فوجئ محبو الممثلة المعتزلةشمس الباروديبوضعها ضمن قائمة المتوفيين من النجوم منذ العام 2018، حتى أن الكثير ظن بأنها قررت الرحيل في هدوء لإبتعادها عن الوسط الفني، لكن أسرتها نفت الأمر تماماً حيث تعيش شمس البارودي صاحبة الـ74 عاماً حياة هادئة مع أسرتها، وهي واحدة من النجمات اللاتي ذاع صيتهن في فترة السبعينيات، ولكنها فضلت الإعتزال وهي في عز نجوميتها وارتدت الحجاب، لتبدأ مرحلة مختلفة من حياتها.

المولد والبداية

هي شمس الملوك جميل البارودي التي ولدت في 4 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1945 وتعود أصولها إلى سوريا حيث جاء جدها إلى القاهرة وعمل بالتجارة وظل جزء من العائلة في سوريا ولها أخ وحيد وست شقيقات ، وبعد انتهائها من دراستها في المدارس الفرنسية درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، إلا انها تركته بعد عامين كي تتفرغ للتمثيل وقد اشتهرت في بدايتها بإسم شمس الملوك قبل أن تغيره لتشتهر بإسم شمس البارودي.
بدأت مشوارها الفني من خلال فيلم "زوج بالإيجار" عام 1961 وبعدها بعام قدمت "دنيا البنات"، وفي عام 1965 شاركت في تقديم "هي والرجال" و"الجزاء" ولكن الجمهور عرفها بعد أن ظهرت صديقة سعاد حسني في فيلم "ليلة الزفاف" في العام نفسه، ومع هند رستم في فيلم "الراهبة" وكان موعدها مع البطولة في عام 1966، من خلال المسلسل الدرامي "العسل المر" والذي قدمت بطولته المطلقة.



اقترن اسمها بالاغراء في أعمالها وشاركت مع زوجها في العديد من التجارب

تعتبر شمس البارودي واحدة من النجمات اللاتي اقترن اسمهن بأدوار الاغراء والتي نجحت في تقديمها، وشاركت في افلام مثل "حمام الملاطيلي" و"المتعة والعذاب" و"شارع الملاهي" و"هي والشياطين" و"أشياء لا تشترى" و"رحلة العمر" و"المرأة التي غلبت الشيطان" و"امرأة سيئة السمعة"، وقد شاركت مع زوجها الفنان حسني يوسف في العديد من الأعمال سواء التي مثل فيها أو اخرجها ومنها "رحلة حب" وهو أول بطولة جمعت بينهما، و"الجبان والحب" و"وكان الحب" و"الزواج السعيد" و"بابا آخر من يعلم" و"حب على شاطئ ميامي" و"مراهقة من الأرياف" و"واحدة بعد واحدة ونص" و"ابنتي والذئب" و"كفاني يا قلب" و"الطيور المهاجرة" و"المجرم" و"القطط السمان" و"دموع بلا خطايا".
،ومن أفلامها أيضاً "حكاية 3 بنات" و"الشجعان الثلاثة" و"المساجين الثلاثة" و"الساعات الرهيبة" و"الغشاش" و"الشياطين والكورة" و"فندق السعادة" و"المطلقات" وآخر أعمالها كان فيلم "اثنين على الطريق" في عام 1984، قبل أن تقرر الاعتزال.

منع أفلامها من العرض وشيوخ السلفية أهدروا دمها بسبب فيلم

منعت بعض أفلامشمس الباروديمن العرض في وقتها، كما أهدر دمها بعض شيوخ السلفية بسبب فيلم "حمام الملاطيلي" في جملة قالتها للفنان محمد العربي "مش ممكن تكون الجنة أحلى من كدا" .

حصلت على لقب أميرة وعادت لحسن يوسف بعد خطوبتها من مخرج شهير

تزوجتشمس الباروديلأول مرة من الأمير خالد بن سعود في عام 1969 وحصلت وقتها على لقب أميرة ولكن الزيجة انتهت بالانفصال بعد ثلاثة أشهر فقط ،

التقت بعدها بالممثلحسن يوسففي فيلم "الجبان والحب" وبدأت بينهما قصة حب وتزوجا بالفعل في شباط/ فبراير عام 1972 ولكن الطلاق تم بعدها بشهرين للخلافات بينهما ورغبةحسن يوسففي أن تعتزل البارودي وتتفرغ للحياة الزوجية، وبعد الطلاق عاشت قصة حب مع المخرج حسام الدين مصطفى، وبدأ الثنائي في التجهيز للزواج، ليفاجأ الجميع بعودتها مجدداً لحسن يوسف، لتستمر الزيجة إلى اليوم حيث أنجبت ناريمان ومحمود وعمر وعبد الله.

الإعتزال واعلان التبرؤ من أعمالها
في عام 1985 أعلنتشمس البارودياعتزالها نهائياً، وكانت قد ارتدت الحجاب وابتعدت عن الأضواء، كما ارتدت النقابة لفترة قبل أن تخلعه وبررت الأمر بأن الشيخ محمد متولي الشعراوي قال بإن النقاب ليس فرضاً لكنه فضيلة، وقد اضطرت لخلعه بعد التضييق على من يرتدي النقاب في انكلترا بعد تفجيرات لندن وكانت تسافر لإبنتها هناك.
وفور اعتزالها الفن قامت بنشر اعلان على صفحة احدى الجرائد المصرية، تعلن فيه التبرؤ من اعمالها وكتبت : "من ضار مسلماً ضاره الله ومن شاق مسلماً شاق الله عليه، صدق رسول الله.. تعلن السيدة شمس البارودي أن الأفلام التي تعرض لها حالياً أو مستقبلاً كلها أفلام قديمة صوّرت منذ سنوات بعيدة، كما تعلن بأنها اعتزلت الفن نهائياً بعد عودتها من العمرة منذ شباط/ فبراير عام 1982 وحسبي الله ونعم الوكيل".

وقد عرض علىشمس الباروديأن تقدم بعض البرامج الدينية مقابل ارقام خيالية، لكنها رفضت العودة للأضواء مرة أخرى على الرغم من عودة زوجها حسن يوسف، الذي قدم بعض الأعمال الفنية لفترة.

وكانت شمس البارودي أعلنت في أحد لقاءاتها بأن الفنانة شادية اتصلت بها لتخبرها أنها قررت إرتداء الحجاب، وإنها أيضاً وقفت إلى جوارها اثناء وفاة والدتها، الأمر نفسه مع الفنانة مديحة كامل والتي اعلنت الاعتزال والحجاب وايضا هالة فؤاد.

ابنها عمل في التمثيل وغادة عادلابنة شقيقتها

وعلى الرغم من اعتزالها الفن والتبرؤ من أفلامها، لكنها لم تمنع ابنها عمر حسن يوسف من التمثيل، أيضاً فابنة شقيقتها الكبرى نيفان قررت دخول الفن وهي الفنانة غادة عادل وكشفت شمس البارودي في لقاء لها بأن شقيقتها نيفان توفيت وعمر غادة 3 سنوات فتربت مع جدتها وكانت على تواصل معها لفترة قبل أن يقل التواصل شيئا فشيئا حتى اصبح شبه منقطع في عام 2010، كما تربطها صلة قرابة بالممثلةريم البارودي، فهي ابنة ابن عم شمس.