ولد الممثل السوريسامر إسماعيليوم 8 تموز/يوليو عام 1985 في مدينة حمص السورية، والده الرسام جمال إسماعيل، وعاش طفولته وشبابه في حي عكرمة، لينتقل إلى دمشق لدراسة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية.
تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2010، قام بتأدية أشهر أدواره عندما جسد شخصية "عمر بن الخطاب" في مسلسل "عمر" الذي عرض في رمضان 2012، وشخصية "عزام" في الجزء الثالث من مسلسل "الولادة من الخاصرة" 2013.

أعماله

شاركسامر إسماعيلفيما يقارب ثلاثين مسلسلاً منها "كليوباترا" 2010 و"جلسات نسائية" 2011 و"وش رجعك" و"القربان" و"وراء الوجوه" 2014 و"العراب" و"بانتظار الياسمين" و"طوق الإسفلت" 2015 و"صرخة روح" و"دومينو" 2016 و"أوركيديا" 2017 و"فوضى" و"كوما" و"هارون الرشيد" 2018 و "باب الحارة 10" و"سلاسل ذهب" 2019 و"المنصة 1" 2020 و"المنصة 2 و3" و"داون تاون" 2021.
أما التجربة المسرحية الأولى بالنسبة له كانت مع فرقة "إشبيلية" المسرحية بحمص، حيث شارك معها بعرض "مؤتمر غاسلي الأدمغة"، وبعد حل الفرقة نتيجة صعوباتٍ مادية واجهتها، عمل مع مجموعة من الشباب على مشروع مسرحي ارتجالي أثمر عن عرض "يوم مدرسي"، ثم واصل الشباب محاولاتهم في المسرح، إلى أن قرر الإنضمام للمعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، ليبدأ مسيرته بشكل أكاديمي، ومن العروض التي شارك فيها في المعهد "ذيل الطاووس، رماد البنفسج.."، وهو أحد أعضاء مختبر دمشق المسرحي.

مسلسل عمر بن الخطاب

في البداية كانسامر إسماعيليتدرب لأداء دور "وحشي الحبشي" لكن المخرج حاتم علي اختاره لأداء الدور الرئيسي بشخصية "عمر بن الخطاب"، واجه خلالها صعوبات كبيرة حيث اضطر لزيادة وزنه بمقدار 12 كيلو غرام ليقارب البنية الجسدية للشخصية، كما كان عليه حفظ الحوارات بدقة لغوية شديدة نظراً لحساسية الشخصية، وعمل إسماعيل على تأدية مشاهد المعارك بنفسه وفي أحد المشاهد سقط عن حصانه ما تسبب بتوقف التصوير لعدة ساعات لإصابته برضوض وكدمات.
ووفقاً لمخرج المسلسل فقد تم إختيار سامر إسماعيل لأداء الدور، حتى لا يؤثر ماضيه الفني على الأداء، وكذلك تم دبلجة صوت الشخصية ولم يتم إستخدام صوته.
وقد اشترطت عليه الشركة المنتجة عدم تأدية أي دور قد يفتح باب الانتقادات والاتهام بتشويه اسم الفاروق، وهو ما تسبب بقلة مشاركاته خلال السنوات التالية.
وعند هذه الشخصية، قالسامر إسماعيلفي لقاء تلفزيوني: "عندما أخبرني المخرج حاتم علي بالأمر شعرت بخليط من المسؤولية والقلق وظللت أتحرك بهذا الخليط الشعوري إلى أن نجح المسلسل".
وأضاف: إلى الآن لا زلت غير قادراً على إستيعاب مدى الشهرة التي أصبحت فيها، لكن أكثر ما يؤذيني شخصياً هو ترك البعض للدور الذي أديته والتفرغ للحديث عن ديانتي وطائفتي، بل وأنشؤوا صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي تتحدث عن تلك الأمور الشخصية، بدلاً من أن تقيم المسلسل والدور.

الدراما الشامية

يؤكدسامر إسماعيلأن لا اختلاف في عملية اختيار أدواته الخارجية في الدراما الشامية، عن غيرها من الأنواع، فلا معنى مثلاً لتغليظ الصوت، موضحاً: "لا أحب هذا النوع من الأداء الذي أعتبره استعراضاً خارجياً، خالياً من تبني الشخصية، ومعتمداً على التعليب والكليشيهات الجاهزة، بل أفضل الأدوات الداخلية والبحثية التي تعتمد على الصدق إلى أبعد حد ممكن الوصول إليه، وعلى الإقناع فيه، بمعنى أن يكون بشرياً من لحم ودم من دون مبالغة، وأشبه الناس بالناس، فتبحث عن آلية تصرف هذه الشخصية على الطبيعة". ويشير إلى أن النمط الخارجي من الأداء في الأعمال الشامية شوّه مفهوم التمثيل، ووجه الأداء إلى "الفارس" وحشره في زاوية ضيقة من الكاركتير.

معلومات قد لا تعرفونها عن سامر إسماعيل

في مطلع عام 2017 تزوج من مصممة الأزياء الصربية من أصل سوري مايا البكري، بعد قصة حب لـ8 سنوات، وأنجبا طفلاً أسمياه "روي".
قال إن دبلجة صوته في "عمر" لم تضايقه، وإنه إضطر لحلاقة نصف شعره لأن عمر بن الخطاب كان أصلع.