خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثالثة، تم عرض الفيلم اللبناني "1982"، وشارك الفيلم في المهرجان بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مع الإشارة إلى أنه في ختام المهرجان نال العمل جائزة لجنة تحكيم"فيبريسي".


العمل من بطولة اللبنانيين نادين لبكي ورودريغ سليمان، إخراج وليد مونّس الذي يخوض من خلال هذا الفيلم تجربته الروائية الأولى.
وتدور أحداث العمل قبيل الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، في مدرسة خاصة على مشارف بيروت.
ويتمحور سياق الاحداث بين الحب والحرب، فمثلاً قصة الطفل وسام الذي يحاول أن يبوح لفتاة في صفه عن حبّه لها، وهي جوانا، ويتلقى المدنيون أنباء الغزو أثناء إجراء الامتحانات، وغيرها من التفاصيل التي تسلط الضوء على الخوف وتحطم الاحلام اللذين أصابا الناس في لحظة إعلان الحرب.
قائمة أبطال العمل تضم أيضاً محمد دالي وغسّان معلوف وعليا خالدي وغيا ماضي وليلى حرقوص وسعيد سرحان وزينة صعب ديميايروا وجوزيف عازوري.
الإنتاج لبناني-أميركي-نروجي-قطري، صوّره برايان ريغني هوبارد، وصاغ الموسيقى نديم مشلاوي.

موقع الفن تواجد في العرض، وكانت له لقاءات مع مجموعة من المشاهير، وهم بشرى وبسمة ورودريغ سليمان والمخرج وليد مونّس، ومع الطفلين من بين الأطفال المشاركين في العمل وهما ليلى حرقوص ومحمد دالي.
بطلة العمل المخرجة والممثلة نادين لبكي تغيبت عن الحضور، ووجّه النجوم والنجمات من خلال موقع الفن كلمات لها، وهم بشرى وناهد السباعي وبسمة ورودريغ سليمان ووليد مونّس.


ومن المهم أن نشير إلى أن وزير الثقافة الدكتور ​محمد داود داود​ كان قد أعلن يوم الجمعة عن ترشيح فيلم "1982" ، لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام "2020"، عن فئة الفيلم الأجنبي، التي تنظم من قبل أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية.
وجاء ترشيح الفيلم بناء على إقتراح اللجنة المكلفة لإختيار الفيلم السينمائي الانسب لتمثيل لبنان في الاوسكار، والتي رفعت تقريرها الى الوزير داود إثر إجتماع لها تضمن اقتراح ترشيح فيلم "1982".
يذكر أن اللجنة يترأسها المدير العام للشؤون الثقافية ​الدكتور علي الصمد​، وتضم ​إميل شاهين​ و​هادي زكاك​ و​جورج كعدي​ و​غسان قطيط​ و​لين طحيني​ و​كوليت خلف​ و​محمد حجازي​ و​الياس دمّر​ و​هانيا مروة​ و​غيدا مجذوب​ و​جوزف شمالي​ و​إبراهيم سماحة​.

وكان قد حصد العمل على جائزة شبكة الترويج لسينما آسيا والمحيط الهادئ NETPAC في ​مهرجان تورونتو​.
تتابعون التفاصيل في الفيديو المرفق.