إيزابيل ماري آن دو تروشيس دو فارين، من مواليد 18 نيسان/أبريل عام 1964، المعروفة فنياً باسم "زازي"، هي مغنية وكاتبة أغانٍ فرنسية وعارضة أزياء سابقة، عرفت الشهرة الكبرى عبر أغنيات "Je suis un homme" و "À ma place" و"Speed".


شاركت الفنانة زازي في إنتاج جميع ألبوماتها، وهي مشهورة باللعب على الكلام.

إختارت إسمها الفني تيمناً ببطلة رواية
ولدت زازي في بولوني بيلانكور بفرنسا، وإشتهرت بهذا الاسم "Zazie"، تيمناً بشخصية الكاتب ريموند كوينو في روايته Zazie dans le métro. كانت والدتها معلمة للموسيقى، وكان والدها مهندساً معمارياً. في المنزل كانوا يستمعون إلى جورج براينز وجاك بريل وباربرا، وكذلك إلى الموسيقى الكلاسيكية وتربت في هذه الأجواء الموسيقية.
بدأت زازي تتعلم العزف على آلة الكمان في سن العاشرة، وبعد ذلك قامت بتدريس نفسها على العزف على البيانو والغيتار، وبعد المدرسة الثانويةبدأت دراستها لتصبح أخصائية علاج طبيعي.

تركت الجامعة لدخول عالم عرض الازياء
في الفترة التي كانت فيها تدرس لتصبح أخضائية علاج طبيعي، لفتت زازي الأنظار بطولها وجمالها الكلاسيكي أهم وكلاء عرض الأزياء، فتخلت عن تعليمها لتصبح عارضة أزياء. وبالفعل دخلت هذا المجال ونجحت فيه، إلا أنه لم يكن شغفها الحقيقي ولا حتى دراستها التي لم تستكملها، بل أرادت أن تكون فنانة وبالتحديد مغنية.



دخولها عالم الغناء
في عام 1990، بدأت زازي مسيرتها الفنية الموسيقية، ووقعت عقداً مع شركة Phonogram في عام 1991. في عام 1992 أصدرت أغينة Je ، tu ، ils في أول ألبوم لها سُجل في استوديوهات Peter Gabriel. وتعاونت لأول مرة مع باسكال أوبيسبو في أغنية "Un، deux، trois، soleil"، وكتبت تقريباً جميع أغاني الألبوم وشاركت في التلحين. حقق الألبوم نجاحاً بسيطاً، وتم تصنيف أغنية "Sucré salé" الفردية في المرتبة 46، على قائمة أفضل 50 أغنية (SNEP Singles Chart) الفرنسية. في العام التالي، حصلت Zazie على جائزة "أفضل فنانة بوب جديدة في السنة" (révélation variétés féminine de l'année) في Victoires de la musique، وعندها قررت شركة الإنتاج توقيع عقد جديد معها لألبوم ثانٍ، وتميزت زازي في كتابة أغنيات سلسة وسهلة للحفظ.

نجاحها
في عام 1995 ، أصدرت ألبومها الثاني Zen، الذي شاركت في تأليفه وإنتاجه.
في عام 1998 طرحت زازي مع الفنان باسكال اوبسكو اغنية "Made in Love"، ثم اصدرت "Ça fait mal et ça fait rien" و "Tous des anges" و "Tout le monde" كأغنيات فردية. في عام 2001 تعاونت زازي مع أكسل باور في "À ma place" وكانت أنجح أغنية فردية لها في فرنسا ، حيث وصلت إلى المرتبة الرابعة على قوائم الاغنيات الفرنسية.
تناولت زازي موضوع الشذوذ الجنسي في أغنية "آدم وإيف" عام 2002 من ألبومها "La Zizanie"، وتم إنتاج هذا الألبوم عبر Pierre Jaconelli وشمل العديد من الاغنيات منها "Rue de la paix" و "Danse avec les loops".
وفي حزيران/يونيو عام 2010 ، أصدرت زازي أغنية جديدة "Avant l'amour" (Before Love)، وكانت اغنية Avant l'amour أول أغنية من ألبوم "Zazie"، ووصلت إلى رقم 54 على مخطط البث الإذاعي الفرنسي SNEP. كما أنشأت مشروعاً غنائياً من 49 أغنية، مقسمة إلى سبعة ألبومات. وأصدرت زازي بعدها البومها الثامن "Cyclo" في ربيع عام 2013، وفي عام 2015 أصدرت ألبومها التاسع "Encore heureux". وفي 24 أيار/مايو عام 2018 أصدرت أغنية "Speed"، والتي أصبحت أكثر أغنياتها شهرة.

مشاركتها كعضو في لجنة تحكيم "ذا فويس"
شاركت زازي في برنامج "ذا فويس" بنسخته الفرنسية، كعضو في لجنة التحكيم من العام 2015، وحققت اللقب في الموسم الرابع مع المشترك ليليان رونو، ومن ثم شاركت في عامي 2016 و2017. مشاركتها في هذا البرنامج قربها أكثر من الجمهور، الذي أحب شخصيتها وحسها الفكاهي وكل ما يجهلونه عنها.

حياتها الشخصية
كانت زازي على علاقة مع الفنان فابيا كاهين، الذي يصغرها بـ9 سنوات وأنجبت منه إبنتها الوحيدة لولا في 16 آب/أغسطس عام 2002.