تشاد مايكل موراي​ممثل أميركي، وكاتب وعارض أزياء سابق، ولد في 24 آب/أغسطس عام 1981.

إشتهر تشاد مايكل موراي بشخصية لوكاس سكوت، في المسلسل الدرامي One Tree Hill، والذي عرض من عام 2003 حتى عام 2009 وفي عام 2012، وفي دور Tristan Dugray في Gilmore Girls، كما عُرف بدور شارلي تود في الموسم الخامس من Dawson’s Creek.
قام ببطولة أفلام معروفة جداً منها Freaky Friday الى جانب ​ليندسي لوهان​ عام 2003، و A Cinderella Story الى جانب ​هيلاري داف​ في عام 2004، و House of Wax مع ​باريس هيلتون​ في عام 2005. كما شارك في مسلسل Riverdale بموسمه الثالث، والذي لقي نجاحاً كبيراً.



طفولته
عاشتشاد مايكل مورايفي ​نيويورك​ حيث ولد، وتركته والدته في سن صغيرة ما شكل له خوفاً وأثر عليه في ما بعد، ويقول تشاد إن تخلي والدته عنه هو السبب الأساسي الذي دفعه الى قبول دور لوكاس سكوت في one tree hill. ولتشاد مايكل موراي 3 أخوة، أخت واحدة من والديه، وأخ وأخت غير شقيقين.
درس تشاد مايكل موراي في مدرسة كلارينس الثانوية في كلارينس، نيويورك، فأصبح من محبي الأدب ولعب كرة القدم. وفي أواخر سن مراهقته كسر أنفه وإنتشر الخبر في وسائل الإعلام أنه خضع لعملية تجميل في أنفه، فأوضح الموضوع في أكثر من مقابلة أنه قفز من مكان عالٍ ما أدى الى كسر أنفه، فنُقل الى المستشفى، وقد خضع لعملية جراحية سريعة، ويكره عندما يتناقل الناس الموضوع على أنها عملية تجميلية فقط.



بداية مسيرته الفنية
في عام 1999 إنتقلتشاد مايكل مورايإلى ​هوليوود​، حيث دعم نفسه في مجال عرض الأزياء، لدور أزياء معروفة مثل تومي هيلفيغر وغوتشي.
ثم حصل على أول أدواره في Gilmore girls، والشخصية التي أداها كانت واحدة من الشخصيات الرئيسية في الموسم الأول من السلسلة، وبعد ذلك أصبحت شخصية متكررة في كل موسم.
ظهر تشاد مايكل موراي في العديد من الأدوار، التي حل على أفلامها كضيف شرف، بما في ذلك حلقة من Undressed وحلقة من Diagnosis: Murder.
وجسد بعدها دور تشارلي تود في المسلسل التلفزيوني الناجح Dawson's Creek في عام 2001، وفي عام 2003 ظهر في الفيلم التلفزيوني A Long Way Home، ثم ظهر في فيلم "والت ديزني" الشهير Freaky Friday، إلى جانب ليندسي لوهان وجيمي لي كورتيس، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، ووصل مجموع إيراداته الى 110،222،438 دولاراً أميركياً في الولايات المتحدة الأميركية وحدها، وكان النقاد إيجابيين في معظمهم وحصل على تصنيف عالٍ. كما ظهر تشاد مايكل موراي في الفيلم التلفزيوني The Lone Ranger، ولعب دور لوك هارتمان.

الدور الذي حقق له نجاحا كبيراً
في عام 2003 حصلتشاد مايكل مورايعلى الدور الرئيسي في المسلسل التلفزيوني الناجح One Tree Hill، وسرعان ما أصبح المسلسل الأكثر مشاهدة وحصل على أكثر من 4.50 مليون مشاهد، في ختام الموسم الأول.
وحصل موراي عن دوره في one tree hill على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزتان من جوائز Teen Choice.

من التمثيل الى الكتابة
أصدرتشاد مايكل مورايرواية في أيلول/سبتمبر عام 2011 بعنوان Everlast، وفي عام 2017 نشر كتاب An Exhilarating Tale of Love and Murder، الذي شاركته في تأليفه هيذر غراهام.

حياته العاطفية
في عام 2004 أعلن تشاد مايكل موراي خطوبته من نجمة مسلسل one tree hill صوفيا بوش، وتزوّجا في 16 نيسان/أبريل عام 2005 في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، ولكنهما أعلنا إنفصالهما في أيلول/سبتمبر عام 2005. وفي شباط/فبراير عام 2006، قدمت صوفيا بوش أوراقاً لإبطال الزواج بحجة الإحتيال، إلا أنه تم رفض طلب بوش، وحصلا على الطلاق الرسمي في كانون الأول/ديسمبر عام 2006.
وبعد انفصاله عن بوش، بدأ تشاد مايكل موراي مواعدة كينزي دالتون، بعد أن إلتقى بها في عام 2005، عندما كانت دالتون الوصيفة الأولى لملكة جمال نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأميركية عام 2005، لكن في آب/أغسطس عام 2013، أعلنا إنفصالهما بعد علاقة دامت سبع سنوات.
وفي عام 2014 بدأ تشاد مايكل موراي مواعدة النجمة ​سارة رومر​، وفي كانون الثاني/يناير عام 2015 أعلن أنه هو ورومر قد تزوجا وينتظران طفلهما الأول، وقد أنجبت رومر إبنهما في 31 أيار/مايو عام 2015، كما رُزقا بطفلة في آذار/مارس عام 2017.