كوميدية من الطراز النادر، رغم جديتها في الحياة على المستوى الشخصي. قدّمت العديد من الأعمال الكوميدية والمنوعة والتراجيدية تركت بصمات واضحة في أذهان المشاهدين. بين حين وآخر تقف الممثلة الكويتية إنتصار الشراح تتأمل خطواتها، وتعيد حساباتها قبل أن تعود بقوة عبر جملة من الأعمال الدرامية المميّزة.

نشأتها

ولدت يوم 31 آب/أغسطس عام 1948 في مصر، وهي ممثلة كويتية ذات أصول مصرية. تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية.

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرتها الفنية عام 1961 في مسرحية "صقر قريش"، لكن إنطلاقتها الحقيقية كانت من خلال مسرحية "باي باي لندن" عام 1981مع الممثلين مريم الغضبان وعبد الحسين عبد الرضا وغانم الصالح.إرتدت الحجاب عام 2002، ولكنه لم يمنعها عن التمثيل.

تمكنت بفضل موهبتها من لفت نظر الجمهور في تلك الفترة، وأثبتت جدارتها في أداء الدور رغم صغر سنها، كما برعت في المسرح في أوائل الثمانينيات من القرن العشرين. شكّلت إنتصار الشراح ثنائيّاً كوميدياً مع الممثل الكويتي داود حسين، وقدّما برامج كوميدية كثيرة لاقت نجاحاً كبيراً، مثل "خذ وخل"، "فضائيات"، وغيرهما، كما قدّمت برامج أخرى مثل "أوبريت بعد العسل"، "سينمائيات"، و"سمير وعيلته الكتير".
من أعمالها المسرحية "سندريلا" عام 1983 مع هدى حسين وحسين المنصور، و"الدكتور صنهات" عام 1985 مع غانم الصالح وأحمد جوهر، و"الإنس والجان" مع جاسم النبهان وزهرة عرفات.
من مسلسلاتها "خرج ولم يعد" مع حياة الفهد وسعاد عبد الله، و"الأسوار" مع حياة الفهد وعائشة إبراهيم، و"في بيتنا غشنة" مع محمد العجيمي وفاطمة الحوسني.
ظهرت إنتصار الشراح بعد الحجاب في عدد من المسلسلات، منها "شر النفوس 3" عام 2010 ، "الملكة" عام 2011، "خادمة القوم" عام 2012 ، و"الوداع" عام 2013.

غير راضية عن أجرها

أكدت إنتصار الشراح في مقابلة صحافية أنها غير راضية عن الأجر الذي تحصل عليه، لأنه لا يتناسب مع خبرتها الفنية الكبيرة، موضحة السبب وراء ذلك، وهو أن المنتجين يقولون لها إنه ليس لديها عدد كبير من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي، ولا تمتلك صفحات مثل باقي النجوم، مضيفة أنها لا تحب مواقع التواصل الإجتماعي.
وقالت: "أعتقد أنه بعد عشرين عاماً من وجودي على الساحة الفنية اكتسبت الخبرات التي تميزني عن غيري، كما أنني أحترم نفسي ولا أتعامل إلا مع من يقدرني ويقدر خبراتي، بغض النظر عن مسألة الأجر بدليل أنني أعمل مع شركات الخليج".

الحجاب

كشفتإنتصار الشراحفي مقابلة صحفية أنها كانت تفكر في خلع الحجاب، ولكنها استغفرت الله وتراجعت عن هذه الخطوة، متعجبة من بعض الممثلات اللواتي إرتدين الحجاب ووصلن لمرحلة الرزانة، ثم تراجعن عنه.

القطيعة مع داود حسين ومهاجمتها أحلام

نفت إنتصار الشراح في مقابلة صحفية وجود قطيعة فنية بينها وبين الممثل الكويتي داود حسين، الذي سبق ان قدمت معه أعمالاً مشتركة على مدى مشوارهما الفني، مؤكدة أن المشكلة تكمن في عدم وجود أعمال مشتركة يمكن أن تجمع بينهما على مستوى أعمالهما السابقة، وأن الترشيحات التي تأتيهما تضم أحدهما مع عدد من الوجوه الشابة، وإن سر نجاحهما هو التفاهم الفني الكبير بينهما، لكن المشكلة في النص.
وعن سبب مهاجمتها للفنانة الإماراتية أحلام، قالت إن الوسط الفني يهوى إشعال الحرائق بين الفنانين، و"قد فوجئت بأحلام تهاجمني في احد البرامج ربما نتيجة اشاعات مغرضة وصلت اليها وصدقتها، بينما كان عليها أن تسألني وتستوضح الأمر، خصوصاً أنني أعتبرها فنانة كبيرة وأحترم موهبتها جداً".

حقيقة خلافها مع حياة الفهد

نفت إنتصار الشراح وجود خلاف بينها وبين الممثلة حياة الفهد، موضحة أنه "لم يكن هناك خلاف بالمعنى الحقيقي، ولكن البعض حاولوا الإيقاع بينهما".
وقالت في مقابلة تلفزيونية: "حياة الفهد وصل لها كلام أنني لا أريد العمل معها.. وبالصدفة التقينا على طاولة الطعام في سلطنة عمان، فقالت لي أنا أطلبك للعمل معي وأنت تقولين لا.. قلت لها لا يمكن أن أقول لك ذلك، وهذا الكلام غير صحيح".
وأضافت أنها من المستحيل أن ترفض العمل مع فنانة بقدر حياة الفهد، مشيرة إلى أنها توافق على العمل معها من دون أية شروط، أو حتى السؤال عن أية تفاصيل خاصة بباقي فريق العمل.

حياتها الخاصة

متزوجة من مازن سالم، ولديهما 4 أولاد هم دلال، سالم، علي وبلقيس.

شائعة وفاتها بعد مرضها

إنتشرت في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، أخبار عن وفاةإنتصار الشراح، الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه تبيّن أن الأخبار عارية من الصحة، بحسب وسائل إعلام كويتية.
وكانت إنتصار الشراح قد تعرضت في الشهر نفسه من عام 2020، لوعكة صحية نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات، كما وتطلّب وضعها الصحي أن تلزم غرفة العناية المركزة في المستشفى، لأنها كانت تعاني أساساً من مشاكل في الكلى ولديها مرض الضغط والسكري، وهو ما أثّر عليها سلباً، بعد عملية جراحية خضعت لها سابقاً.
وسافرت في شهر تموز/يوليو عام 2021، إلى العاصمة البريطانية لندن مع ولديها سالم ودلال، لبدء رحلة العلاج بعد تدهور حالتها الصحية.
ومن المرجح أن تستمر فترة العلاج لمدة لا تقل عن 6 أشهر، نظراً الى دقة وضعها الصحي، وحاجتها إلى العديد من الفحوصات وغسيل الكلى.

وفاتها

أُعلن يوم السبت 31 تموز 2021 في الكويت وفاة إنتصار الشراح بعد صراع مع المرض، في العاصمة البريطانية لندن. وكانت بعض المعلومات قد أفادت ان حالتها الصحية تدهورت بسرعة على الرغم من وصولها الى لندن منذ أيام حيث دخلت مستشفى ويلستون لإستكمال العلاج قبل أن تفارق الحياة بعدها.