يجمع مهرجان الزلقا - عمارة شلهوب هذا العام نخبة من الفنانين، وذلك في الحفل الذي سيقام يوم السبت المقبل 7 أيلول/سبتمبر الحالي، حيث ستكون ليلة فنية مميزة يحييها الفرسان الأربعة والفنانة ألين لحود والفنان فارس كرم.


للإطلاع على تفاصيل أكثر عن هذه الليلة المرتقبة، كان لنا هذا اللقاء مع الفنان جبران نجم، وهو نائب رئيس مجلس المؤلفين والملحنين ومندوب لبنان في باريس ومندوب باريس في لبنان، ومؤسس معهد برستيج لتعليم الموسيقى، الذي إهتم بتنسيق هذا الحفل.

كيف يتمّ إختيارك للفنانين الذي سيحيون مهرجان الزلقا - عمارة شلهوب لهذا العام؟
نحن دائماً نبحث عن النخبة، وأعتذر عن الحديث بهذه الطريقة، ولكن أفضل أن يكون معنا فنان لبناني وليس من جنسية أخرى، مع إحترامنا للجميع، لأننا نريد دائماً أن ندعم الفنان اللبناني. جميع الفنانين تقريباً شاركوا معنا في هذا المهرجان، أذكر منهم ملحم زين وجوزيف عطية، وهذا العام نستضيف فارس كرم والفرسان الأربعة وألين لحود.


حضور المهرجان مجاني، ولكن كيف تربحون مادياً في ظل وجود الضرائب وأجور الفنانين وغيرها من المصاريف؟
البلدية كل عام تحب أن تقدم شيئاً لزوارها ولأهل المنطقة، وتحب أن تجمعهم في هذا الحفل، وهذا ما بدأنا به منذ 4 سنوات بطريقة جديّة، وكان لي الشرف أن أهتم بتنسيق الحفل.


نظراً لدورك وعملك في تنظيم الحفلات في لبنان وخارجه، هل الفنان اللبناني مطلوب أيضاً في الحفلات في الخارج كما في لبنان؟
الفنان اللبناني مطلوب في أي مكان في العالم كلّه، ونحن نعلم أكثر كل جو أي فنان يناسبه، فمثلاً باريس لها أسماء معينة، وكذلك السويد وبلجيكا.


في باريس من مطلوب أكثر؟
الفنان فارس كرم محبوب جداً هناك.


في السويد؟
أيضاً الفنان فارس كرم، والفنانان ملحم زين ورامي عياش.


نعلم كذلك أنك تشرف على عروض Stand Up Comedy، من مطلوب أكثر في هذا المجال؟
كانت لنا تجربة جميلة جداً مع الممثل عادل كرم وفريق "ما في متلو"، وأيضاً تجربة جميلة مع الممثل ماريو باسيل، واليوم نحضر لعمل جديد مع الممثل فادي رعيدي.


لماذا أنت كفنان لا تشارك في المهرجانات؟
لأنني غنيت بما فيه الكفاية.


هل إعتزلت؟
لا يمكنني القول إنني إعتزلت، ولكن لدي حفلاتي الخاصة، واليوم أحب أن أتعامل مع الفنانين لأنه من الجميل أن يدعم فنان زميله بصدق.


سبق أن كرّمت الفنان عازار حبيب في ضيعته الحوش، هل تفكر مجدداً في تكريم شخصية معينة؟
نعم، هناك مشروع أعمل عليه.


اليوم أنت تعطي وقتك لـPrestige Musique لتعلم الأجيال الجديدة الموسيقى، هل ترى أن هذا الجيل متمكن من الموسيقى؟ وهل من الممكن مستقبلاً أن نرى في المهرجانات فرقاً موسيقية لبنانية؟
طبعاً، الجيل الجديد اليوم كل متوجه نحو الموسيقى، فالموسيقى حياة، أخلاق جديدة، ثقافة وآفاق ليس لها حدود.