إلهام علي​ هي نجمة سعودية في التلفزيون والمسرح، وهي صاحبة إطلالة مميزة وحضور قوي، وإستطاعت من خلال حبها وعشقها للفن، من تحقيق النجومية والشعبية في ​الخليج​ والعالم العربي.

بدأت مسيرتها من ​السعودية​ ومذيعة فاشلة

ولدت إلهام علي في 31 آب/أغسطس عام 1985 في الظهران بالمملكة العربية السعودية، وإنتقلت للعيش في ​البحرين​ مع عائلتها، بعد أن أنهت دراستها الثانوية في السعودية، وكانت تشارك في المسرح وهي طفلة صغيرة تهوى الفن.
وقد رُشّحت لتقدم برنامج "مكسرات" على القناة الأولى السعودية، وهو برنامج يومي يعرض كل صباح لكنها إعترفت بأنها لم تحقق نجاحاً كمذيعة، لأن البرامج الصباحية تحتاج لمذيعة "راكزة" وهي شخصية عفوية.
وكانت قبل أن تنتقل بشكل كامل للعيش في البحرين، تذهب للعطلة وأثناء الصيف حيث يمتلك والدها منزلاً هناك، ويعتبر إنتقال إلهام علي إلى البحرين، بمثابة الإنطلاقة الفنية الحقيقية إذ درست في معهد الفنون المسرحية، وتخرجت منه وعملت بالمسرح والدراما، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة صاعدة فلمع إسمها وذاع صيتها.


مسرح ودراما وانطلاقة في الخليج

في عام 2014 رشح المخرج ​جمعان الرويعي​ إلهام علي لتقدم تجربتها في أول عمل درامي لها "ريحانة"، وهو العمل الذي حازت عنه على ردود أفعال إيجابية كبيرة، وحققت نجاحاً كبيراً جعل المخرجين يرشحونها للعديد من الأعمال، فشاركت في العام نفسه في "للحب جنون" و"حنين السهاري" و"​أنيسة الونيسة​"، وبعدها بعام قدّمت "عندما يزهر الخريف"وقدّمت الفيلم القصير "أمل" و"غيث"، وفي عام 2016 شاركت ببطولة مسلسلات "بين ليلة وضحاها" و"مستر كاش" و"حارة الشيخ" و"طريق المعلمات" و"خمس بنات".
أما في عام 2017 شاركت  إلهام علي   في "أماني العمر" و"ممنوع الوقوف" وفيلم "بيبي"، ويعتبر 2018 عام الإنتعاشة الدرامية لها في الدراما الخليجية، فقدمت "​عطر الروح​" و"بدون فلتر" و"حب بلا حدود" و"​مع حصة قلم​" و"بلوك غشمرة". كما شاركت إلهام علي خلال مسيرتها الفنية في عدد من المسرحيات، ومنها "خميس كمش خشم حبش" و "فندق المشاهير" و "ملينا يا زحمة".


تجربة غنائية وترفض خدش الحياء

قدمت إلهام علي تجربة الغناء من خلال أغنية جمعتها بفرقة "عشاق البحرين"، ولكنها لم تكرر التجربة إذ شعرت بأنها حققت نفسها أكثر في التمثيل، كما أنها تحاول طوال الوقت أن تبتعد عن الشخصيات التي تخدش الحياء، سواء بالمظهر العام أو الشكل، فتحب أن تقدم اعمالاً تحترم من خلالها الجمهور.

حقيقة طردها من السعودية ورفضت الاساءة لبلدها

انتشرت الأقاويل عن أن  إلهام علي    طُردت من بلدها السعودية، وهو ما جعلها تعيش في البحرين بشكل دائم، وهذا الأمر أثار غضبها. وفي فيديو لها قالت إنها شائعة وبأنها ليست مضطرة للرد على هذا الكلام أو تقديم تبريرات، لكنها صوّرت العديد من الأعمال في السعودية، ولكنها فوجئت بمجموعة فتيات طلبن التصور معها، وكانت إحداهن قبلها تقول "هذه الفنانة المطرودة من السعودية"، وهو كلام غير حقيقي.
ومعروف عن إلهام علي بأنها تحب السعودية كثيراً، خصوصاً مدينة القطيف فلا تسمح لأحد الإساءة لها، ولكن بعد إنتشار مقطع فيديو قال البعض إنه سوق في القطيف تخلت نساؤه عن العباءة السعودية، خرجت إلهام علي لترد بأن التصوير كان في البحرين، وليس في القطيف.

مسلسل يروي سيرتها الذاتية
على الرغم من صغر سنها، إلا أن  إلهام علي   كتبت بالفعل قصة حياتها، وما واجهته من صعوبات وتحديات ومعاناة، كما تطرقت لأمور أخرى جريئة ومختلفة في حياتها، وتفكر بالفعل في أن تقوم بعرضها في عمل درامي عن قصة حياتها، وكانت تفكر في طرحها كرواية بعنوان "بالعين المجردة".

تضحي بالفن من أجل الزواج

تنتظر إلهام علي أن يدق قلبها وتختار فارس أحلامها، ولكنها فاجأت جمهورها في أحد لقاءاتها بأنها قد تضحي بالفن إذا طلب منها شريك حياتها القيام بذلك في المستقبل، وذلك كي تتفرغ لحياتها الزوجية. وهي لها مواصفات للزوج المستقبلي، بأن يكون رجلاً بمعنى الكلمة وأن يقدر معنى الحب.

لون شعرها يشعل مواقع التواصل الإجتماعي

منذ فترة أطلقت إلهام علي مجموعة من الصور الجديدة لها، بعد أن قامت بنيولوك غيرت لون شعرها من الأسود إلى الأشقر الفاتح، لتثير حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فالبعض إعتبر أن اللون الجديد لا يتناسب مع ملامحها العربية، وساهم في تغيير شكلها بالكامل، وقد علّقت على الإنتقادات وقتها بأنها رغبت في المجازفة والخروج عن المألوف، لكنها غير مرتاحة إلى اللون الجديد، والذي لا يناسب شخصيتها العملية.

علاقتها بنجوم الفن الخليجي

تجمع إلهام علي و الممثلة شجون الهاجري علاقة صداقة قوية، وتقول إلهام إن شجون تضفي حالة من المرح على الاستوديو، فإلهام علي شخصية إجتماعية بطبيعتها تحب الصداقات، وعلاقتها بجميع زملائها في الوسط الفني قوية.