تميزفاروق الفيشاوي، وهو ممثل مصري، بين نجوم جيله بقدرته على تنوع الأدوار وتجسيد عدد من الشخصيات المركبة والمختلفة، ما بين الرومانسية والتراجيدية والكوميدية التي أداها جميعاً باقتدار وتألُق.


ولد فاروق الفيشاوي يوم 5 شباط/فبراير عام 1952 في محافظة المنوفية، وحصل على ليسانس آداب من جامعة عين شمس، ثم تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.

مشواره الفني

قدّمفاروق الفيشاويفي بداية مشواره الفني عدداً من الأدوار الصغيرة بالسينما والتلفزيون، حتى جاء فيلم "المشبوه" عام 1981 ومسلسل ليلة القبض على فاطمة عام 1982، ليكونا بمثابة نقطة انطلاقته الحقيقة في عالمالتمثيل، خاصة فيالسينماالتي تألق فيها وأصبح نجم شباك، وصاحب الدور الأول في الكثير من الأعمال بعد ذلك.
ومن أبرز أعماله السينمائية: "الحب في طريق مسدود" و"الباطنية" و"الحساب يا مدموازيل" و"المشـبوه" و"أرجوك أعطني هذا الدواء" و"لا تسألني من أنا" و"القرداتي" و"سري للغاية" و"المرأة الحديدية” و"ملف سامية شعراوي" و"حنفي الأبهة" و"الجراج" و"الجاسوسة حكمت فهمي" و"يا تحب يا تـقـب" و"تحقيق مع مواطنة" و"حفار البحر"، و"إحنا أصحاب المطار".. وغيرهم.
كما قدم عدد من الأعمال التلفزيونية المتميزة منها "على الزيبق" و"أبنائي الأعزاء شكرا" و"زينات والثلاث بنات" و"ألف ليلة وليلة" و"ليلة القبض على فاطمة" و"دموع صاحبة الجلالة" و"كناريا وشركاه" و"خيال الظل" و"الحاوي" و"رجل وامرأتان" و"قاتل بلا أجر"، بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية منها "بداية ونهايــة" والبرنسيسة" و"ثرثرة فوق النيل" و"الدخان" و"أهلا يا بكوات". أما آخر أعماله الفنية فكان مشاركته في مسرحية "الملك لير"، مع الممثل المصري يحيى الفخراني.

الجوائز

نالفاروق الفيشاويخلال مشواره الفني العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة أفضل ممثل من الأكاديمية الأفريقية السينمائية عام 2009 عن دوره في فيلم "ألوان السما السابعة"، وجائزة المجلس القومي لحقوق الإنسان لأفضل الأعمال الفنية والإعلامية عام 2007 عن مسلسل "عفريت القرش".
كما حصل على جائزة تكريم من مهرجان طنجة المغربي الدولي للفنون والموسيقى عام 2004، ودرع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي من الملتقى العربي الرابع للمنتجين العرب 2009، وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحادية والثلاثين عن فيلم "ألوان السما السابعة".

حياته الخاصة

تزوج فاروق الفيشاوي 3 مرات، أحدهما من خارج الوسط الفني من السيدة نوران، وزيجتين فنيتين من الممثلة المصرية سمية الألفي، التي أنجبت منه "أحمد" و"عمر"، ولكن إنتهى زواجهما بالإنفصال بعد عدة سنوات.
وتزوج الفيشاوي لفترة من الممثلة المصرية سهير رمزي، التي شاركها في بعض الأعمال منها فيلم زوجة محرمة.

فاروق الفيشاوي وحقيقة زواجه السري منليلى علوي

كشف فاروق الفيشاوي عن مشروع زواج قديم من ليلى علوي لكنه لم يكتمل.
وصرح الفيشاوي في احدى مقابلاته التلفزيونية، أنه نادم على عدم زواجه من ليلى علوي.
كما أكد الفيشاوي عدم وجود أي علاقة بينه وبيننرمين الفقي، مشيراً أن هناك بعض الشائعات التي طالتهما، قائلاً: "نرمين صديقة عزيزة وزميلة"، مؤكداً الأمر نفسه بالنسبةمعالي زايد.

معركته مع السرطان ووفاته

في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2018 أعلنفاروق الفيشاوي، بعد تسلمه درع تكريمه من مهرجان الإسكندرية السينمائي، إصابته بمرض السرطان، في مفاجأة صدمت الحاضرين. وقالفاروق الفيشاويإنه فوجئ بطبيبه المعالج يخطره بهذا المرض، مضيفاً أنه لم ينزعج من الخبر، وأكد للطبيب أنه سيواجهه بكل قوة، وسيتعامل معه على أنه "نزلة برد" في إشارة منه إلى التحدي والإنتصار على المرض.
لكن حالته الصحية تدهورت مؤخراً، وتم نقله إلى المستشفى، وكان آخر ظهور علني له في عزاء الممثل المصري الراحل عزت أبوعوف، مطلع شهر تموز/يوليو الحالي.
وتوفيفاروق الفيشاوييوم 25 تموز/يوليو عام 2019، بعد دخوله بغيبوبة كبدية مساء أمس، وفق ما أعلن الممثل منير مكرم، عضو اللجنة الصحية بنقابة المهن التمثيلية.
وبعد وفاته برزت بشكل كبير المقابلة التي كان أجراها الفيشاوي قبل وفاته مع الإعلامية منى الشاذلي العام الماضي، حيث أوصى فيها إبنه الممثل ​أحمد الفيشاوي،​ بتقديم عمل عن المطران كابوتشي.
وكشففاروق الفيشاويمدى تأثره بشخصية المطران كابوتشي، فتمنى تقديم عمل عنه، مشدداً على أنه إن لم يستطع تقديم العمل فإنه يوصي إبنه أحمد بتقديمه، وأكد أن على أحمد السعي وراء هذا العمل لخروجه إلى النور.