللامتناهية ترشح كريس للعديد من الجوائز وحاز على جائزتي Teen Choice Awards في عام 2012 وPeople Choice Awards في عام 2013 عن دوره في فيلمي Snow White and the Huntsman وThe Avengers.
كما فاز بجائزة MTV عام 2013 عن دوره في فيلم The Avengers وفي عام 2016 ربح جائزة مقدمة من People Choice Awards عن دوره في فيلمي Avengers: Age of Ultron وفيلم In the Heart of the Sea.
وفي عام 2017 حازكريس هيمسورثعلى جائزة مقدمة من Kids’ Choice Awards عن دوره في فيلم Ghostbusters.

حياته الشخصية
تزوجكريس هيمسورثمن الممثلة الأسبانية إيلسا باتاكي في عام 2010، ولدى الثنائي ثلاثة أطفال وهم ابنة اسمها انديا روز (2012) وتوأم ولدان ساشا وتريستان (2014).

حقائق سريعة
أطلقت عليه مجلة The Hollywood Reporter لقب أحد أفضل الشباب الصاعدين عام 2010، وكان ذلك بعد فترةٍ وجيزةٍ من انتقاله الى الولايات المتحدة الأميركية، كما منحته مجلة People الأسبوعية لقب "أكثر الرجال إثارةً على الإطلاق" في العام 2014.
كان من المتنافسين في برنامج Dancing with the Stars النسخة الأسترالية في الموسم الخامس مع شريكته الراقصة المحترفة Abbey Ross.
زادكريس هيمسورثكتلة العضل في جسمه 20 رطلاً لأداء دور Thor، والذي تقدم له شقيقه ليام وشريكه في الفيلم توم هيدلستون، ولكن الدور كان في النهاية من نصيب كريس.
وبعد أن كان من المقرر ظهوره في الجزء الرابع من سلسلة Star Trek، ترك المشروع بعد فشل المفاوضات في العقد، وصرّح بعد ذلك أن السبب الحقيقي لأن دوره في هذا الجزء مخيبٌ للآمال.
كان النجم والوجه الإعلامي لحملة Everything’s Possible التابعة لرابطة كرة القدم الأسترالية عام 2014.
يهوى ممارسة رياضة ركوب الأمواج.
من أبرز المساهمين في الجمعية الأسترالية لرعية الأطفال من العنف والإهمال، وساهم في الكثير من التبرعات لصالح الجمعية.