جدل كبير أثاره الفيلم الأردني "جابر"، بسبب إتهام القائمين عليه بالدعوة من خلاله إلى أحقية اليهود بفلسطين، و"حقهم التاريخي" أيضًا في "البترا" وجنوب الأردن، بالاتكاء على قصة تمتد من "وادي موسى" وتمر في "البترا".


ولهذا أصدرت نقابة الفنانين الأردنيين بياناً طلبت فيه من الممثلين الإنسحاب من الفيلم في إنتظار قراءة متعمدة للنص، إذ اعتبرت أن الفيلم يأتي بعد ما بات عصيًا على الاحتلال الصهيوني خرق الأمن الثقافي والفني في الأردن.
يشار إلى أنه كان إنسحب من الفيلم الممثل علي عليان، الذي كتب عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي :"السّيناريو يثبت حق اليهود بفلسطين"، وقرر بعد نقاش مع المخرج الإنسحاب من "الكاستينغ"، بعدما أكد له بأنه "غير مقتنع بالأفكار التي يطرحها الفيلم".

كذلك إنسحب عدد من الممثلين الأردنيين أمثال عبد الكريم القواسمي، محمد سميرات، جمال مرعي، تامر بشتو، سعد أبو نجيلة، معتبرين أن وجودهم ضمن طاقمه "يثبت ما يدعي به اليهود من حق لهم في المنطقة".
يذكر أن الفيلم كان من المقرر بدء تصويره قريباً في الأردن على أن يعرض خلال شهر أيلول/سيبتمبر المقبل في صالات السينما الأميركية، وحكاية الفيلم تسرد قصة إكتشاف صبي بدوي بين الأنقاض قطعة صخرية قديمة مكتوبًا عليها باللغة العبرية، يبدأ بعدها سرد القصة التوراتية التي تتعلق بهجرة اليهود مع النبي موسى في مصر، إذ تؤكد هذه النظرية المثيرة للجدل التي كتبتها لويز ليغينز، بأن موسى أتى باليهود الى "البترا" الأردنية بدل "جبل سيناء" وأمضى معهم 40 عامًا قبل الانتقال إلى فلسطين.