أحدثت الفنانة اللبنانية إليسا ضجة كبيرة في الوسط بعدما كشفت عن نيتها الإعتزال قريباً من عالم الفن، وذلك بعد صدور ألبومها الجديد المنتظر طرحه خلال الفترة المقبلة.

خطوة إليسا طرحت العديد من علامات الإستفهام حول السبب الحقيقي لقرارها، فمنهم من اعتبر أن المرض الذي أصابها قبل فترة وأعلنت عن تغلبها عليه كان عاملاً سلبياً على مشوراها الفني، وبالتالي حان الوقت لتهتم بصحتها وحياتها بعيداً عن ضغوطات العمل. ومنهم من اعتبر أن خطوة إليسا أقرب إلى التعبير عن الحالة السيئة التي وصل إليها الوسط الفني والإنتاج الفني، وبالتالي أتى موقفها ليدق ناقوس الخطر تجاه هذا الواقع، لكن بكل الأحوال يبقى قرار الإعتزال حقاً بيد إليسا تعلن عنه متى تشاء.

في ظل تلك الإجتهادات والتوقعات، كان من البارز مقارنة خطوة إليسا ببعض الفنانين الذين قرروا الإعتزال وهم في قمة عطائهم الفني، فمنهم من عاد عن قراره سريعاً ومنهم من غاب ولا يزال الجمهور يحنُّ إلى أعماله.

في هذا التقرير نستعرض أبرز الفنانين الذين أعلنوا إعتزالهم ومنهم من عادوا عن هذا الموضوع ومنهم لا يزالون غائبين.

فضل شاكر من فنان الى فارٍ من العدالة.. وربيع الخولي الى الرهبنة

بداية مع فضل شاكر الذي كان سبب اعتزاله صادماً لجمهوره، خاصة أنه انضم الى إحدى المجموعات الدينية في لبنان بُعيد انطلاق الثورة السورية، والتي كانت السبب وراء اعتزاله بحسب ما صرّح.

شاكر وبعد فترة قصيرة من انضمامه إلى مجموعة أحمد الأسير، اتُّهِم من قبل المحكمة العسكرية في لبنان ببعض القضايا، فتوارى عن الأنظار وتحول من فنان معتزل إلى متهم هارب من العدالة.

فضل شاكر الذي توارى عن الأنظار، كشف أنه يحنُّ الى العودة للغناء، وعاد عن إعتزاله وأطلق بعض الأغنيات لكنه لم يستطع العودة لحياته بشكل طبيعي من جديد ولا يزال متوارياً عن الأنظار.

الفنان اللبناني ​ربيع الخولي​، الذي عُرف في ما بعد "بالأب طوني الخولي" اعتزل وهو في قمة عطاءاته الفنية وانضم الى الرهبنة.

الخولي اشار في تصريح سابق له، أنه وجد السعادة التي كان يسعى إليها بجوار الرب وفي خدمة الكنيسة، تلك السعادة التي لا يضاهيها أي شيء.

بسمة بوسيل فنانة معتزلة لأجل تامر حسني.

في مصر، اعتزلت الفنانة المغربية بسمة بوسيل، التي لمع نجمها من خلال "ستار أكاديمي"، وهي في بداية مشوارها بعدما قررت الزواج من الفنان المصري ​تامر حسني​، إذ اشترط عليها حسني ذلك ليتم الزواج.

وعن الإعتزال تؤكد بسمة بوسيل انها اعتزلت الفن بشكل نهائي، وأكدت أيضاً أن هذا الأمر كان بطلب من زوجها تامر حسني بحسب تصريحات إعلامية سابقة لها.

وأشارت بوسيل الى أن حسني طلب منها ذلك بكل وضوح قبل زواجهما، وأنه لا يريدها أن تحترف الغناء لأنه يخاف عليها، وليس لأنه كرجل لا يريد أن يراها إمرأة ناجحة، كما أنه يريدها أن تعيش كالملكة في منزلها، ولا يريد أن تتعب وتعاني لكي تتواجد في الوسط الفني.

أمل حجازي لسبب ديني.. وشيرين وفلة العودة السريعة

أما الفنانة اللبنانية أمل حجازي فقد إعتزلت قبل سنوات قليلة وارتدت الحجاب وقامت بإصدار بعض الأناشيد الدينية، كما قامت بفريضة الحج هذا العام.


وكذلك فاجأت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب​، جمهورها بقرارها الإعتزال، لكنها عادت وتراجعت عنه بعد أيام قليلة، واشارت الى انها اتخذت قرارها بسبب الضغوطات التي كانت تعيشها في تلك الفترة.



أما الفنانة الجزائرية فلة فقد إعتزلت الفن وعادت عن قرارها بعد شهر، حيث أعلنت اعتزالها في شهر مارس/اذار عام 2018 وذلك خلال بث مباشر عبر قناة النهار الجزائرية . وقالت خلال البث إنها اتخذت قرار الاعتزال بسبب ما وصفته بالمشاكل الفنية المظلمة التي عاشتها، وقالت أيضاً إنها كانت تتألم بسبب الإقصاء والتهميش اللذين يمارسان ضدها في بلدها، وطلبت من جمهورها أن يسامحها وهي تبكي.

هذا الاعتزال لم يدم الا شهراً واحداً فقط، ففي نيسان/أبريل عام 2018 أعلنت عن تراجعها عن قرار الاعتزال، مؤكدة أن الظروف في تلك الفترة هي التي جعلتها تتخذ هذا القرار، ولكنها عادت الى ممارسة مهنتها كالسابق.