إستضاف الإعلامي رالف معتوق المؤلف الموسيقي جان ماري رياشي في حلقة جديدة من برنامج Spot on عبر أثير صوت لبنان 93.

3، مشيراً إلى انه يسعى دائماً للتجديد الموسيقي، وإعطاء الفنان ما يليق بصوته.
وأكد رياشي على ان بعض الفنانين أصواتهم تليق بهم أنواع موسيقية مختلفة ومنوعة، أما البعض الآخر فيحتاج لجمل صغيرة والبطولة هنا تكون في التوزيع الموسيقي، مشيرا الى أنه لحّن "مبروك مبروك" للفنان رامي عياش وما ميزها هي العفوية والفرح الذي وضعه رامي ولا يمكن مقارنتها بأغنية "حبيتك انا" لرامي أيضاً.
ومن ناحية أخرى، قال رياشي إنه لا يخجل بأي عمل قدمه مع أي من الفنانين، فهو نجح مع الفنانة هيفا وهبي، وكذلك مع الفنانة ماجدة الرومي وهما مختلفتان تماماً، لافتا الى أن العمل مع ماجدة أخذ وقتاً ولم يصل للعمل معها من الخطوة الأولى.
وتحدث رياشي أيضاً عن مشاركته في مهرجان "سوق عكاظ" قائلاً أنه اعطى ألحاناً للفنان محمد عبده والفنانة كارول سماحة ووزع اغنية للفنان كاظم الساهر والتحدي الاكبر تمثل بالانتهاء من هذه الاعمال كلها بخمسة أيام في اثناء عطلة كان يمضيها مع العائلة مشددا على أن عمل الانسان هو صورة عن صاحبه والفشل الذي سجل في حياته صحح له الكثير.
في فقرة Coming soon كشف رياشي عن مشروع يعمل عليه منذ حوالى السنة وهو تسجيل "بالعكس 3 " و"بالعكس kids" من حيث الموسيقى لكن التأخير هو في الكلام مع الشاعر نزار فرنسيس معتبرا أن هذا المشروع لا يهدف الى "تكسير الدني" وهي مجموعة أغاني يحبها ويعمل على أرشفتها.
ومن بين الاعمال الجديدة، ذكر تحضيره لأغنيات مع الفنانين رامي عياش ولطيفة ولارا إسكندر ومع أبو أيضاً، مشيرا الى أنه من المستحيل ان يكون هناك "تلات دقات" ثانية ونصحه بالذهاب نحو نوع مختلف من الموسيقى وهو ذكي ويعلم جيداً ما يختار.
وحول تعوانه الجديد وللمرة الأولى مع الفنانة شيراز قال إنه من المتوقع ان يصدر هذا الشهر وهذا اول تعامل معها وأضاف :"اكتشفت عندها طاقة إيجابية وهي تملك حضورا وصوتاً جيداً"، ويقول: "كيف بدك عني تغيب" اغنية مميزة وهذا الأسلوب تميزت به داعيا إياها الى غزارة في الإنتاج.
وعن دوره كمنتج ومشرف موسيقي على برنامجي the voice وthe voice kids قال :"فرحت بهذين العرضين وشكلا تحدياً ففي هذين البرنامجين تتعرف الى مواهب وثقافات جديدة كما انني قدمت في المقابل للمستمع أغاني تجمع بين نوعين مختلفين".
ويعتبر رياشي أن البرنامج ليس برنامجا تقييميا ودورك كمدرب ليس لجنة تحكيم، وعما اذا كان برنامج "ذو فويس" خسر الفنانين كاظم الساهر وصابر الرباعي، قال :"يجب كل موسم او اثنين التعديل في الاسماء والقصة مرتبطة بتوقيت العمل ووقت الفراغ لدى الفنانين الكبار وهم عند امضائهم للعقد يتم تحديد مدته".
ولو تمنى عودة أحد الى لجنة التحكيم، لا يسمي أحدا لكنه يقول :"الفنان كاظم الساهر دقيق جدا في التفاصيل ويتابع حتى بعد انتهاء الحلقة اما الفنان شيرين عبد الوهاب فنشتاق الى عفويتها لكن ليس لتأخرها عن موعد التصوير".
وعن علاقته مع الفنانة الإماراتية أحلام فيقول :"بتجنن" وصارحتها بالاخبار التي سمعتها عنها، وهي مثقفة وتغني بشكل رائع وعلاقتي معها ممتازة ويسودها الاحترام".
وعن النجمة التي تحافظ على مسيرتها اليوم يقول هي الفنانة نانسي عجرم، ومن يصعد السلم هو الفنان ناصيف زيتون والفنانة نداء شرارة. أما وائل كفوري فنصحه بالتغيير مشددا على أن المواضيع الخاصة يجب ان تكون محصورة بالعائلة وذلك تعليقا على ما سجل في الفترة الاخيرة التي تلت طلاق وائل.
وتعليقا على اداء الملحنين سمير صفير ومروان خوري وسليم عساف بعض الاغاني التي لحنها اشار الى أن هذا حق والاغنية ملك الملحن لكن اذا القصة قصة نكايات فهذا شيء آخر
في فقرة اقتضى التوضيح، وتوضيحا لما حكي عن خلاف بينه وبين الفنانة اليسا يقول:" ليس خلافا فنياً بل معنوياً وأفتخر بالعمل معها وبكل أغنية، وعتبي عليها لا يتعدى المعنوي وفنياً لم أعد متحمساً للعمل سوياً خصوصا وأن الالبومات التي عملتها كدت أن أدفع من جيبي لأنني عملت بحب وليس لانني مغرم بإليسا وأزعل عندما يتشكر الفنان خبير التجميل وتغيب عن باله ذكر اسم المؤلف الموسيقي متحدثا عن حقوق مادية يجب أن يستعيدها من خلال بيع الالبومات التي يحق للملحن والشاعر ببعض من المردود"، نافيا اي خلاف مادي مع شخص اليسا التي وصفها بالعفوية وتقول ما تفكر به بصراحة.
وتمنى أن تكون صحتها جيدة معتبرا انه اذا كانت خطوة الاعلان عن اعتزالها خطوة تسويقية تكون قد خسرت مصداقية وكان يمكن لإليسا أن تكون أكبر بكثير مما هي عليه وهي محافظة على صورتها وليس فنياً واليوم وأنا أرى أن اعمال نانسي كثيرة وهذه ترجمة حقيقية للنجاح.

في خانة الـ on وضع الاسماء التالية: عاصي الحلاني: نشيط جداً تماما كما وليد توفيق - أصالة – زياد برجي – كاول سماحة،
يارا: ولم أحب آخر اغنية " شو بدو" – نوال الزغبي – أحلام – راغب علامة – صابر الرباعي – كاظم الساهر – نجوى كرم - معين شريف – جورج وسوف – هبة طوجي – سمير صفير – احمد ماضي – فارس اسكندر .

وأعطى "مشروع ليلى" off وهو ضد موسيقتهم التي لا يفهمها مشددا على أن الدين حرية وتقييمي منطلق من مبدأ موسيقي.

في خانة الـ off وضع الاسماء التالية: إليسا – وائل كفوري: صوت رائع وفي الاونة الاخيرة مللت - ميريام فارس – مايا دياب – نيكول سابا : مختفية – شيرين عبد الوهاب – فضل شاكر: يملك احساسا جميلا وهو أخطأ لكنه لم يظهر اي بوادر للتصحيح – سعد المجرد: أعتب عليه ومعه اغنية لم يدفع لي ثمنها – نادر الاتات .

وفي المحطة عبر فايسبوك وعن حلمه بتنفيذ موسيقى سينمائية يقول ان الفيلم قد يكون كوميديا ويمكن صناعة وتنفيذ موسيقية مهمة فيه آملا تحقيق هذا الحلم.