هو فنان بالفطرة يتمتع بحنجرة رخيمة وصوت عذب ويتميز بطلة بهيّة فهو متكامل الأوصاف بالإضافة إلى ذكائه وثقافته، عشق الفن والموسيقى منذ صغره، وأدرك أن الموهبة وحدها لا تكفي ليحترف الفن، فهذّب صوته وثقّف نفسه موسيقياً وانخرط في برنامج اكتشاف المواهب الذي توّجه بميدالية ذهبية لأداء وصوت وإطلالة من ذهب.

. أغنياته خفيفة على الأذن قريبة من القلب سهلة الحفظ كما أنه ينتقي ألحاناً تداعب كلمات أغنياته، وموهبته في التلحين نعمة إضافية جعلته يكاد يصبح فناناً شاملاً..مع ربيع بارود أجرينا في موقع الفن هذا الحوار...

ممن أخذت جمال صوتك وهل هناك أحد من عائلتك يهوى الفن؟
والدي صوته جميل وأخي يعزف الموسيقى فأنا من عائلة تحب الفن.

أنت متزوج؟ هل تغار عليك؟
نعم منذ سنتين تقريباً، وزوجتي ليست من الوسط الفني هي تعمل في مجال التسويق وليس لدي أولاد بعد، بصراحة "عقلها كبير" وأنا في الوقت نفسه أفصل بين عملي وحياتي الشخصية، وأنا معها في البيت لست فناناً أنسى ذلك ولكن "بطوشها بضل غني واعزف"، أحب أن اكون على طبيعتي وأحب هذا الامر مع أصحابي ومع أهلي وحين اكون على المسرح "سبحان الله المسرح له رهجته".

هل أثرت علاقتكما على نمط أغنياتك؟
الفنان يغني حالات، وليس بالضرورة أن يعيش الحالة التي يؤديها في أغانيه، فمثلاً أغني للفراق ولعودة حبيبين، ولا أعيشهما على الصعيد الشخصي.
وأود أن أقول أن زوجتي لم تتعرف عليّ لأنني فنان ولم تكن إحدى معجباتي.

هل عشت خيبة أمل أو قصة حب فاشلة؟
لا أبداً.

تخرجت من ستوديو الفن ما الفرق بينه وبين برامج اكتشاف المواهب حالياً؟
البرامج متشابهة تقريباً لكن ما اختلف اليوم هو طريقة التقديم، وكذلك لجنة التحكيم التي كانت مؤلفة من أساتذة ودكاترة في مجالاتهم سواء في الموسيقى أو الأزياء، وهذا ما كان يميز ستوديو الفن، ولا يمنع هذا الأمر أن تكون للبرامج الجديدة مثل ذا فويس وأراب ايدول نسبة مشاهدين كبيرة.

أي برنامج تتابع؟
قدر الإمكان أتابع ذا فويس كيدز في الغالب، خصوصاً المواهب الصغيرة، وقد تفاجأنا بكمية الاصوات الجميلة في لبنان والعالم العربي.

اعتمدت مؤخراً سياسة السينغل هل لأنها ترند؟
موضة استعمال الـ سي دي في السيارة لسماع الأغنية لم تعد رائجة، واغلب الالبومات والاغنيات اصبحت ديجيتال تطرح عبر التطبيقات الموسيقية، أي أن فكرة ان تتجه الناس لشراء ألبوم ليست واردة كثيراً، وتركيز الناس يكون على اغنيات معينة فلا تأخذ الاغنيات الباقية حقها، ومنذ سنة ونصف السنة طرحت ألبوم "مش كلمة بالتم" تضمن 9 اغنيات كنت قد طرحت عدداً منها في السابق ثم ضميت اغنيات جديدة له، ولدي فكرة ميني البوم قد يتضمن اغنيتين أو أربع أغنيات وبالفعل لدي ألبوم جاهز طرحت منه أغنيتين منفردتين جديدتين، وهي "اتمايل" باللهجة العراقية واغنيتي الجديدة "عفوقة".

ما سر نجاح أغنيتك الأخيرة؟
اغنية "عفوقة" طُرحت مؤخراً ونالت أكثر من مليوني مشاهدة في أسبوعين، ويرددها الناس لأن كلماتها ولحنها سهلا الحفظ، وأنا أحب التنويع لكني أذهب لاختيار الاغنيات التي يحبها الناس.

ماذا عن مجال التمثيل؟
عرض علي منذ فترة دور بطولة مسلسل مشترك لبناني-سوري، ولكن في حينها لم أكن أفضل الدخول في مجال التمثيل، وحالياً بين عملي وسفري وتحضيراتي ليس لدي الوقت، لكن إذا عُرض علي الأمر مجدداً فهو وارد وسأتحدث عنه في وقته، لكن التمثيل ليس من أولوياتي.

من تحلم أن تلحن لها؟
شيرين عبد الوهاب لأني أحب صوتها كثيراً، ومن المغنين الشباب صابر الرباعي.

هل تجد نفسك مجبراً أن تغني بلهجات مختلفة من أجل الانتشار أم أنك شخصياً تحب الغناء بعدة لهجات؟
غنيت المغربي والجزائري والعراقي لكن نحن كلبنانيين واجباتنا أن نغني بلهجتنا، ولدي في رصيدي أكثر من 30 اغنية أغلبها باللهجة اللبنانية، غنيت مرة بالمغربي ومرة بالعراقي ولكن ليس دائماً ولا أحد يستطيع أن يغني اللهجة مثل ابن البلد، لدي حفلات في الخليج، في المغرب وفي أوروبا وأنا مع أن يغني الفنان كل اللهجات، لكن يجب على الفنان التركيز على لهجة بلده كأولوية.

هناك فنانون يغنون غالباً نمطاً رومانسياً حزيناً هل لأنهم يمرون بهكذا حالة؟
في بداياتي غنيت "يا حب" و"ليل" وظن الناس أنني أعيش حالة حزن، لكن الفنان الحقيقي يميل للون الذي يحتوي شجناً أو فيه نفحة حزن.

من هو مثالك الأعلى من بين هؤلاء الفنانين وديع الصافي أم ملحم بركات أم جورج وسوف؟
لا نستطيع أن نضع وديع الصافي في خانة مع الباقين، وأنا تربيت على موسيقاه ومع احترامي لملحم بركات الذي أعتبره آخر العنقود من العباقرة وهو اسم كبير في المدرسة الغنائية اللبنانية وترك مكتبة موسيقية غنية وأرشيفاً كبيراً ومهماً، وجورج وسوف حالة خاصة ونادرة، لبنانياً، إذا أردت أن أجيب فأعتبر وديع الصافي أولاً وملحم بركات ثانياً.

أنت تكتب وتلحن وتغني إلى أين تريد الوصول وما هو طموحك؟
لم أدخل الفن عن طريق الصدفة بل درست الموسيقى ونلت دبلوماً فيها، وكنت أعلّم الموسيقى وأعزف على العود والغيتار والبيانو. وموضوع التلحين أمر لا علاقة له فقط بالدراسة بل أيضاً لدي موهبة الكتابة والتلحين .

أي أنك فنان شامل؟
أنا لا أريد أن أصف نفسي، ولكن إذا أردت إطلاق هذه التسمية علي فأنا أتمناها.

لمن تستمع من الفنانات؟
إليسا من الأصوات الجميلة ونانسي عجرم أيضاً، وأسماء لمنور يطربني الاستماع إلى أغنياتها وصوتها نادر، وحول رأيي بالفن حالياً، هناك أغنيات دون المستوى وأخرى جيدة، ولطالما كان هذا الأمر موجوداً والشخص الذواق يستمع للأغنيات الجيدة، ولكن أغلب الناس حالياً تريد أن ترقص و"تدبك" ولا ألومهم، فهم يريدون أن ينسوا ما يحدث من مشاكل في حياتهم خصوصاً في ظل ما تمر به المنطقة من صعوبات.

هل من الممكن أن تقدم أغنية تعبّر عن وجع الناس؟ وماذا عن تترات المسلسلات؟
الفكرة رائعة، وممكنة، أما بالنسبة للتترات فلفد غنيت بالفعل تتر مسلسل "عندي قلب" من كلمات نبيل الأسعد وألحاني.

هل نالت حقها؟
بقدر نجاح المسلسل تنجح الأغنية معه، وهذه الأغنية من أجمل ما قدمت، ولم يحقق المسلسل نجاحاً كبيراً وهناك جزء من الناس تابعوه وهناك أشخاص لم تصلهم فكرة المسلسل.

لا تجد مانعاً من أن يقدم الفنان برنامجاً؟
الفنان يمكن أن يرقص ويغني ويؤدي ويعزف، انا اسمي فنان والمقدم فنان ولا مانع أن أقوم بهذا الأمر، أنا موهبتي الغناء والعزف والتلحين، وإذا أنعم الله على شخص بهذه النعمة فلا مانع.

لحنت أغنية لإليسا فهل طُرحت ؟
كان من المفروض أن تنضم لألبوم اليسا التي أحب احساسها، وهذا كلام قديم وحدث التنازل ولم تطرح الأغنية، أسمعت إليسا عدداً من ألحاني وهي تحبها ولكن لم يعد هناك تعاون، وفي الفترة الأخيرة انشغلت كثيراً.

عادة هل تنوع تعاملاتك مع الشعراء والفنانين أو ترى أنه من الأجدى التعامل مع أشخاص معينين لتحافظ على هويتك فمثلاً وائل كفوري يحب التعامل مع شعراء وملحنين معينين؟
الهوية مهمة كثيراً بالنسبة للفنان لكنها تأخذ عدداً كبيراً من التجارب حتى يصل إلى مكان مثل وائل كفوري الذي لديه هوية، وفي الوقت نفسه هناك أشخاص يفضلون أن يغيّر قليلاً، فهل يبقى الإنسان بالجو واللون نفسهما أو يغير قليلاً؟ في الواقع هناك من يحب توسيع شريحة الناس التي تستمع إليه، لأن هناك من يحب ألواناً أخرى وأنا مع التنوع إذا غنيت ما يليق بصوتي.

ماذا عن اللون الطربي وأي المطربين والمطربات الذين تسمعهم ؟
هو لوني المفضل وغنيت أغنية طربية من ألحان بلال الزين "منك تعلمت" واعتبرها من أجمل ما قدمت وفيها نفحة طربية، وأحب الطرب المصري خصوصاً أم كلثوم.

تسمع أغنيات الفنانة أم كلثوم بصوت الفنان جورج وسوف؟
صوته رائع لكن من يعرف أم كلثوم لن يسمع جورج وسوف يغني لها، فمن يحب أم كلثوم سيسمعها هي بالذات.