أماندا سيفريد​ هي ممثلة أميركية شابة نالت شهرة سريعة وواسعة، بفضل شغفها وأدوارها المؤثرة وأدائها الرائع، وقد حصلت على العديد من الجوائز والترشيحات، إضافةً لكونها ممثلة هي مغنيةٌ أيضاً، وقد شاركت في بعض الأغاني في الموسيقى التصويرية للأفلام التي ظهرت فيها.

نشأتها

أماندا سيفريدهي إبنة الصيدلاني ​جاك سيفريد​ والمعالجة النفسية ​آن سيفريد​، ولديها شقيقة أكبر منها سناً تدعى جينيفر.
ولدت أماندا في 3 كانون الأول/ ديسمبر عام 1985 في ألينتاون بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية، والتحقت بمدرسة ويليام ألين الثانوية، وخلال دراستها بدأت بالعمل وهي في سن الـ11 كعارضة للأزياء لصالح شركة أزياء "The Limited Too"، ثمَّ شعرت بحبها للتمثيل والغناء، فبدأت بتلقي دروس في الأوبرا، كما دفعها ولعها بالتمثيل إلى القيام بأول دورٍ لها بشخصية "لوسيندا ماري مونتغومري" في سن الخامسة عشرة وذلك في المسلسل الطويل بعنوان "As The World Turns" عام 2000، تخرجت سيفريد من المدرسة الثانوية عام 2003 .

نبذة عن أماندا سيفريد

شاركتأماندا سيفريدبأدوارٍ ثانويةٍ في المسلسلات التلفزيونية، فتح لها الحظ بابه وانطلقت بشخصية “كارين سميث” في مسلسل الأطفال الكوميدي “Mean Girls” والذي حقق لها شهرةً واسعةً لتصبح إحدى الممثلات الصاعدات. أيضًا عُرفتأماندا سيفريدبأدائها لشخصية “ليلي”، وهي صديقة فيرونيكا وضحيةُ جريمةِ قتل في المسلسل التلفزيوني “Veronica Mars”، وعرفت لاحقاً بأدوارها في عددٍ من الأفلام منها فيلم “Mean Girls” وفيلم “Jennifer’s Body”.
وفي عام 2005 حصلتأماندا سيفريدعلى جائزة مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي لأفضل ممثلةٍ في فيلم "Nine Lives". كما شاركت بأدوارٍ مساعدةٍ في عددٍ من الأفلام منها فيلم "Nine Lives" عام 2005 وفيلم "American Guns" عام 2007، وظهرت في خمس حلقاتٍ من المسلسل التلفزيوني "Wild Fire".
أدَّت العديد من الأدوار الرئيسية أواخر العقد الماضي كانت منها شخصية "صوفي" في فيلم "Mamma Mia!" عام 2008، وشخصية "أنيتا" في فيلم "Jennifer's Body" عام 2009.
وفي عام 2010 حصلت على جائزة MTV عن دورها في فيلم "Jennifer's Body".
كما شاركتأماندا سيفريدفي فيلم دراما الحرب الرومنسية "Dear John" المأخوذ عن روايةٍ للكاتب نيكولاس سباركس كتبها عام 2006 والتي تحمل العنوان نفسه، وحقق الفيلم عائداتٍ مالية بالرغم من الانتقادات الموجهة إليه.
غنتأماندا سيفريدبصوتها في الموسيقى التصويرية لعددٍ من الأفلام مثل فيلم "Mamma Mia!" وفيلم "Dear John". وفي عام 2011 ظهرت بشخصية "سيلفيا ويز" في فيلم "In Time"، كما أدَّت شخصية كوسيت في فيلم "Les Miserables" عام 2012. وخلال عام 2013 أدت سيفريد دورًا مهمًا في فيلم "The Big Wedding" وفيلم "Lovelace".


شاركتأماندا سيفريدفي فيلم الكوميديا "A Million Ways To Die In The West" إلى جانب عددٍ من الممثلين منهم تشارليز ثيرون ونيل باتريك هاريس وجيوفاني ريبيسي. وظهرت إلى جانب مارك والبرغ وماكفارلين في الفيلم الكوميدي "Ted2" عام 2015، عندما أدَّت شخصية المحامية "سامانثا جاكسون" التي تدمن الماريغوانا. وعلى الرغم من منع الفيلم من العرض، إلّا أنّه نال إعجاب الجمهور وحقق عائداتٍ تجاوزت 216 مليون دولار.
كان لـأماندا سيفريددورٌ في فيلم "Fathers and Daughters" عام 2016. وفي عام 2017 كُشف أنّ سيفريد ستتابع أداء شخصية صوفي في تتمة فيلم "Mamma Mia!" والذي يحملُ عنوان "Mamma Mia! Here We Go Again" وعُرض في تموز/يوليو عام 2018. كما شاركت إلى جانب كلايف أوين في فيلم "Anon" بشخصيةٍ خياليةٍ لقرصانةٍ في المستقبل، فيلم Holy Moses وهو فيلم قصير في عام 2018، وطرح لها The Art of Racing in the Rain ،You Should Have Left, post-production) ، وصورت عام 2019 دورها بشخصية جولي في فيلم A Mouthful Of Air ، وتؤدي دوراً في فيلم "الأنيمايشن" الرسوم المتحركة Scoob لعام 2020.

سر تميزها

موهبة وخبرةأماندا سيفريدجبارتان فقد تحدَّت الممثلة الشابة الطموحة نفسها وأدَّت أدوارًا مختلفةً في أفلام تنوعت بين الكوميديا والرعب والدراما إضافةً للرومنسية، وقد دفعتها موهبتها و خبرتها للابتعاد عن حيز العمل الاعتيادي وأمنّتا لها فرصةً لتطوير خبراتها في التمثيل، فلاقت أدوارها الخالية من الأخطاء أصداءً مميزةً لدى جمهورها.

حياتها الشخصية

واعدتأماندا سيفريدديسموند هارينغتون بين عامي 2012 و2013 ، جوش هارنيت من كانون الثاني/يناير إلى حزيران/يونيو عام 2012، أندرو جوبلون من آب/أغسطس إلى كانون الأول/ديسمبر عام 2012، ريان فيليب من تشرين الأول/أكتوبر عام 2010 إلى آذار/مارس عام 2011، دومينيك كوبر من عام 2008 إلى عام 2010، ألكساندر سكارسغارد في عام 2008، المغني ​جيسي مارشان​ من عام 2005 الى عام 2007، إميل هيرش في عام 2005 ، ​ميكا ألبرتي​ من عام 2002 إلى عام 2005، الفنان جاستن لونغ في الفترة بين عامي 2013 و 2015، لتبدأ بعدها علاقةً جديدةً مع الفنان توماس سادوسكي في بداية عام 2016 إلى أن أعلنا خطوبتهما في أيلول/سبتمبر عام 2016، ثم تزوجا في حفلٍ خاص في آذار/مارس عام 2017 وأنجبا طفلةً.

حقائق سريعة عن أماندا سيفريد


-تُقدَّر ثروتها بحوالى 10 ملايين دولار أميركي.
-خلال دراستها الثانوية تغيبت عن المدرسة مدة 70 يومًا نتيجةً لالتزامها بالتمثيل.
-كتبت إحدى أغاني الموسيقى التصويرية لفيلم "Dear John".