عُرفت الفنانة ال​لبنان​ية ​إليسا​ بصراحتها الكبيرة، وبأنها لا تخشى من أن تُعبّر عن آرائها أكانت فنية أم سياسية أم إقتصادية أم إجتماعية، وأصبحت صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي منبراً لكي توصل الرسائل الى محبيها ومتابعيها.
مواقف كثيرة إتخذتها إليسا إن كانت في حياتها الشخصية، أو مواقف مع أشخاص آخرين من أصدقاء وفنانين وسياسيين ومقربين.
عفويتها وصراحتها رغم الإنتقادات جعلتاها شخصاً محبوباً ومكروهاً في الوقت نفسه، لكن ما هي أبرز المواقف التي خرجت بها إلى العلن وفاجأت الرأي العام؟

الموقف المؤثر: إعلانها مرضها
لعل الموضوع الأكثر أهمية بين الأمور التي أعلنتهاإليسافي مسيرتها الفنية، هو يوم جسدت مراحل إكتشافها أنها مصابة بمرض ​​سرطان الثدي​، وكيف مرت بمراحل العلاج من دون أن تقول أي شيء عن الموضوع، أو أن تشعر محبيها أنها مريضة، على الرغم من أنها كانت تطل أسبوعياً في تلك الفترة عبر برنامج "​​ذا فويس​​".
وبعكس ذلك أعلنتإليسامرضها بفيديو كليب أغنيتها "الى كل اللي بيحبوني"، وذلك لتحفيز النساء على القيام بالإختبارات والفحوصات الروتينية، لكشف المرض قبل فوات الأوان.

الموقف الاجتماعي- السياسي : بين الأحزاب السياسية و​​اللاجئين السوريين​​
من المعروف أنإليساكانت تتبع حزباً سياسياً معيناً، وتدافع دوماً عن المواقف التي يتخذها، إلا أن الموضوع الذي ضج في وسائل الإعلام يوم أعلنت عبر صفحتها الخاصة أنها أصبحت ضد الطبقة السياسية كلها وطوت صفحة تأييدها لحزب القوات اللبنانية، وذلك بعد المأساة الكبيرة التي حصلت يوم ​إنفجار مرفأ بيروت​، يوم 4 آب/أغسطس عام 2020، وكتبت: "بعتذر عن تأييدي أيا حدا بأيا يوم من الإيام حزبيا أو سياسيا أو حتى برئاسة الجمهورية. كلن خذلونا والفرق إنو نحنا عنا الجرأة نعترف بوقت غيرنا مصرّ يغمّض عيونو عالغلط. أنا اليوم بعلن انتمائي لأرضي وشعبي وبس".
من ناحية ثانية أثارت الجدل أيضاً بصراحتها حول موقفها من اللاجئين السوريين وال​فلسطين​يين، وأنها مع عودتهم الى بلادهم، وقالت: "نحنا بلبنان ما بقى عم نستوعب كميّة الناس الموجودة، الشغل كلّو عم بيروح من قدام اللبنانيين، أكيد أنا دايماً صفّي رح يكون بصف بلدي والشعب السوري بحترمو بس بتمنّى على اللاجئين يرجعوا على بلادن لأنو بلدهم بحاجة الن".

طبعاً هذا الموقف تسبب بهجوم لاذع علىإليسا، ومن بينهم الفنانة السورية ​أصالة​​التي إتهمتها بالعنصرية، وكتبت: "كم هو مؤلم التّعبير القاسي العنصري الّذي يخرج من فم شخص مشهور، كان من المفروض أن يكون هو أوّل من ينادي بالوحدة العربية وبالتّعاضد الإنساني، خصوصاً عندما يتعرض شعب من شعوبنا العربيّة لمحنة ليس له فيها يدّ".
موقف آخر اتخذتهإليساحين قالت إنها لن تزور ​​سوريا​​ على الرغم من أن والدتها سورية، فردت عليها الفنانة السورية ​ميريام عطا الله​، وقالت :"الله لا يردها".
إليسالم تتهجم يوماً على الشعب السوري أو الفلطسيني، حتى أنها عبرت عن أمنيتها بزيارة فلسطين وتقبيل تراب القدس وتدعم هذا البلد، لكنها أشارت الى أنها لا تقبل أن يزايد أحد على لبنان في هذه القضية، لأنه أكثر بلد وقف الى جانب فلسطين ودافع عن قضيتها.

موقف إليسا من التنمر عليها
ككل شخص مشهور، تتعرضإليساللتنمر بسبب صورة أو إطلالة أو تصريح، إلا أنها حريصة على أن يكون ردها أرقى من التعليقات السلبية التي تصلها، وتقول: "لما حدا يتعرضلي أو يتنمر على صورة، ما تتضايقو لأنو الموضوع آخر همي وما إلو أي تأثير عليي، ويللي عم يتنمرو ويحكو ما عندن إلا عقدهن يفجروها، فا اتركوهن بعقدهن.. يفشو خلقن انا إليسا".
وبذلك فهي حريصة دوماً على أن تترفع عن النزول الى مستوى الذين ينتقدونها، من دون سبب وجيه أو حتى من دون مبرر، وهي تعرف أهمية صوتها في الفن وأهمية نفسها كفرد في المجتمع. كما دعمت الممثل ​السوري ​معتصم النهار​​ يوم تعرض للتنمرن بسبب صورة قديمة له، وقالت: "أنا فخورة دئماً بما قدّمته حتى الآن وأدعمك بقوّة، معتصم النهار التنمّر ليس بمزحة وكن فخوراً بما كنت عليه وأظهر ثقتك بنفسك".

موقف ​الإعتزال​: مجال الغناء أصبح كالمافيات!
في موقف صادم أعلنتإليسافي آب/أغسطس عام 2019 أن ألبومها "​صاحبة رأي​" سيكون الأخير في مسيرتها، وكتبت على صفحتها : "إنني أحضر هذا الألبوم الجديد بكثير من الحب والحماس، والسبب أنه سيكون آخر ألبوم لي في مسيرتي المهنية، وانا أعلن هذا الأمر بقلب حزين جداً، ولكن بقناعة تامة لأنني لا أستطيع العمل في مجال شبيه بالمافيات، لا أستطيع أن أكون منتجة أكثر من ذلك".
وبسرعة تم تدشين حملات دعم لها على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبّر العديد من الفنانين عن حزنهم لقرارها، فخرجت عندها عن صمتها، وقالت إن موضوع الإعتزال لا زال مبكراً التحدث عنه، وأنها ستعود حين تستطيع أن تكون منتجة.

موقف غيّر مسيرتها الفنية
بعد طرحإليساألبومها "صاحبة رأي" عام 2020، كشف أنه سيكون الاخير لها معشركة روتانا​،شاكرة كل الاشخاص الذين تعاونت معهم في مسيرتها الفنية، وعلى رأسها المدير التنفيذي للشركة الأستاذ ​سالم الهندي​، ولذلك تم إصدار نسخة ثانية من الألبوم، الذي حمل أجمل أعمالها على مدى مسيرة 20 عاماً، إضافة الى الأغنيات الجديدة من الألبوم الحديث.

موقف ضد رئيس الجمهورية
بعد أن تبرأت من كل الطبقة الحاكمة، قررتإليساأن تدعم ثورة الشعب اللبناني، التي إنطلقت يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، وظهرت مع الناس في الشارع تهتف ضد الفساد الطبقة الحاكمة، وأيضاً طرحت أغنية "عم ثور" دعماً لهذه الثورة.
كما لم تتوان عن الإبداء برأيها بكل صراحة وعفوية، فإنتقدت كلام رئيس الجمهورية العماد​ميشال عون​ بعد مقابلة معه على التلفزيون، مشيرة الى أنه لا يمثّلها إطلاقا، وقالت: "فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون لا يمثلني اطلاقا ! تصبحون على حرية".
كما وجّهت إليه رسالة، قالت فيها: "بعتذر منك فخامة الرئيس. لأ نحنا مش عاجبنا وما وح نهاجر. نحنا باقيين هون والثورة رح تستمر ويللي من هالطبقة السياسية مش عاجبو يهاجر".