إلتون جون​ أو كما يتم تلقيبه سير إلتون جون واسمه الحقيقي ريغينالد كينيث دوايت هو من أهم المغنيين، عازف بيانو ، وملحن ولد في 25 آذار/مارس عام 1947.

إلتون جون الذي حقق أرقاماً خيالية، وجعل من نفسه أسطورة في الفن البريطاني، دخل التاريخ على أنه الاكثر مبيعاً في عصره.

بداية المسيرة التاريخية

أحب إلتون جون الموسيقى منذ الصغر وتعلم العزف على البيانو في سن مبكرة ، وبحلول عام 1962 ، شكل فرقة موسيقية اسمها Bluesology التي حققت نجاحاً كبيراً.

وإلتقى إلتون جون في عام 1967 بشريكه في كتابة الأغان، بيرني تاوبين، ولمدة سنتين كتبوا أغانٍ لفنانين آخرين ، بما في ذلك لولو ، كما عمل إلتون جون كموسيقي لفرق مثل Hollies و Scaffold.، كما تعاون إلتون وبيرني في أكثر من 30 ألبوماً.


مسيرته المنفردة


في عام 1969 طرح إلتون جون أول ألبوم له ، Empty Sky. في عام 1970 ، وصلت أغنية جون الأولى "your song" ، من ألبومه الثاني ، إلى المركز العاشر في المملكة المتحدة والولايات المتحدة. وبعد عقود من الامتياز الموسيقي، حقق إلتون جون نجاحاً أيضاً في الأفلام والمسرح الموسيقي.

باع إلتون جون أكثر من 300 مليون نسخة من أعماله، مما جعله واحداً من أفضل الفنانين الموسيقيين مبيعاً في العالم. وقد إحتلت سبعة ألبومات متتالية من ألبوماته المركز الاول في الولايات المتحدة، وقدّم إلتون جون أغنية تقدير لذكرى ​الأميرة ديانا​ واسمها "Candle in the Wind 1997"، وبيع منها أكثر من 33 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، وهو الرقم الأعلى في تاريخ المملكة المتحدة، والرسوم البيانية الخاصة بالولايات المتحدة الأميركية.

جوائزه

حصل إلتون جون على خمس جوائز غرامي ، خمس جوائز بريت - وحاز على جائزتين للمساهمة البارزة في الموسيقى وأول بريتس أيكون في عام 2013 بسبب "تأثيره الدائم على الثقافة البريطانية" ، وجائزة الأوسكار ، وجائزة غولدن غلوب ، وجائزة توني ، وجائزة أساطير ديزني ، ومعهد كينيدي سنتر في عام 2004.

​​​​​​​في عام 2004 ، صنفه رولينغ ستون رقم 49 على قائمته من 100 من الموسيقيين المؤثرين في عصر موسيقى الروك أند رول. في عام 2013 ، صنفته Billboard كأفضل فنان منفرد في قائمة أفضل 100 فنان على الإطلاق (الثالث بشكل عام خلف فريق البيتلز و​مادونا​).
وقد منحته الملكة إليزابيث الثانية لقب "خادم للموسيقى والخدمات الخيرية" في عام 1998، ما جعل حضوره دائماً في العديد من المناسبات الملكية ، مثل جنازة الأميرة ديانا في عام 1997 ، وحفلة "يوبيل دايموند يوبيل" خارج قصر باكنغهام في عام 2012 وفي زفاف ​الأمير ويليام​ و​كيت ميدلتون​.

أعماله الخيرية


شارك إلتون جون في مكافحة مرض الإيدز منذ أواخر الثمانينات، وفي عام 1992 أسس مؤسسة إلتون جون للإيدز ، وبعد عام بدأ باستضافة حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي، الذي أصبح منذ ذلك الحين واحداً من أبرز حفلات الأوسكار لصناعة السينما في هوليوود. ومنذ تأسيسها، جمعت المؤسسة أكثر من 200 مليون دولار أميركي للأعمال الخيرية.

إلتون جون مثلي وفخور بذلك

أعلن إلتون جون عام 1976 انه منفتح على الجنسين، أما في عام 1988 إعترف أنه مثلي ودخل في علاقة مع المنتج ​ديفيد فورنيش​ في 21 كانون الاول/ ديسمبر عام 2005، وعندما أصبح ​الزواج المثلي ​محللاً في انكلترا تزوجا في 21 كانون الاول/ديسمبر عام 2014.

وفي 24 كانون الثاني/ يناير عام 2018 ، أعلن إلتون جون أنه سيتقاعد من القيام بالجولات الموسيقية، ويبدأ في جولة توديع مدتها ثلاث سنوات، والتي بدأت في أيلول/ سبتمبر 2018.