إنه "الكبير أوي" كما يسميه المصريون، وأثبت أنه يمتلك مواهب فنية متعددة، فهو ليس مجرد ممثل كوميدي عادي، بل هو مجموعة من الممثلين الكوميديين، الذين من الممكن أن تراهم في مشهد واحد، كما حصل فنياً في مسلسله الأشهر "الكبير" بأجزائه الخمسة.
أحمد مكيمن أصول جزائرية، وهو ممثل ومخرج ومنتج ومؤلف ومغني، كما قدّم أغاني الراب باللهجة الصعيدية، وشهرته لم تكن عن طريق الصدفة لأنه إجتهد كثيراً، لكي يصل إلى ما وصل إليه.

بداياته الفنية لم تكن موفّقة

ولد أحمد مكي يوم 19 حزيران/يونيو عام 1978 في مدينة وهران غرب الجزائر، لأب جزائري وأم مصرية، ثم إنتقل إلى مصر مع والدته، وحصل لاحقاً على الهوية المصرية وقضى معظم حياته في حي "الطالبية" بالقاهرة، وهو شقيق الممثلةإيناس مكي، التي برزت في تسعينيات القرن الماضي كممثلة.
بدأ حياته الفنية بعد تخرجه من معهد السينما، قسم إخراج في العام 2001، وأخرج عدداً من الأفلام القصيرة من بينها "ياباني أصلي" و"الحاسة السابعة"، الذي كان من بطولة أحمد الفيشاوي ورانيا الكردي.
كما قدّم دوراً صغيراً في فيلم "ابن عز" مع علاء ولي الدين، ثم في فيلم "تيتو" مع أحمد السقا. إلا أن هذه البدايات المتواضعة، لم تجعل لـأحمد مكين صيباً من الشهرة.

تغيّر مسار حياته لاحقاً

ذاع صيتأحمد مكيعندما قدم دور "هيثم دبور" في سيت كوم "تامر وشوقية"، ثم قدّم هذه الشخصية مجدداً في فيلم "مرجان أحمد مرجان" مع عادل إمام، وقدّمها مرة أخيرة في "إتش دبور"، وهذه الشخصية كانت خطوته الأولى نحو الشهرة.

هيثم دبور شخصية حقيقية

ما لا يعرفه الكثيرون أن أحمد مكي إنتحل في هذه الشخصية إسم أحد الصحفيين، حتى إرتبط إسم هيثم دبور عند الكثيرين بأحمد مكي، وليس بالصحفي صاحب الإسم الحقيقي.
وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التي حققها بفضل "دبور" بـ"باروكته" (شعره المستعار) الغريبة، إلا أنه أعلن عدم نيته تقديمَ هذه الشخصية مرة أخرى، حتى لا يسقط في دور الشخصية الواحدة مثل بعض الممثلين.

نجاحه مع دنيا سمير غانم

بعد ذلك، شكّل أحمد مكي ثنائياً مميزاً مع الفنانة المصرية دنيا سمير غانم، وقدّما معاً فيلم "طير أنت"، ومسلسل "الكبير أوي"، الذي حقق جماهيرية كبيرة.
وقد شارك بكتابة هذه الأعمال، وخرج من شخصية دبور الناجحة، ليقدم شخصيات لاقت شعبية أوسع، منها "الكبير" و"جوني" و"حزلقوم".

وجوه الآخرين

قلّد أحمد مكي عدة شخصيات معروفة، منها الفنان تامر حسني ومدرب كرة القدم المصري حسن شحاتة، وغيرهما من المشاهير.
وأهمّ شخصية قدمها خلال فيلم "طير أنت"، هي عمدة قرية صعيدية "الكبير"، التي فتحت أمامه أبواب نجاح كبيرة جداً، وحوّل هذه الشخصية عام 2010 إلى مسلسل درامي، وصل عدد أجزائه إلى 5 وحصد جماهيرية كبيرة.

الراب

لم يبرعأحمد مكيفي التمثيل فقط، إنما لمع نجمه أيضاً بتأديته أغاني الراب، إذ يعتبر الأكثر نجاحاً عربياً في هذا المجال، ولا سيما أنه يكتب أغانيه بنفسه.
وما يميز أغانيه ليست أنها عصرية فحسب، بل كونها في معظمها تحمل رسائل مهمة للشباب، منها محاربة المخدرات والإعتزاز بالعادات والتقاليد.
وقدّم العديد من الألبومات، منها "أصله عربي" عام 2011، بالإضافة إلى العديد من الأغاني المنفردة ومنها "أيام زمان" و"منطقتي" و"حلة محشي" و"كانت هتفرق في الوداع" و"قطر الحياة"، وما تميز به أيضاً أنه استطاع أن يغني أغاني الراب باللهجة الصعيدية، وهو أمر لم يسبقه إليه أحد.

بعد عام من المرض وفقدان الوزن عاد مفتول العضلات

تعرّضأحمد مكيلوعكة صحية بسبب فيروس توغّل في حلقه، نتيجة تشخيص خاطئ من طبيب أعطى له مضاداً حيوياً نشَّط الفيروس الذي تسبب باحتقان في بلعومه، لدرجة أنه لم يعد قادراً على البلع إطلاقاً. هذا المرض أقعده طريح الفراش لما يقارب العام الكامل، وخسر أثناء ذلك وزناً بشكل لا يصدق.
مرضه الذي جعله يشعر عاماً كاملاً بالعجز، جعله أيضاً يعيد الكثير من حساباته ويعود بعد التعافي ليستعيد وزنه، ويظهر بعد مدة قياسية مفتول العضلات في أغنية "وقفة ناصية زمان".

هل أدمنأحمد مكيعلى المخدرات؟

بعد أغنية "قطر الحياة"، التي تحدث فيها أحمد مكي عن شاب فقد حياته نتيجة الإدمان، إنتشرت شائعات أنه ألَّف هذه الأغنية بناء على تجربة شخصية، وأنه كان في السابق مدمناً على المخدرات، إلا أنه أكد على أنه لم يمر بهذه التجربة شخصياً، ولا سيما أنه إنسان رياضي ويمارس البوكسينغ، لكن 8 أشخاص مقربين منه كانوا مدمني مخدرات وفقدوا حياتهم بسببها، الأمر الذي دعاه لتأليف هذه الأغنية، التي تدعو الشباب للتفكير قبل الإنجراف في هذا الطريق.
ويدعم مكي أيضاً إحدى الجمعيات، التي تساعد الشباب المدمنين على تخطي الإدمان، والعودة للحياة الطبيعية.

معاناته في الطفولة وإنفصاله عن زوجته والدة إبنه الوحيد

تحدثأحمد مكيفي مقابلة صحفية عن كواليس أغنيته "أغلى من الياقوت"، وقال إن قصة الأغنية حقيقية وأن لحظة إنجاب طفله كانت من أسعد لحظات حياته، وفي الوقت نفسه استغرب من أن قطعة منه أصبحت تتنفس.
وأضاف أنه تذكر طفولته وما مر به من صعوبات بسبب التفكك الأسري، فحياته الأسرية كانت مميزة حتى سن الخامسة، وبعدها تفككت أسرته إلى مائة جزء.
وتابع أن "فكرة الأغنية وكأنه يكتب وصيته لابنه ليعلمه كل شيء، حتى لا يعاني كما عانى هو"، مؤكداً على أن هذه الوصية ليست لابنه فقط بل لكل طفل محروم من والده.
وكشف أحمد مكي أنه إنفصل عن والدة إبنه عام 2013، لكنه يعطيه كل حقوقه ويهتم به ويرعاه، ولا يُشعره بحدوث الإنفصال.