أقيم يوم أمس حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة، التي تستمر حتى يوم ٢٧ من الشهر الجاري.

البداية كانت مع الفنانة السورية فايا يونان التي قدمت رائعة الموسيقار الراحل بليغ حمدي "بنلف" ورافقتها على الشاشة في الخلف مشاهد لأبرز نجوم الفن الراحيلين في العام الماضي.

الأمر أبكى عدد كبير من النجوم والنجمات الحاضرين بينهم يسرا التي فقدت والدتها وأيضاً السيناريست تامر حبيب، وتأثر كثيراً الممثل أحمد الفيشاوي اثناء عرض صورة والده الممثل الراحل فاروق الفيشاوي.

وأيضاً في الافتتاح كان هناك أغنية كوميدية بأداء للممثل أكرم حسني وحملت الأغنية عنوان "سيما"، ثم

ألقى مدير مهرجان الجونة انتشال التميمي كلمة، تلتها كلمة لسفيرة النوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف الممثلة المصرية منى زكي وأعلنت عن توقيع اتفاقية مع مهرجان الجونة تستمر لمدة 5 سنوات هدفها مناقشة قضايا الأطفال.

وألقى النجم العالمي مينا مسعود كلمة الافتتاح باللهجة المصرية واستكمل باللغة الإنكليزية، ومنح الجائزة الأولى لمؤسسته الداعمة للفنون للفنانة المغربية نسرين الراضي عن فيلمها "آدم"، والذي يحكي قصة 3 سيدات من شمال أفريقيا.

وقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم "Ad Astra" ليكون فيلم الافتتاح، وهو من إخراج جيمس غراي، وبطولة براد بيت، تومي لي جونز، روث نيغا، دونالد سثرلاند، جيمي كينيدي، وتدور أحداثه عن مهندس تابع لفصيلة عسكرية يبحث عن والده المختفي في المجرة، بعدما اختفى قبل ٢٠ عامًا خلال مشاركته في مهمة بحث فضائية.

ومن بين النجوم والنجمات الذين حضروا الحفل حلا شيحة، وليلى علوي، الهام شاهين، منى زكي، داليا البحيري، رانيا يوسف، احمد الفيشاوي وزوجته، خالد سليم وزوجته، كندة علوش وزوجها، عمرو يوسف، المخرج محمد سامي وزوجته، مي عمر، الدكتور اشرف زكي وزوجته روجينا، ابو وزوجته، رانيا يوسف، بشرى، امينة خليل، احمد داوود وزوجته علا رشدي،هاني رمزي، نيكولا معوض، نيكول سابا، ريا ابي راشد، ميس حمدان، إيمان العاصي،محمد فراج ، محمد رمضان، ياسمين صبري ، اروى جودة، اللبنانية نور، هدى المفتي وغيرهم.

ومن بين الحضور أيضاً الممثلة التونسية درة، حين وصولها على السجادة الحمراء رفع أحد المعجبين لافتة كتب عليها "عايز أدي وردة لأحلى وردة" ولبت درة طلبه.

كما حضرت الممثلة المصرية شيري عادل برفقة طليقها الداعية معز مسعود ولم تكشف ان عادت زوجته أم لا.

وكانت الإطلالة الأولى للممثلة المصرية حلا شيحا بعد عودتها عن قرار الاعتزال.

إختتمت فرقة "Mayyas" الإستعراضيّة حفل إفتتاح مهرجان الجونة السينمائي على وقع الزغاريد المصريّة، وأبهر العرض الحضور على وقع موسيقى جمعت بين حضارات مختلفة وأبرزها موسيقى لكوكب الشرق أم كلثوم.

وشهد حفل الافتتاح توزيع جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرجة مي مصري وقدم لها الجائزة المخرج هاني ابو اسعد.

وكان لأعضاء لجان تحكيم المهرجان إطلالة على المسرح وهم:
رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج المصري خيري بشارة
المخرجة والمنتجة مي مصري
المدير الفني لمهرجان دفيجنيي الوطني ومهرجان ستريلكا السينمائي
مهندس الصوت رسول بوكاتي
مدير مهرجان سيدني السينمائي ناشين مودلي
الناقد السينمائي الروسي ستاس تيركين
رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية المخرج والمنتج والممثل السنغالي موسى توريه
والمخرجة والمنتجة آن أجيون
مبرمجة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي لمدة 15 عامًا لودميلا تشفيكوفا
المخرج والمنتج السينمائي السوري الذي ترشح لجائزة الأوسكار في عام 2019 طلال ديركي
مصممة الأزياء المصرية المتميزة ناهد نصر الله
رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج المصري مروان حامد
المخرجة والمصورة السينمائية الكولومبية البلجيكية خوانيتا أونزاجا
مدير مهرجان تامبيري السينمائي يوكا بيكا لاكسو
المخرج والمنتج والكاتب السينمائي العراقي محمد الدراجي
الممثلة التونسية درة زروق

يذكر أنه يشارك 80 فيلمًا في مسابقات المهرجان الرسمية، وهي الأفلام القصيرة، الأفلام التسجيلية، الأفلام الروائية، كلها تتنافس على جوائز مالية تبلغ 224 ألف دولار أميركي.

كان لموقع "الفن" لقاء مع عدد من صناع المهرجان وبعض الضيوف الحاضرين.

انتشال التميمي

قال مدير المهرجان انتشال التميمي إنه سعيد بانطلاق الدورة الثالثة من الجونة السينمائي، مضيفاً أن هذا العام مختلف عن الاعوام السابقة، كما أنهم حرصوا على أن يكون حفل الافتتاح مبهراً كما ظهر للجمهور، لافتاً إلى أن "الجونة السينمائي" فرصة لصناع الافلام لأن يتواصلوا ويكونوا قادرين على الابداع اكثر، كما اشار انه فرصة للشباب من صناع السينما ليتواجدوا ويثبتوا قدراتهم.
وكشف ان المهرجان يحتوي هذا العام ١٠ افلام جديدة، من ضمن ال٨٠ فيلماً المشاركة بالمهرجان، متمنياً أن يزداد عدد الافلام في الدورات القادمة ويصل إلى أرقام أعلى من هذا.

نجيب ساويرس

عبر رجل الأعمال نجيب ساويرس عن سعادته بالنجاح الذي حققه حفل الافتتاح، لافتاً إلى أنهم استغلوا النجاح الكبير الذي حققوه في الدورتين السابقتين وقد تم إنشاء مركز ثقافي فني بالمدينة، يستقبل فعاليات الدورة الجديدة للمهرجان، بجانب فعاليات ثقافية وفنية وموسيقية أخرى، وهذه الفكرة التي اقترحها شقيقه رجل الأعمال سميح ساويرس.
واكد نجيب على أهمية قوة مصر الناعمة وضرورة الاهتمام بها، مشيراً إلى أنها مركز الاشعاع الفني، والقوة التيتثقف المجتمع، كما اكد ان المهرجان اعاد رونق الفن إلى الاصل.

مينا مسعود

الممثل العالمي من اصل مصري مينا مسعود عبّر عن سعادته بتواجده في مصر، مشيراً في تصريحات لموقع "الفن" أنه لم يتواجد في مصر منذ ١٠ سنوات، وشكر كل القائمين على المهرجان على المجهود الكبير الذي يبذلونه ليخرج بشكل لائق، وأكد أنه سعيد لتواجده في هذا المهرجان السينمائي الكبير.

منى زكي

الممثلة المصرية منى زكي سعيدة بالنجاح الكبير الذي حققه المهرجان في دورتيه السابقتين لافتة إلى أنها تتمنى أن تحقق الدورة الحالية نجاحاً اكبر، مشيرةً الى ان هناك مسؤولية كبيرة على اكتاف كل القائمين على المهرجان،
ونوهت بالاتفاقية التي عُقدت لدعم قضايا الاطفال، مشيرة إلى اهمية الاهتمام بهم للبحث عن مستقبل افضل لاوطاننا.

تصوير محمد الزهيري