هو صاحب الأسطوانات البلاتينية وترشيحات عديدة لجوائز الغرامي والغولدن غلوب، بدأ ويز خليفة مشواره الفني من الصفر وإستطاع بسنوات قليلة أن يثبت أنه نجم عالمي على الساحة الفنية.

يعرفه البعض على أنه الفنان الغامض، إذ أنه ليس من النوع الذي يصرّح كثيراً عن حياته الشخصية، وحتى إن حصل أي حدث في حياته يبقى بعيداً عن الأضواء، يعيش بفنه وكتابة الأغاني والتي تعبر عنه وعن شخصيته.

طفولته

ولد كاميرون جبريل ثوماز في 8 أيلول/سبتمبر عام 1987، وعرف فنياً بإسمويز خليفة، هو مغني راب أميركي وكاتب أغانٍ وممثل. تربى ضمن عائلة من أم وأب يخدمان في الجيش، تطلقا عندما كان عمر ويز خليفة حوالى ثلاث سنوات، وكان شقياً جداً في طفولته، إلا أن تربيته ضمن الأجواء العسكرية، جعتله يصبح شخصاً منتظماً.
عاش ويز خليفة في ألمانيا والمملكة المتحدة واليابان، قبل أن يستقر في بيتسبرغ مع والدته عام 1996، حيث التحق بمدرسة تايلور ألديردويس الثانوية، وبعد وقت قصير من إستقراره مع والدته في بيتسبرغ، بدأ ويز خليفة بالكتابة وغناء كلماته الخاصة.

أصل تسميته بـ "ويز خليفة"

يقولويز خليفةإنه إختار إسمه من اللغة العربية، فكلمة "خليفة" تعني الحكمة ويقول إنهم كانوا ينادونه بذلك منذ صغره، لأنه كان طفلاً ذكياً جداً، وجده هو من أعطاه هذا اللقب، فقد كان مسلماً ويعرف اللغة العربية. كما كان يطلق عليه إسم "Wiz الصغير"، قبل أن يستقر على ويز خليفة كإسم فني، فحصل على وشم به في عيد ميلاده السابع عشر.

بداية مسيرته الفنية


عندما كانويز خليفةيبلغ من العمر 15 عاماً فقط، كان يسجل موسيقاه بانتظام في استوديو يسمى I.D، فأعجبوا بكلماته لدرجة أنهم سمحوا له بالتسجيل مجاناً، وبذلك أصبح يكتسب الخبرة الموسيقية اللازمة، من دون أية تكلفة مادية، إضافة إلى ذلك كان يمضي الكثير من الوقت هناك، ما سمح له بالتعرف على العديد من الفنانين المعروفين في ذلك الوقت.

أصدر ألبومه الأول "Show and Prove" في عام 2006، ووقع مع شركة Warner Bros. Records في عام 2007، وحقّقت أغنيته "Say Yeah" نجاحاً كبيراً، وتم إختيارها ضمن الأيقونات الأربعين الأكثر إيقاعاً في Hot Rap Tracks عام 2008.

تخلى ويز خليفة بعدها عن شركة Warner Bros، وأصدر ألبومه الثاني "Deal or No Deal" في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2009، ووقع مع Atlantic Records.He فعُرف معهم بشكل واسع جداً، بأغنيته الاشهر "Black and Yellow" ، والتي بلغت المركز الأول في Billboard Hot 100.

تابع ويز خليفة في إصدار الألبومات الناجحة، ووصلت ذروة شهرته مع أغنية "See You Again"، التي سجلها لفيلم Furious 7 ووصلت إلى المركز الاول في Billboard Hot 100 لمدة 12 اسبوعاً. هذه الأغنية تخطت الحدود الأميركية والأوروبية، ووصلت إلى البلدان العربية بشكل كبير.

حياته العاطفية

بدأويز خليفةفي مواعدة عارضة الازياءآمبر روزفي أوائل عام 2011، وأعلنا خطوبتهما في 1 آذار/مارس عام 2012، وتزوجا في 8 تموز/ يوليو عام 2013، ولديهما إبن واحد، وإسمه سيباستيان تايلور (من مواليد عام 2013).

وفي 24 أيلول/سبتمبر عام 2014، أعلنت آمبر روز أنها طلبت الطلاق، بسبب وجود اختلافات بينهما لا يمكن الاتفاق عليها، وفي عام 2015 حصلويز خليفةوآمبر روز على رعاية مشتركة لإبنهما.

وفي عام 2018 بدأ ويز خليفة يواعد عارضة أزياء فيكتوريا سيكرت ويني هارلو، المعروفة بتميزها عن غيرها، لأنها من أولى عارضات الازياء اللواتي وقّعن مع شركة عالمية، وهن من مرضى البهاق.

ويز خليفة ينفق مبالغ طائلة على الحشيشة

من المعروف أنويز خليفةمنفتح كثيراً على فكرة تدخين الحشيشة، وهو لا يخاف من الإعتراف أنه يدخّن يومياً، وقال في احدى المقابلات إنه ينفق حوالى 10000 دولار شهرياً على الحشيش. وفي عام 2014 لم يعد خليفة يدفع ثمن الحشيشة، لأن إحدى الشركات أصبحت تقدمها له مجاناً، مقابل أن يروّج لها، حتى أصبح له علامته الخاصة من الماريجوانا "خليفة كوش"، والذي قام بشراكة مع RiverRock Cannabis لإنشائها.

إلى جانب الفن ويز خليفة بطل رياضي

بدأويز خليفةالتدريب في فنون القتال العسكرية اليابانية في عام 2017 مع ريغان ماتشادو، وفاز بالحزام الأحمر والأسود من الدرجة الثامنة بعد فترة وجيزة، ثم بدأ التدريب على الملاكمة التايلاندية مع بطلها Cat Zingano. وفي 24 نيسان/أبريل عام 2018 إستضاف ويز خليفة أسطورة الملاكمة التايلاندية Saenchai، ليقدم له جلسة تدريب خاصة به.