أقامت مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة السورية احتفالية تكريمية للفنانة اللبنانية سميرة توفيق في المركز الثقافي العربي في حي أبو رمانة بدمشق بحضور معاون وزير الثقافة توفيق الإمام.


وتضمن الحفل معرضاً أرشيفياً غنياً للباحث محمد المصري من أسطوانات غنائية وبوسترات وملصقات وصور نادرة ملونة وبالأبيض والأسود إضافة إلى لقاءات صحفية قديمة لتوفيق.
اما برنامج الحفل فتضمن أمسية غنائية أحيتها الفنانة صبا الجمال برفقة الفرقة الموسيقية، وقدمت عدة أغنيات لتوفيق منها "أسمر يا حلو" و "يا هلا بالضيف" و"ع العين موليتين".
الجديد بحفل التكريم ما وصلنا أن وزارة الثقافة لم تدعُ الفنانة المكرمة لزيارة دمشق، بعكس ما تم تداوله في الأيام التي سبقت التكريم وقمنا بنشره.
وفي تصريح خاص لموقع "الفن" عبّر الباحث محمد المصري عن حبه الشديد لسميرة التوفيق، متمنياً لو أنه يقابلها ويخبرها بمدى تعلقه بها، وليقدم لها نتاجه الأرشيفي النادر الذي جمعه منذ عام 1960.
وحين طلبنا منه توجيه كلمات مختصرة عن مسيرة توفيق أدمعت عيناه وقال إنها فنانة لا تتكرر، وفنانة عظيمة بفنها ولونها البدوي وصوتها الذهبي، أطال الله في عمرها وأمدها بالصحة والعافية.