ولدتديانا روسفي 26 آذار/مارس عام 1944، هي مغنية وممثلة ومنتجة أميركية.


ولدت ونشأت في ميشيغان، وإشتهرت بأنها المغنية الرئيسية لفرقة "the Supremes"، والتي كانت في ستينيات القرن الماضي من أكثر الفرق الموسيقية شهرة، وقد حققت 12 أغنية منفردة من أغنياتها المركز الأول في الولايات المتحدة الأميركية.

طفولتها
كانتديانا روسالطفلة الثانية في العائلة، فشقيقتها الكبرى هي الطبيبة الأميركية باربرا روس لي. تقول ديانا روسي إن والدتها سمّتها "ديان" ، لكن خطأ كتابياً أسفر عن تسجيل اسمها "ديانا" في شهادة ميلادها وكانت تستخدم اسم "ديان" مع Supremes ولا زال أصدقاؤها وعائلتها يطلقون عليها اسم "ديان".
عندما كانت ديانا روس في السابعة من عمرها، أصيبت والدتها بالسل فاضطر والدها الى الانتقال مع أطفاله للعيش مع أقاربهم في ألاباما، وبعد أن تعافت والدتها عادت أسرتها إلى ديترويت.
درست ديانا روس في مدرسة Cass Technical High School، وأخذت دروساً في تصميم الملابس وصناعة الأقمشة وصناعة الأزياء والخياطة، إذ أرادت أن تصبح مصممة أزياء، وعملت أيضاَ في متجر Hudson's Department Store، وكانت أول موظفة سوداء مسموح لها العمل خارج المطبخ، وللحصول على مال إضافي كانت تعمل كمصففة شعر لجيرانها.

مسيرتها
حققتديانا روسنجاحاً كبيراً من عام 1959 حتى عام 1970 ضمن فرقة البنات The Supremes، وحققت الفرقة نجاحاً لافتاً أيضاً طوال 11 عاماً.
إنفصلت ديانا روس عن فرقة "the Supremes" في عام 1970، وبعدها أصدرت أول ألبوم فردي لها في العام نفسه، وحققت أغنية Ain't No Mountain High Enough منه نجاحاً كبيراً.
أصدرت لاحقا ألبوم Touch Me in the Morning عام 1973 الذي وصل إلى المركز الاول، وواصلت نجاحها وتوالت نجاحات البوماتها إلا أن الاغنية التي حققت لها الانتشار الأوسع هي "Endless Love"، التي غنتها الى جانب الفنان ليونيل ريتشي.
بعيداً عن الغناء مثلتديانا روسوحققت جائزة غولدن غلوب، ورشحت لجائزة الأوسكار عن أدائها في فيلم Lady Sings the Blues عام 1972. كما لعبت دور البطولة في فيلمين روائيين آخرين ، Mahogany (1975) و The Wiz (1978) ، ثم عملت لاحقًا في الأفلام التلفزيونية Out of Darkness (1994) ، والتي رشحت عن دورها فيه لجائزة غولدن غلوب.
وحصلت ديانا روس على لقب "فنانة القرن" من قبل مجلة بيلبورد، وفي عام 1993 أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية انها أنجح فنانة في التاريخ، خصوصاً أنها رشحت لجائزة الغرامي 12 مرة وحصلت على جائزة Grammy Lifetime Achievement Award في عام 2012.

حياتها العاطفية
دخلت ديانا في علاقة حب مع الرئيس التنفيذي لشركة Motown بيري غوردي، وإستمرت العلاقة لعدة سنوات وأنجبت منه إبنتهما روندا سوزان سيلبرشتاين، التي لم تحظ باسم والدها بل بإسم زوج والدتها، فبعد شهرين من حمل ديانا روس بروندا تزوجت من روبرت إليس سيلبرشتاين، الذي إعتبر روندا إبنته الخاصة، وعلى الرغم من ذلك أخبرتها ديانا أن غوردي والدها البيولوجي عندما أصبحت في عمر الـ 13 عاماً.
ولديانا روس إبنتين من سيلبرشتاين وهما تريسي جوي وتشودني لين سيلبرشتاين، وتطلق روس وسيلبرشتاين في عام 1977، وانتقلت إلى مدينة نيويورك في أوائل الثمانينيات، بعد أن كانت تعيش في لوس أنجلوس.

واعدت بعدهاديانا روسعازف الغيتار والمغني في فرقة Kiss جين سيمونز من عام 1980 إلى عام 1983، وتعارفا عن طريق الفنانة شير التي كانت قد إنفصلت عنه، ولكنهما ظلا صديقين. الشائعات تقول إن جين كان يواعد شير حين كان يخرج مع ديانا روس، الا أنه أنكر الموضوع فأنهت روس علاقتها مع سيمونز، الذي كشف أنه وقع في حب روس أثناء مواعدته لشير، والتي أنهت صداقة روس وشير.
وقابلت ديانا روس زوجها الثاني أرني ناس جونيور في عام 1985، وتزوجته في العام التالي وأصبحت زوجة أب لأبنائه الثلاثة من المغنية الشعبية ليونا نايس، ولديهما ابنان روس أرني (مواليد 1987) وإيفان أولاف (مواليد 1988). تطلقت ديانا من نايس في عام 2000، بعد أن كشفت تقارير صحفية أن نايس أنجب طفلة من إمرأة أخرى في النرويج.
وعلى الرغم من خيانته لها تعتبر روس أن أرني حب حياتها، وحزنت حين توفي في حادث تسلق الجبال في جنوب أفريقيا في عام 2004.

ايمانها وديانتها
تعتبرديانا روسنفسها معمدة وإعتادت على الغناء في الكنيسة، فإكتسبت تجربتها الموسيقية الأولى من خلالها، وكام جدها قسيساً في كنيسة في ألاباما، وتربت لفترة معه حين كانت والدتها مريضة بالسل، لذلك كانت ترافقه الى الكنيسة .

توقيفها
تم القاء القبض علىديانا روسبتهمة شرب الكحول، أثناء القيادة في 30 كانون الأول/ديسمبر عام 2002، وخضعت لعلاج تعاطي المخدرات في مركز لإعادة التأهيل، وقضت بعد ذلك عقوبة لمدة يومين بالقرب من منزلها في كونيتيكت.