جايسون ستاثامعارض أزياء ، غطاس ، فنان قتالي ، لاعب كرة قدم ، ممثل ، ومنتج بريطاني وُلد في 26 تموز/ يوليو عام 1967 في العاصمة البريطانية لندن، والدته الراقصة إيلين بيتس ووالده باري ستاثام الذي عمل كمغنٍ ومصمم للرقصات وبائع متجول وكان يبيع المجوهرات المُزيفة والعطور في الشوارع المزدحمة في لندن؛ وكان جايسون يعمل معه، واستفاد من عمله هذا لدخول التمثيل.


كانجايسون ستاثامفي أيام شبابه فرداً في فرقته العائلية، حيث كان والده المغني وشقيقه الأكبر عازف غيتار، و جايسون كان يقرع الطبول، حصل على أول فرصةٍ له في مجال التمثيل والأفلام في فيلم Lock Stock and Two Smoking Barrels، عند تجارب الأداء للدور تحدوه أن يبيع قطعةً من المجوهرات المزيفة، ومنذ ذلك الوقت شقّ طريقه في أفلام الأكشن.

بداياته

كانجايسون ستاثامعضواً في الفرقة الوطنية البريطانية للغوص لمدة اثني عشر عامًا، وأنهى مسيرته بعد حصوله على المركز الثاني عشر في بطولة عام 1992، فسُلطت عليه الأضواء من قبل وكيل مواهبٍ مختص ليصبح عارض أزياء، ثم ظهر في كليبات بعض الفرق الموسيقية مثل The Shamen ، Erasure و The Beautiful South، كان لاعب كرة القدم فيني جونز صديق طفولته، ولعب كرة القدم في المدرسة.

حياة جايسون ستاثام الشخصية

واعَدجايسون ستاثامعارضة الأزياء البريطانية والممثلة كيلي بروك لسبع سنوات. بعدها بدأ بمواعدة صوفي مونك، وهي مغنيةٌ أسترالية وممثلة وعضوٌ سابق في فرقة الموسيقى الشعبية Bardot. كما واعد أليكس زوسمان، ومنذ عام 2010 بدأ بمواعدة عارضة الأزياء والممثلة روزي هنتنغتون وانتشر الخبر بعد رؤيتهما سويًّا في مهرجان الفنون، وأعلنا خطوبتهما في كانون الثاني /يناير عام 2016 ورزقا بطفلهما جاك الذي يبلغ من العمر سنتين، وتبلغ ثروة جايسون ستاثام حوالى 40 مليون دولار.

مسيرته المهنية

عندما عملجايسون ستاثاممع غاي ريتشي تبع هذه الفرصة العديد من الأفلام، وذاع صيته بعد دوره في فيلم Snatch إذ شارك كلًا من براد بيت ودينيس فارينا وبينيشيو ديل تورو في الفيلم. إضافةً إلى دوره في فيلم The Expendables حيث عمل برفقة سيلفستر ستالون وجيت لي، ما أتاح له دخول هوليوود ليظهر بعدها في فيلمين آخرين هما Ghosts of Mars و The One، وسرعان ما سنحت له المزيد من الفرص الأخرى.
بين عامي 2002 و 2004 لعبجايسون ستاثامالعديد من الأدوار في عددٍ من الأفلام وكان من بينها أفلام Mean Machine، The Italian Job إضافةً إلى دوره في فيلم Cellular. كما لعب دورًا دراميًا رائعًا في فيلم London، وجسّد شخصية شيف شيليوس في فيلم Crank بجزئيه.
شاركجايسون ستاثامفي عام 2008 بفيلم الجريمة والإثارة The Bank Job، تلاه فيلم Death Race بجزئيه، وكان دوره فيهما هو الدور الذي منحه إشادةً كبيرةً كنجمٍ سينمائي موهوب.
أشهر أفلامه أيضاً ثلاثية افلام The Transporter، وأفلام Revolver crank:highvoltage ،chaos، Rogue Assain Parker، وFurious 7 و Hobbs and Shaw.
وفي عام 2010 في فيلم The Expendables شارك إلى جانب سيلفستر ستالون وجيت لي وميكي رورك. إذ لعب دور لي كريسماس، الجندي السابق وخبير الخدمة الجوية الخاصة.
تألّقجايسون ستاثامعام 2011 في فيلم تشارلز برونسون The Mechanic كما عمل في الفيلم البريطاني Blitz، ثم جسّد دور داني برايس في فيلم Killer Elite، ويستند الفيلم إلى أحداثٍ حقيقيةٍ مقتبسةٍ من رواية The Feather Men.
عام 2012 ظهر الجزء الثاني من فيلم The Expendables 2 إضافةً إلى عددٍ من الأفلام الأخرى التي شملت Safe، Fast & Furious 6. وظهر في Parker عام 2013 للمخرج تيلور هاكفورد.

معلومات قد لا تعرفونها عنه جايسون ستاثام
أثناء حضوره لحفلة بلاي بوي، رفضجايسون ستاثامأخذ الصور مع بعض الفتيات فتمَّ طرده.
ستاثام الذي ما يزال رياضياً هو عضوٌ في فريق Hollywood United FC وهو نادي لكرة القدم أقامه عازف الغيتار ستيف جونز، ومن زملائه في الفريق Dermot Mulroney و Robbie Williams و Vinnie Jones.
توجَّه المنتج ماثيو فوغان إلى مكان تصوير فيلم Lock, Stock and Two Smoking Barrels في سيارته الجديدة من نوع Porsche، وعندما غادر سمع صوتاً غريباً يخرج من السيارة نفسها؛ فقد قام بأخذها إلى ميكانيكي واكتشف أنَّ جايسون ستاثام قد وضع في صندوق السيارة حدوات حصان.
بين جايسون ستاثام والمخرج غاي ريتشي عداءٌ مستمر بسبب لعبة الشطرنج، إذ أنَّهم يتنافسان دوماً لكي يثبتا من هو أفضل لاعب، ووفقاً لـ ستاثام فإنّ ريتشي هو على الأرجح أسوأ لاعب شطرنج في العالم.
بعد أن طلبت كيم باسنجر نجمة فيلم Cellular من ستاثام أن يفاجئها لكي يجعلها تبدو خائفة أمام الكاميرا، قام ستاثام بربط رقبتها بحزام بشكلٍ مفاجئ ؛ومن الواضح أنَّ الخطة قد نجحت.
من محطات ستاثام الأولى، مشاركته في إعلان لشوكولا (كيت كات).

جايسون ستاثام معروف بقيادته غير الجيدة، إذ أنَّه فشل في امتحان القيادة ثلاث مرات وحاول جايسون ستاثام تحسين قيادته، وذلك فقط من أجل دوره في فيلم The Italian Job، ووقع ستاثام بالمشاكل بعد أن أُلقيَّ القبض عليه يعبث بعربة غولف ليست ملكه أصلاً، وذلك بعد حفلة Coachella سنة 2010
استغنىعن دور البطولة في فيلم Dog Soldiers من أجل دورٍ آخر، وذلك في فيلم Ghost Of Mars.
في فيلم The Transporter، يتطلَّب دور ستاثام أن يغطي نفسه بزيت مُحرّك، إلَّا أنَّه في الحقيقة يستخدم العصير المُكثَّف بدلاً من ذلك.
للتحضير لفيلم Death Race، مارس ستاثام الكثير من الرياضة لدرجة أنَّ نسبة الدهون في جسمه انخفضت من 20٪ إلى 6٪.
أثناء إجراء أبحاث لفيلم Death Race في سجن Corcora حيث يوجد أقصى حد من الأمن، عرف أحد النزلاء هوية ستاثام وقد كان السجين هو نفسه قاتل، و قد أُدخِلَ السجن لقطع رؤوس ضحاياه.
يؤدي ستاثام تقريباً جميع مشاهده الخطيرة، من دون الاستعانة ببديل؛ لذا هو بمثابة جاكي شان بريطاني.
ومن المشاهد الخطيرة التي قام بها كان مشهد في فيلم "كرانك" حيث عُلِّقَ من طائرة هليكوبتر على علو 2،000 قدم فوق مدينة لوس انجليس، وقد رُبِطَ فقط بحزامٍ صغير وسلكٍ رقيق.
يظهر في فيلم "كرانك" مشهد يمارس فيه ستاثام الحب علناً، والمضحك في الأمر أنَّ (الكومبارس) لم يكونوا على علم بأن ذلك سيحصل، لذا تميّز المشهد بردات فعلهم الغريبة والمضحكة.
أدَّى جايسون ستاثام صوت الرقيب Waters في لعبة Call of Duty.
خلال تصوير فيلم "The Expendables"، بدَّل سيلفستر ستالون وجايسون ستاثام مواقعهما في اللحظة الأخيرة لمشهدٍ، حيث كانا سيطلقان مدافع من داخل طائرة وكُشفَ في وقت لاحقٍ أنَّ المحرك كان يرشح وقد كانا محظوظين إذ لم تتحطم الطائرة، بل إنَّ ستالون لم يكن محظوظاً لأن المؤامرة التي حضرَّها لقتل ستاثام لم تنجح.