مارك والبيرغ​ واسمه الكامل مارك روبرت مايكل والبيرغ هو مغنٍ وممثل ومنتج ورجل أعمال أميركي مشهور، ولد في 5 حزيران/يونيو 1971 في بوسطن بولاية ماساتشوستس، والده إدموند والبيرغ الذي ينحدر من أصول سويدية إيرلندية كان يعمل كسائق لتوصيل الطلبات ووالدته ألما إيلاين لها أصول فرنسية كندية وكانت تعمل كموظفة في بنك كما عملت كممرضة في الإسعافات الأولية.

أنجب والداه 9 أولاد هو الأصغر بين أخوته نذكر منهم الممثل ​روبيرت والبيرغ​ والمغني ​دوني والبيرغ​ وقد نشأ وأخوته على الأصول والتقاليد الرومانية الكاثوليكية وتابع دراسته الثانوية في Copley Square High School.

حياته الخاصة

ترددت أخبار أنمارك والبيرغكان على علاقة بـ جيسيكا ألبا، وسينتيا كريشنر، جوردانا بروستر، راشيا هانتر، شينا هاو منذ عام 1997 حتى عام 2000، ريذ ويذرسبون منذ عام 1995 حتى عام 1997، سافانا غولد، ترايسي ينتغهام، جولي اوردون، وزعمت الممثلة الاباحية جاسمين سانت كلير أنها واعدته لفترة، كما واعد نيكول ايغيرت، لكنمارك والبيرغ ارتبط بعارضة الأزياء ​ريا دورهام​ منذ عام 2001 وفي عام 2009 تزوج الثنائي ولديهما أربعة أطفال، ابنتان: إيلا راي(2003) وغرايس مارغريت (2010) وابنان مايكل (2006) وبيرنارد جوزيف(2008).

هو رياضي خصوصاً في كمال الأجسام

يتمرنمارك والبيرغيومياً تقريباً ولديه مدرب رياضي خاص، وذلك لأن أغلب أفلامه تتطلب منه أن يكون قوي البنية ويؤدي حركات قتالية، هذا فضلاً عن أن الرياضة ساعدته للتخلص من رواسب طفولة مضطربة وعنيفة، وهو يحافظ بالتالي على قوام جذاب وصحة جيدة.

إنطلاقته كمغنٍ

يمتلكمارك والبيرغصوتاً جميلاً فبدأ حياته الفنية في سن المراهقة وبالتحديد في سن الـ15 عندما انضم إلى فرقة New Kids on the Block إلى جانب أخيه دوني عامي 1984-1985، ثم قاد بعدها فرقة "هيب هوب" باسم Marky Mark and the Funky Bunch بين عامي 1993 و1998، ضمت أيضاً مجموعة من المغنين والراقصين مثل روس سكوت، هيكتور بوروس، تيري يانسي وأنتوني توماس، وقد أصدرت الفرقة ألبومين رئيسين Music for the People و You Gotta Believe بالإضافة إلى العديد من الأغاني الفردية.

ثمّ تعاونمارك والبيرغبعد ذلك مع الراحل إيتل جوي على طرح ألبوم Life in the Streets عام 1994 الذي لاقى نجاحاً كبيراً في ألمانيا وباقي الدول، ولم يتم طرحه في الولايات المتحدة.

وفي عام 1995 أصدرمارك والبيرغوجوي ألبوما آخر باسم The Remix Album تضمن مجموعة من أغاني الألبوم السابق بتوزيع جديد واستمر مارك بعد ذلك بإصدار العديد من الأغاني الفردية التي لاقت نجاحاً كبيراً وبشكل خاص في ألمانيا.

إنتقاله إلى التمثيل

في عام 1993 بدأمارك والبيرغمهنته في التمثيل حيث حصل على دوره الأول في فيل Substitute ، وفي العام الذي تلاه سرق الأنظار بدوره في فيلم Renaissance Man الذي كان من بطولة داني ديفيتو.
عام 1995 شاركمارك والبيرغبدور داعم في فيلم الجريمة The Basketball Diaries من بطولة ليوناردو دي كابريو وهو مقتبس عن رواية للكاتب جيم كارول.
عام 1996 جسدمارك والبيرغالدور الرئيسي في فيلم الرعب النفسي Fear إلى جانب ريس ويذرسبون، كما أدى أغنية The Illist بصوته في الفيلم وفي عام 1997 شارك في بطولة Traveller الذي حصل على تقييم إيجابي بنسبة 79% بعد تحليل 28 ناقداً للفيلم.
وفي عام 1997 Boogie Night ، وعام 1998 The Big Hit، وفي عام 1999 The Corruptor , Three Kings، 2000 The Yards إلى جانب تشارليز ثيرون، وThe Perfect Storm إلى جانب ​جورج كلوني​.
عام 2001 أدى Planet of the Apes ، Rock Star إلى جانب ​جينيفر أنيستون​.
عام 2002 The Truth about Charlie وهو إعادة إحياء للفيلم الكوميدي الرومانسي Charade (1963).
عام 2003 أدىمارك والبيرغدور البطولة في الفيلم الذي يُعتبر أهم إنجاز له في مسيرته الفنية وهو The Italian Job إلى جانب تشارليز ثيرون وجايسون ستاثام وإدوارد نورتون، ويُعتبر الفيلم إعادة إحياء للفيلم البريطاني الذي حمل الاسم نفسه وتمّ عرضه في العام 1969.

في عام 2004 شارك في فيلم I Heart Huckabees و Four Brothers
في عام 2006 Invincible ، The Departed.
عام 2007 Shooter و We Own the Night .
عام 2008 The Happening و Max Payne .
عام 2009 The Lovely Bones.
في عام 2010 شارك بثلاثة أفلام Date Night و The Other Guys و The Fighter .
عام 2012 مثلمارك والبيرغفي Contraband وفيلم Ted و تمّ اصدار جزء ثان للفيلم في عام 2015 أدى فيه مارك البطولة ايضاً.
عام 2013 كان حافلاً حيث شارك مارك والبيرغ في 4 أفلام كان أولها فيلم Broken City و Pain & Gain و 2 Guns و Lone Survivor .
وقد اختصر مارك عام 2014 بفيلمين في Transformers: Age of Extinction كما أدى الدور نفسه في الجزء الآخر من السلسلة وعُرض عام 2017 واختتم مارك العام بإنتاج وأداء دور البطولة في فيلم الجريمة The Gambler .
عام 2015 Mojave و Daddy’s Home كما أدى مارك الدور نفسه في الجزء الثاني من الفيلم الذي عُرض عام 2017
وفي عام 2016 Deepwater Horizon كما شارك في بطولة وإنتاج فيلم الأكشن Patriots Day .
وفي عام 2017 شارك ببطولة فيلم All the Money in the World و Mile 22 و Instant Family
ومن أعماله القادمة فيلم Wonderland الذي شارك في انتاجه وفيلم Good Job Bell والذي شارك في انتاجه وفيلم الـ 3D المقرر عرضه في عام 2020 حيث أدى فيه مارك دوراً صوتياً.
وقد أنتج مارك والبيرغ بعض الأعمال التي لم يظهر بها، فكان المنتج التنفيذي لفيلم ​Prisoners​ الذي كان من بطولة هيو جاكمان وجايك جيلنهال ومسلسلي Ballers وShooter.
الفيلم الأميركي "Arthur the king"، المقتبس عن رواية "Arthur the dog"، الكلب الذي عبَر الغابة لإيجاد منزل، من تأليف ميكايل ليندنورد، سيكون بطله مارك والبيرغ، بعد أن عزمت الشركة المنتجة للفيلم على اختياره.
ويجسد والبيرغ فيه شخصية قائد فريق سباق المغامرة السويدية ليندنورد.

معلومات قد لا تعرفها عنه

كان مارك والبيرغ في صغره شديد التعصب ضد أصحاب البشرة السمراء، ففي عمر 15 عاماً كان ينظم مجموعات لمضايقة الأطفال السمر ورمي الحجارة عليهم، تحت شعار "اقتلوا الزنوج"، وتمّ حبسه لمدة شهر بتهمة انتهاز الحقوق المدنية، وقام بمهاجمة رجلين فيتناميين في فترات مختلفة، وتسبب بعمى مؤقت لأحدهم وقُدم مارك للمحكمة وسجن لمدة عامين مع شهرين من الأعمال الشاقة في الإصلاحية. وتكررت بعد ذلك مضايقاته الكثيرة لجيرانه من دون سبب فتسبب بكسر فك جاره عندما كان عمره 21 سنة. وفي عام 2014 قام مارك بتقديم اعتذار رسمي لجميع من ضايقهم في صغره.
عانى من إدمان الكوكايين وهو بعمر 13 عاماً وبسبب ذلك لم يستطع أخذ دبلوم الشهادة الثانوية حتى عام 2013. وتسرب من المدرسة الثانوية فإنضم الى عصابة، ما خلق بينه وبين الشرطة مشاكل عدة فعاش تحت تهديد السجن باستمرار، وهذا ما حصل فعلاً عند بلوغه سن الـ16 سنة.
أجبره ادمانه على ​المخدرات​ على سرقة صيدلية حيث ضرب رجلاً ففقد وعيه وضرب آخر أُصيب في عينه بالإضافة الى الحارس. اتهم، بالتالي، بمحاولة اغتيال فحكم عليه بالسجن.
يمتلك مارك والبيرغ مع شقيقيه داني وبول سلسلة مطاعم هامبرغر لديها فروع خارج الولايات المتحدة أيضاً وهي شركة Wahlburgers والتي تضم سلسلة من المطاعم عددها 26 مطعما في مختلف مناطق بوسطن.
من محبي ومشجعي رياضة الكريكت وبشكل خاص لفريق Barbados Tridents.
يعد مارك الوجه الإعلاني للعديد من الشركات لصناعة الملابس الداخلية كما أن له خطاً إعلانياً خاصاً بالمغذيات الرياضية باسم Marked.
لدى مارك العديد من المساهمات الخيرية حيث أسس عام 2001 مؤسسة Mark Wahlberg Youth Foundation لدعم الشباب وإثراء البرامج الشبابية كما أنّه من أحد المساهمين والداعمين لمركز Good Shepherd Center للنساء والأطفال المشردين.
في عام 2018 قام بشراء شركة Bobby Laymen لسيارات Chevrolet في كولومبيا وشاركه فيها صديقه جاي فيلدمان وتمّ تسمية الشركة Mark Wahlberg Chevrolet.
يُعتبر مارك والبيرغ أحد الداعمين لزواج ​المثليين​.
تربطه قرابة بعيدة بالروائي والكاتب الأميركي ناتانيل هاوثورن كما يُشاع أن هناك علاقة بعيدة تربطه بالمغنية ​سيلين ديون​.
في عام 2016 تصدر النجم السينمائي مارك والبيرغ، بطل فيلم "المتحولون: الفارس الأخير"، قائمة مجلة فوربس لأعلى الممثلين أجراً في هوليوود في العام الماضي بدخل قدره 68 مليون دولار، ويتفوق بذلك على دواين جونسون، وتبلغ ثروته 225 مليون دولار.
مؤمن يواظب على الصلاة خصوصاً بعدما قرر العودة إلى الله، والابتعاد عن كل ما عاشه في مراهقته.