ولد كاظم جبار إبراهيم وإسمه الفني "كاظم الساهر" في 12 أيلول/سبتمبر عام 1957، بقرية نينوى في الموصل بالعراق، ولديه 9 أشقاء (7 أخوة ذكور وأختان)، عاشوا حياة فقيرة في الموصل، قبل أن ينتقل مع أسرته إلى منطقة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد بحكم عمل أبيه، وإستمرت المعاناة والمحن الكثيرة بسبب الفقر، لكن ساهمت هذه الحياة في أن تكون دافعاً له، وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها.


إضطر بسبب الفقر أن يعتمد على نفسه، ويعمل وهو في العاشرة من عمره في بيع المثلجات، ثم في أحد مصانع النسيج حتى إستطاع جمع ثمن أول آلة موسيقية له وهي القيثارة، وذلك بعد أن باع دراجته كذلك، وبعد ذلك تعلم العزف على الغيتار والعود. وهو يحمل أيضاً الجنسيتين الكندية والقطرية.


مواهبكاظم الساهروأعماله
كان أول إدراكٍ له لمواهبه العديدة من غناء وكتابة وتلحين، وهو بعمر الـ 12 عاماً، عندما كان مع أخيه حسن في سيارة يستمعان للفنان محمد عبد الوهاب ويردد معه، فأدرك حينها أن صوته الجميل القوي ربما يكون مصدر تميّزه وخروجه من فقره وأزماته. لهذا السبب إتجهكاظم الساهرلدراسة الموسيقى لمدة 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، وإشتهر يبن زملائه بلقب "ملك العود"، بسبب موهبته الإستثنائية في العزف عليه، وفي أول سنة له في المعهد، ألّف أول أغنية له وهي "أين أنت".
عمل كاظم الساهر في بداية حياته أستاذاً لمادة التاريخ، ثم إلتحق بالجيش العراقي أثناء الحرب مع إيران، إلى أن تم إرجاعه للتدريس بسبب وجود نقص في المعلمين، وعُيّن معلماً لمادة الفن والموسيقى في مدرسة "كربيش" ومدرسة "بيناتا"، بإحدى القرى لكردستان في العراق.
كانت إنطلاقة كاظم الساهر الأساسية من لبنان، وفي عام 1984 أصدركاظم الساهرأول ألبوم له بعنوان "شجرة الزيتون"، وذلك بالتعاون مع الشاعر عزيز الرسام، ثم تعاون مع الشاعر كريم العراقي لعمل مقدمة مسلسل "نادية" عام 1987، أما أول نجاحاته الفنية فكان في عام 1989 عندما أصدر أغنية "عبرت الشط" في ألبوم "غزال". وبعد ذلك بفترة بسيطة سافر إلى الكويت ومنها إلى العاصمة اللبنانية بيروت، التي كانت إنطلاقته الفنية الفعلية والتي أوصلته إلى شهرة كبيرة، فحينها إحتضن لبنان أهم الفنانين وأطلقهم وجعل منهم نجوماً. وقدم الساهر العديد من الأغاني مثل "نزلت البحر"، و"كثر الحديث"، وبحلول عام 1990 زادت شعبيته في العالم العربي فأصدر ألبوم "لا يا صديقي"، وقدّم فيه أغنية خاصة للبنان بعنوان "يا رايحين لبنان"، قبل أن تحدث مأساة غزو الكويت، وتحد من تنقله بين البلاد العربية ما عدا الأردن، التي ذهب للعيش فيها.


النجاح الكبير مع نزار قباني
النجاح الكبير لـكاظم الساهركان من خلال التعاون مع الشاعر السوري الراحل نزار قباني في العديد من القصائد، فأبدع بغناء هذه القصائد منها "زيديني عشقاً"، "مدرسة الحب"، "إني خيرتك فإختاري"، "أكرهها"، "الحب المستحيل"، "هل عندك شك"، "اني أحبك"، "أشهد أن لا إمرأة"، ليسطع نجمه ويصبح أحد أفضل الفنانين العرب، ويحظى بإعجاب الكثيرين. وبعد ذلك طرح كاظم الساهر ألبومات منها "أفراح" في عام 1993، وألبوم "بانت ألاعيبك"، قبل أن ينتقل إلى القاهرة في عام 1994 ويصدر ألبوم "سلامتك من الآه"، وفي عام 1995 أصدر ألبوم "بعد الحب"، الذي نجحت معظم أغانيه ما ساهم في تعاقده مع شركة روتانا في عام 1996، وطرح ألبوم "اغسلي البرد"، وإستمر معها لما يزيد عن 14 ألبوماً منها "مدرسة الحب"، و"أنا وليلى"، و"الحب المستحيل"، و"حافية القدمين"، وغيرها الكثير، كما قدّمكاظم الساهرديو مع الفنانة المغربية أسماء لمنور بعنوان "المحكمة". كما أطلق الساهر أغنية On love، التي غناها باللغة الإنجليزية، وهو من قصيدة كتبها الأديب اللبناني جبران خليل جبران. وقال الساهر: "أريد أن أنوه أن العمل الذي قدمته من قصيدة لجبران خليل جبران كان قد كتبها كرسالة لكل العالم أن هذه هي موسيقانا وثقافتنا وكل ما نملك من محبة.
وبجانب الغناء الذي يشتهر به، لـكاظم الساهرمواهب أخرى متعددة لعل أقلها التمثيل، حين شارك في مسلسل "المسافر" في عام 1993، وكان من بطولته وقدّم فيه مجموعة من الأغاني التي إشتهرت كثيراً، منها "ابعد عني"، و"مبروك عليك"، و"محروس"، قبل أن يعود للتمثيل مرة أخرى عام 2015 من خلال مسلسل "مدرسة الحب"، للمخرج السوري صفوان نعمو.
كما إشتهر كذلك بالألحان الجميلة، حين لحّن معظم أغانيه بنفسه ما عدا بعض الأغاني القليلة، ولحّن لأهم الفنانين منهم ماجدة الرومي ولطيفة التونسية وملحم زين ووليد توفيق وحاتم العراقي وماجد المهندس وغيرهم، كما تميّز بالكتابة فكتب العديد من أغانيه أيضاً ومنها "هذا اللون" "انسى العالم"، "أم الشيلة"، "ارجع حبيبي"، و"منو انت".
وشارككاظم الساهرفي لجنة برنامج "ذا فويس" لإختيار أفضل المواهب العربية الغنائية، لثلاثة مواسم (من عام 2013 إلى عام 2015)، ثم "ذا فويس" نسخة الأطفال لموسمين.
وأحيا كاظم الساهر عدداً كبيراً من الحفلات في أهم المهرجانات العربية والدولية، ومنها قرطاج، ليالي دبي، جرش، بيت الدين في لبنان، والذي شارك فيه لمدة 20 عاماً على التوالي، وأيضاً للساهر مكانة خاصة في مهرجان إهدنيات، فلا تمر سنة إلا ويكون له حفلتان أو ثلاث.

كاظم الساهر يرحل عن العراق بسبب إبن صدام حسين
كشف كتاب "كنت طبيبا لصدام" للدكتور علاء بشير، الذي كان يعمل باحدي المستشفيات المخصصة لمعالجة النخبة العراقية الحاكمة، عن الإهانة التي تعرض لها كاظم الساهر من قبل "عدي" إبن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وهي الإهانة التي كانت السبب الرئيسي في رحيله عن العراق، وعدم عودته إليها مرة أخرى.
ويروي بشير في كتابه أن عدي كان يغار بشدة من إلتفاف الجميلات حول الساهر في كل مكان يذهب إليه، حيث كان معتادا على دعوة الفنانين ويجبرهم على الغناء في حفلاته الخاصة، لفترات طويلة جداً تستغرق الليل كله، ولم يكن بإستطاعة هؤلاء الفنانين أن يعترضوا خوفاً من بطش عدي، المعروف بسرعة غضبه.
وأضاف بشير: "ذات مرة اتصل عدي بالساهر وقال له: يجب أن تأتي لتسليني وحضر كاظم الحفل وأجبره مثل غيره على الغناء حتى مطلع الشمس لليوم التالي، وقبل أن يغادر الساهر الحفل قال له عدي: أري إنك تقوم دائما قبل وبعد حفلاتك بالتوقيع على صورك وتوزعها على المعجبات، ويجب أن تفعل نفس الشيء لي ولأصدقائي".
وفوجئ الساهر بعدي يشهر حذائه في وجهه ليوقع باسمه عليه، ثم يجبره على تكرار توقيعه على أحذية جميع أصدقائه الحاضرين، ولم يكن أمام الساهر إلا الإمتثال له فهو يعلم جيداً عواقب عصيان أوامر عدي وبعدها خرج الساهر من العراق ولم يعد اليه أبداً، حسب رواية واحد من الذين حضروا هذه الواقعة وهو محمد المفرجي أحد حراس عدي".

جوائز من مختلف بلدان العالم
حصلكاظم الساهرعلى العديد من الجوائز من بلدان عربية، مثل مصر والجزائر وتونس، وأوروبية مثل إنكلترا وفرنسا، أو أميركية مثل الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأسيوية مثل ماليزيا، ومن جوائزه أيضاً:
أوسكار الأغنية العربية وسفير الأغنية العربية عام 1996 من بغداد.
قلادة الإبداع من بغداد عام 1997.
أفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999 عن أغنية "أكرهها".
وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000.
وسام التفوق بوصية من الملك حسين عام 2001.
أفضل فنان عربي وفارس القصيدة والأغنية العربية عام 2001 في مصر في مهرجان الأغنية الدولي السابع.
أفضل فنان عربي في لبنان ثلاث مرات (أعوام 2001 و2004 و2012).
أفضل فنان في الشرق الأوسط نتيجة استفتاء أجرته الإذاعة البرازيلية عام 2002.
جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 2004.
حصل على مفتاح مدينة فاس الأثرية العريقة، وهو ثاني من يحصل على هذا المفتاح بعد الفنان السوري الكبير صباح فخري.
سفير النوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونيسيف في أيار/مايو عام 2011.
حصلت أغنية "أنا وليلى" على المركز السادس عالمياً بإستفتاء أجرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
هو الثاني في العالم بعد مادونا، الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني الأسترالية.

حياة كاظم الساهر الشخصية
تزوّجكاظم الساهرمرة واحدة من إبنة عمه، وإنتهى الزواج بالطلاق بعد أن رزقا بولدين "وسام" و"عمر"، ويقول كاظم عن هذه الزيجة: "ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عاماً، وكانت هي بالسن نفسها تقريباً، لم نكن ناضجين". ولكاظم كذلك حفيدتان من إبنه وسام.

كاظم الساهر والنساء في حياته
كاظم الساهر معشوق النساء، ولاحقته في السنوات الأخيرة الكثير من شائعات الحب، بسبب إنتشار صور له مع عدد من النساء، وأصبحت حياته العاطفية تشكل مادة دسمة للجمهور، الذي يترقب دائماً من هي المرأة التي تشغل قلبه. وعلى الرغم من الغموض الذي يحيط بكاظم الساهر وحياته الخاصة، إلا أن بعض الأخبار نجحت في ربطه بكثير من النساء:

علاقة حب مغربية
انتشرت الكثير من الأخبار التي رجّحت زواجه من سيدة مغربية منذ سنوات، وأنه كان يقيم في المغرب من أجلها. ومن بين الأخبار المتداولة حينها أن تلك السيدة تدعى وفاء وكانت تهتم بوالدته قبل وفاتها. في حين نفى آخرون أن تكون وفاء زوجته، مشيرين إلى أنها كانت مساعدته وهي التي قام جمهوره في المغرب منذ سنوات عدّة، بنشر رسالة ضدها في أحد المواقع الالكترونية المغربية، إتهمها بمحاولة إفساد علاقة كاظم الساهر بجمهوره المغربي، وأنها قامت بطرد أحد المعجبين وشتمه، كما جاء في الرسالة.

طفل منشيرين عبد الوهاب


في الموسم الثاني من برنامج" ذا فويس"، الذي كانكاظم الساهروالفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب ضمن لجنة تحكيمه، انتشرت أخبار تتحدث عن علاقة حب جمعت بينهما، وخصوصاً بعدما صرّح الساهر في إحدى الحلقات ممازحاً، بأن شيرين قالت له تريد انجاب "بيبي" منه، الأمر الذي أشعل مواقع التواصل الإجتماعي بهذا التصريح، الذي إعتبر أنه دليل على أن هناك علاقة حب جمعت بينهما، إضافة الى غزل الساهر بها طوال الوقت وتقديمه وردة حمراء لها في يوم المرأة العالمي. كما قدمت له شيرين خلال احدى الحلقات وردة حمراء بمناسبة عيد ميلاده وقبلته، الأمر الذي جعل الجميع يؤكد أن كاظم وشيرين تجمعهما علاقة حب، إلا أن كلا الفنانين نفيا هذه الأخبار.

حبيبته الإسبانية
في عام 2018، أثيرت ضجة وعلامات إستفهام كثيرة حول صورة جمعت كاظم الساهر بفتاة إعتبرها كثيرون أنها حبيبة جديدة، تضاف الى قائمة حبيباته، ولاسيما أن الصورة إلتقطت في منزل الساهر بلبنان، فيما البعض تكهن أنها حبيبته الإسبانية ليتضح في ما بعد أن تلك الشابة هي مهندسة الديكور، التي إهتمت بديكورات منزل الساهر.

كاظم الساهر يحتفل بعيد ميلادجيسيكا عازار

أيضاً ربطت الأخبار بينكاظم الساهروالإعلامية اللبنانية جيسيكا عازار، التي حضر الساهر عام 2015 عيد ميلادها، وهو المعروف عنه عدم حضوره مثل هذه المناسبات، لكن سرعان ما إختفت الأخبار المتعلقة بعلاقته بعازار.

لطيفة: "زواجي من كاظم الساهر شائعة سخيفة"


الفنانةلطيفة التونسيةكانت أيضاً في صلب أخبار مماثلة، وقيل إنهما عاشا قصة حب، حيث أكد مقربون منهما أن علاقة حب جمعت بينهما ولكنهما رفضا الإعتراف بذلك، وقد تعرّف كاظم الساهر على لطيفة في تونس عام 1995، أثناء مشاركتهما في المهرجانات والحفلات. وفي عام 1996، قدم لها ألحان ألبوم "ما وحشتكش"، وقيل إن الساهر لم يكن مستعداً للارتباط بلطيفة في ذاك الوقت. وفي تصريح خاص لموقع "الفن" في 14 حزيران/يونيو عام 2016، أعربت لطيفة عن إستيائها من ما تردد عن زواجها من كاظم الساهر​، مؤكدة انها شائعة سخيفة وليس لها أي اساس من الصحة.

سارة التونسية


وفي عام 2018 إنتشرت صور لـكاظم الساهرمع فتاة تدعى سارة التونسية، وقيل إنها حبيبته الجديدة، ليتبين بعد ذلك أن الساهر تقدم لخطوبة سارة، كما ذكرت معلومات صحفية أن الساهر يشعر للمرة الأولى بقرب الإستقرار، الذي ظل يبحث عنه طيلة السنوات الماضية، قبل لقائه بخطيبته سارة.
لكن مصادر خاصة لموقع "الفن" أكدت أن إعلانكاظم الساهرخطوبته قبل فترة، وحينها أُلقي الضوء على فتاة تونسية ترافقه بإستمرار، كان نوعاً من مادة لإثارة الجدل ليس أكثر، خصوصاً أن هذه العلاقة إستمرت لأشهر ولم تكتمل، إلا أن كاظم لم يعلن نهايتها، وبقي صامتاً وواضعاً خاتم الخطوبة، ربما لرفع مستوى "الاكشن" من حوله، على الرغم من أنه لا يحتاج الى ذلك.
وفي المقابل، يُقال أن ثمة زواجاً سرياً في حياة كاظم لا يريد الإعلان عنه، كون حبيبته شخصية مرموقة جداً، وهو إضطر للإضاءة على خطوبة وهمية، من أجل تمويه هذا الإرتباط، الذي كاد أن يُكشف نتيجة هفوة ما بقيت خلف الكواليس.