كلايف أوينممثل إنجليزي ولد في مدينة كوفنتري ، بمحافظة غرب ميدلاندز المزدهرة ، في عام 1964، وترتيبه الرابع بين خمسة أشقاء.


والده المغني الريفي جيس أوين هجر عائلته بعد ولادته بثلاثة أعوام أي في عام 1967، ونشأ مع والدته باميلا كوتون وزوجها الذي كان يعمل كاتباً في السكة الحديد، حين أصبح عمره 19 عاماً عاد والتقى بوالده، لكنهما ظلا منفصلين.
إرتادكلايف أوينمدرسة بينلي بارك والتحق في سن الثالثة عشرة بمسرح الشباب ليسرق دور Artful Dodger في انتاج لـ أوليفر.
لم يكن التمثيل خياره الأساسي في العمل الذي ينوي امتهانه، لكنه عاد وغيّر رأيه وتخرّج من الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية في العام 1984، وهي واحدة من أقدم وأهم مدارس التمثيل في المملكة المتحدة، وتخرج عام 1987 وانضم
كلايف أوينإلى مسرح The young vic، فطوّر نفسه وموهبته من خلال تمثيله في عدد من مسرحيات الكاتب المسرحي الكبير شكسبير، ولعب في إحداها دور روميو.
ويملك أوين، الذي حصل على جائزة غولدن غلوب في عام 2005، أكثر من 70 عملاً في رصيده، بين فيلم ومسلسل، إضافة إلى عمله بالإنتاج الفني.

أعماله
تمت دعوته في عام 1987 للعب دور صغير في الفيلم التلفزيوني "Rockliff Kids".
اجتهد كلايف أوين في عمله كممثل لعدة سنوات، لكن لم يتم تسليط الضوء عليه إلا في عام 1990 ثم لعب في الميلودراما "لورنا دون".
حاز تنويهاً عن أدائه في فيلم Close My Eyes عام 1991، ثم ظهر في The Magician، Class of'61 ، Century، Nobody's Children، An Evening With Fray Lineker، Doom,sday Gun، Sharman.
في عام 1996 ظهر في أول فيلم هوليوودي مهم The Rich Man's Wife في مواجهة هالي بيري قبل أن يتلقى إشادة عالمية في فيلم للقناة الرابعة، أخرجه مايك هودجز بعنوان Croupier في عام 1998.
في عام 1999 ظهر كلايف أوين بدور سائق معرض للحوادث في فيلم Split Second ، وكان من إنتاج بي بي سي.
مثّل في The Echo قبل أن ينضم إلى فيلم Greenfingers ، كما ظهر في مسلسل لـ بي بي سي بعنوان Second Night.
وفي عام 2001 قدم بصوته وثائقياً لـ بي بي سي 2 عن الموسيقى الشعبية، كما مثل في إنتاج مسرحي كبير A Day In The Death Of Goe Egg، تحكي المسرحية قصة ثنائي لديهما ابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

خطوات ناجحة في السينما
إستطاع كلايف أوين أن يلعب دور الملك آرثر، بعد أن رفضه راسل كرو وميل غيبسون وهيو جاكمان عام 2004.
وفي عام 1997 ، لعب دور البطولة في فيلم مثير للإثارة والاستفزاز "الإدمان" ، الذي أصبح الفائز في مهرجان كان. وأصبح محل تقدير كبير من قبل النقاد ، مما جعله يعمل بجدية أكبر.
فاز كلايف أوين في عام 2005 بجائزة غولدن غلوب كأحسن ممثل مساعد عن دوره في فيلم closer، ورُشّح لجائزة أوسكار أحسن ممثل مساعد عن دوره في الفيلم ذاته، لكن الجائرة ذهبت إلى النجم مورغان فريمان عن دوره في فيلم "مليون دولار بيبي".
تم تكريمه من مهرجان الجونة السينمائي بمصر عام 2018، وحصل على جائزة عمر الشريف من المهرجان، وقال في كلمة له أثناء تسلمه الجائزة "إن التكريم والجائزة كان لهما أثر بالغ في نفسه، خاصة أنه كان من محبي الممثل الراحل"، مشيراً إلى أنه شاهد مؤخراُ أفلاماً مصرية أعجبته.

أدى أوين أدوار البطولة في العديد من الأفلام، بينها King Arthur 2005 أمام كيرا نايتلي، Sin City عام 2005 أمام جيسيكا ألبا، inside man عام 2006 أمام دينزل واشنطن، Chidren of mine أمام جوليان مور، Shut them up عام 2007 أمام مونيكا بيلوتشي، the «إليزابيث: ذا غولدن إيج» 2007 أمام كيت بلانشيت، "دابليستي" عام 2009 أمام جوليا روبرتس.
في عام 2014، أدى كلايف أوين دور البطولة في المسلسل التلفزيوني "ذا كنيك"، واستمر عرضه موسمين.

معلومات قد لا تعرفها عنه
1-اثنان من أشقائه هما آلان و لي أصبحا موسيقيين وأطلقا أغنية منفردة بعنوان "Hearbeat".
2- التقى بزوجته في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية حين كانا يجسدان شخصيتي روميو وجولييت.
3- حين أخبرته زميلته والبطلة التي لعبت دوراً أمامه في فيلم Beyong Borders عام 2003 أنجلينا جولي بأنه بدا مثيراً قالت إنه انفجر ضاحكاً.
4- تمت دعوته لينضم إلى AMPAS أو أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في عام 2005.
5- يشجع نادي ليفربول الإنكليزي لكرة القدم.
6-فاز بتصويت مجلة GQ في عام 2006 كـ"أفضل رجل أنيق".
7- كليف متزوج من الممثلة سارة جاين فينتون منذ العام 1995، ولديهما ابنتان «هانا» و«إيف».
8-في استطلاع للرأي عام 2005، تم اختياره كأفضل خيار للعب جيمس بوند في كازينو رويال (2006) لكنه نال أصوات أقل من بيرس بروسنان الذي قام بهذا الدور.
9-عضو لجنة تحكيم "المسابقة الرسمية" في مهرجان برلين السينمائي الدولي السادس والستين في عام 2016.
احتل المرتبة الخامسة في تصويت لمجلة Elle الفرنسية لأكثر 15 رجلاً جاذبية في حزيران عام 2007.
10- من عاشقي المغني الشهير ديفيد بوي، الذي صرح كلايف أوين عدة مرات أنه أثر في حياته كثيراً، وكان يغير لون شعره وفقاً للون الذي يعتمده بوي.