هو من أشهر نجوم هوليوود تميّز خصوصاً بسلسلة أفلام "Indiana Jones"، كما في سلسلة أفلام "حرب النجوم" بدور هان سولو، وإجادته لشخصية ريك ديكارد في فيلم "Blade Runner"، ودوره الذي ترشح عنه لجائزة أوسكار "witness" لأفضل ممثل.


ولدهاريسون فوردبتاريخ 13 تموز/يوليو في شيكاغو، الولايات المتحدة الاميركية من عائلة ليست غريبة عن السينما فوالده ينحدر من أصول إيرلندية ألمانية وكان مديراً تنفيذياً للإعلانات و ممثلاً سابقاً هو كريستوفر ويليام فورد، ووالدته من أصول يهودية دوروثي نيدلمان وهي ممثلة إذاعية سابقة ولديه أخ أصغر منه اسمه تيرينسي.

نشأته
إلتحقهاريسون فوردبثانوية ماين الشرقية وبعد تخرجه عام 1960 درس الفلسفة في كلية ريبون ويسكونسن، كما كان عضواً في أخوية Sigma Nu، أراد العمل في وظيفة تلائمه فسافر إلى لوس أنجلوس عام 1964 لتقديم طلب عمل في الإذاعة الصوتية ولكنّه لم يحظَ به، واضطر للبقاء في كاليفورنيا، لكن بعد عامين حالفه الحظ فوقّع عقداً مع شركة Columbia Pictures لأداء بعض الأدوار الصغيرة في الأفلام، ومن هنا فتحت أمامه الأبواب لإظهار موهبته وتطويرها.

أول دور له
لم يحالفهاريسون فوردالحظ في أول دور له بفيلم Dead Heat on Merry Go-Round كخادم فندق عام 1966 ، وبسبب خلافه مع المنتج جيري توكسفوي أدى بعض الأدوار الثانويّة ولم يستطع ابراز نفسه.

إنطلاقته
إختاره صانع الأفلام الشهير جورج لوكاس لتجارب الأداء وبتمثيله المقنع أبهر الجميع وفاز بدور البطولة، فأدى شخصية هان سولو في كل من Star Wars الجزء الأول عام 1977، ثم في الجزئين عامي 1984 و1983، ثم عاد عام 2015 في هذا الجزء من السلسلة بعد مطالبة الجمهور به، وبرز بعدها في بطولة سلسلة "Indiana Jones"، فظهر في 4 أجزاء وسيظهر في الجزء الخامس عام 2021.
وفي عام 2015 شارك في فيلم الخيال الرومنسي The Age of Adaline، الذي تناول قصة الشابة أدالين التي توقفت عن التقدم بالعمر.
وفي عام 2017 شاركهاريسون فوردفي الجزء الثاني من فيلم Blade Runner الذي حمل اسم 2049 Blade Runner ، وفي عام 2019 شارك بأداء صوتي في فيلم الرسوم المتحركة The Secret Life of Pets، كما شارك في انتاج الفيلم وكان اخر عمل له في مجال السينما في فيلم Call of the Wild، والذي قُرر عرضه في أواخر عام 2019..
وعملهاريسون فوردمسلسلات ناجحة فمنذ أواخر الستينيات وحتّى مطلع السبعينات، شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية، أهمها المسلسل الكوميدي Love, American Style بدور رودجر، وكان المسلسل قد عرض في 108 حلقات ضمن خمسة مواسم.
وشارك كذلك في المسلسل البوليسي The FBI الذي عرض على تسعة مواسم و241 حلقة. وThe Virginia الذي عرض على قناة NBC والذي كتبه ثلاثة عشر كاتباً ولاقى نجاحاً كبيراً على مدى سنوات عرضه. ومسلسل Ironside بدور توم ستو. كما شارك في حلقتين من مسلسل Gunesmoke.

حقائق قد لا تعرفها عنه
كانهاريسون فوردعضواً فعّالاً في منظمة Boy Scouts of America وقد احتل المرتبة الثانية فيها.
كان الطالب الأول الذي يبث في إذاعة مدرسته الثانوية كما كان المعلق الرياضي الأول في عامه الأول في الثانوية.
خلال سنواته الأولى في الدراسة حضرهاريسون فوردحصص دراما للتخلص من عقدة الخجل.
عملهاريسون فوردفي مخيم Napowan Adventures Base ومن هنا استوحى مع المخرج ستيفن سبيلبيرغ شخصيته انديانا جونز.
كان يطلق عليه في بداية مسيرته هاريسون. ج. فورد، وذلك لوجود ممثل قبله حمل اسمهاريسون فوردالذي ظهر ما بين عامي 1915و 1932.
إشتهر هاريسون فورد بآرائه السياسية المناهضة لمغامرات الحكومة الأميركية في بعض النزاعات الدولية، ومنها قضايا الشرق الأوسط، وخاصة الحرب على العراق، ولم يخرج فورد عن تاريخ عائلته المرتبط بقوة بالحزب الديمقراطي، كما أنه يعتبر أحد الاصدقاء المقربين من الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.
وقد صرّح ترامب حين كان ما زال مرشحاً للرئاسة الأميركية أن فيلمه المفضل للممثل هاريسون فورد هو "ايرفورس وان"، وقال: "أعشق هاريسون فورد. لقد كافح من أجل أميركا"، وفي هذا الفيلم الذي عُرض في صالات السينما عام 1997، يجسد هاريسون فورد شخصية رئيس أميركي يسافر عبر طائرة مختطفة وينجح في النهاية بالتخلص من الفاعل.


وما لبثهاريسون فوردأن رد ساخرا خلال مقابلة: "هذا ليس سوى فيلم دونالد! هذا فيلم". وأضاف الممثل بنبرة تهكمية: "الحياة الحقيقية مختلفة. لكن كيف لك أن تعرف ذلك؟".ختم الممثل: "إذا هو لن يكتفي بالعيش هنا بل يريد تولي القيادة؟ كلا أستبعد ذلك".
إختاره المنتج الفرنسي Jacques Demy لأداء دور في فيلم Model Shop عام 1969، ولكن مالك شركة كولومبيا أخبر المنتج أنهاريسون فوردليست لديه الكفاءة الكافية لأداء الدور، الذي كان اخيراً من نصيب غاري لوكورد، ولذلك إعتبر هاريسون المنتج اول شخص أعطاه الثقة بنفسه لاختياره لأداء دور رئيسي.
في بداية مهنته كممثل وكونه غير محظوظ في الأدوار التي حصل عليها عمل كنجار لإعالة عائلته.
صرّحت الممثلة كاري فيشر أنّها كانت على علاقة به دامت لثلاثة أشهر عام 1976، وهو ما عاد وكشف عنه في مقابلة لمجلة GQ.

حياته الشخصية
تزوجهاريسون فوردثلاث مرات، كانت الأولى فى عام 1964 من ماري ماركورات واستمر زواجهما حتى عام 1979، وأنجب منها ولدين وهما بنجامين وويلارد، وفي عام 1983 تزوج من زوجته الثانية ميليسا ماثيسون وأعلنا انفصالهما في عام 2001، وفي عام 2002 بدأ في مواعدة النجمة كاليستا فلوكهارت، وكشف عن رغبته بالزواج منها عام 2009، ليعلنا زواجهما في عام 2010.

جوائزه
حازهاريسون فوردعلى جائزة مقدمة من Saturn Awards عام 1981، عن دوره في Riders of the Lost Ark، وجائزتين من MTV Awards في عامي 1998 و1999 عن دوره في كل من Random Hearts وSix Days &Seven Nights، وفي عام 2008 نال جائزة مقدمة من Spike TV Guys Choice Awards، كما فازهاريسون فوردمرة أخرى بجائزة مقدمة من Saturn Awards عام 2016، كأفضل ممثل عن دوره في فيلم Star Wars :The Force Awakens، وفي عام 1994 تمّ اختياره كنجم العام من قبل إتحاد المسرح الوطني.