أعلن ​مهرجان الجونة السينمائي​ عن ضم فيلم الرسوم المتحركة المصري الطويل «​الفارس والأميرة​»، في عرضه العالمي الأول قبل طرحه في دور العرض التجارية أكتوبر المقبل، وذلك ضمن الاستعدادات التي بدأت للدورة الـ 3 لأنشطة المهرجان الذي يقام في الفترة من 19 حتى 27 سبتمبر المقبل، وتمثل تلك المشاركة جزءا من منحى المهرجان نحو توفير منصة ومساحة لعرض كل أشكال الإنتاج السينمائي.

وقال مدير المهرجان انتشال التميمي: تكمن أهمية مشاركة الفيلم في كونه أول فيلم رسوم متحركة عربي منفذ بالكامل من قبل طاقم عربي، وهذا تحقيقا لحلم طال انتظاره في المنطقة العربية، بعد بدايته في ستينيات القرن الماضي.

ويشارك في بطولة الفيلم محمد هنيدي، ومدحت صالح، ودنيا سمير غانم، وماجد الكدوانـــي، وعبــدالرحمن أبوزهرة، وعبلة كامل، بالإضافة إلى أصوات الراحلين سعيد صالح وأمينة رزق، والفيلم من سيناريو وإخراج بشير الديك، ومن رسوم فنان الكاريكاتير الراحل مصطفى حسين.

وأحداث الفيلم مستوحاة من قصة تاريخية حقيقية، دارت في القرن السابع الميلادي حول شخصية محمد بن القاسم، الذي سمع بما كان يقوم به القراصنة من عمليات سلب وانتهاك للنساء والأطفال المخطوفين في عرض البحر، فقرر ترك مدينته البصرة والذهاب في مغامرة مثيرة ذات طابع خيالي.