إفتتح مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثالثة التي انطلقت الخميس الماضي وتستمر حتى الجمعة 27 سبتمبر، معرضاً للكاتب والروائي الكبير احسان عبد القدوس، وذلك احتفالا بالذكرى المئوية له.


وضم المعرض بعضاً من أغراضه وكتبه ورواياته ومجموعة افيشات من افلامه ومقتنياته، وحرص على الحضور عدد كبير من الممثلين المصريين منهم إلهام شاهين ويسرا وايناس الدغيدي وبشرى، وعمرو منسي الى جانب رجل الاعمال نجيب ساويرس ووالده، وحرص ايضا على الحضور أحمد إبن الكاتب احسان عبد القدوس.


وكان لموقع الفن لقاء مع عدد من الحاضرين للتحدث عن المعرض ومحتوياته.

حرص مدير المهرجان انتشال التميمي، على التواجد، وكشف في تصريحات خاصة لنا انه من المقرر عرض فيلم "بئر الحرمان" ضمن برنامج الاحتفاء بمئويته، وتمنى ان يحرص جميع الحضور على التواجد في المعرض، ومشاهدة كل المقتنيات الاصلية للكاتب الكبير احسان عبد القدوس، مشيرا الى انه متوفر حتى نهاية المهرجان.

بدورها عبرت المخرجة المصرية ايناس الدغيدي عن سعادتها بحضور معرض للكاتب احسان عبد القدوس، لافتة الى ان احسان وجيله هم اصل السينما، مشيرة الى اهميته الكبيرة ادبيا وفنيا، قائلة انها تعشق اعماله التي كتبها عن علاقة الرجل والمرأة ببعضهما البعض، وأضافت انه كاتب سياسي صعب وثقيل، وتمنت ان يكون لدينا كتّاب كبار مثله لتنهض السينما.

وكان لنا ايضا لقاء مع ابن احسان عبد القدوس، احمد عبد القدوس، الذي قال ان الافيشات بالمعرض تصل الى 45 افيش اصلي، ونوّه بأنه كان من الممكن ان يكون هناك عدد اكبر من هذا، ولكن المعرض لا يتحمل كل ذلك، واشار الى انه اول من جاء الى الجونة مع سميح ساويرس، وتوجه بالشكر لنجيب وسميح ساويرس على المجهود الكبير الذي يبذلانه من أجل الفن والثقافة.
وتحدث ايضا عن علاقة الكاتب الراحل بالرؤساء، مشيرا الى انه كان صديقا مقربا من أنور السادات، وقديما كان يناضل من اجل اجلاء السفير البريطاني من مصر واستغل قلمه من اجل ذلك، وكتب الكثير من المقالات عن الأمر، ولفت الى انه ملّ من السياسة في فترة واتجه الى الكتابة عن علاقة الرجل بالمرأة.