"قولي قولي" و"كمان كمان" و"أحب أعشيلك"..أغاني انطلقت من خلالها نجومية الفنانة ​شاهيناز​ والتي غابت عن الجمهور لفترة قبل أن تعود مجدداً عودة قوية، ومؤخراً طرحت أحدث أغنياتها المنفردة "شبكني" والتي حققت ردة فعل مع الجمهور كونها من الأغنيات المبهجة، عن الأغنية وعن عودتها للفن وتجربتها في التمثيل وتفاصيل مختلفة تحكيها شاهيناز في الحوار التالي لموقع "الفن":

نبدأ من جديدك أغنية "شبكني" والتي قمتِ بطرحها مؤخراً، حدثينا عن ردود الأفعال وسر اختيارك للأغنية في الوقت الحالي؟
الأغنية من كلمات الدسوقي فتحي ولحن وتوزيع محمد ضياء، ومن اللحظة الأولى أحببت الأغنية وقررت تقديمها خاصة وأنها لون جديد ومختلف عما قدمته من قبل، بالإضافة لكونها أغنية مبهجة ومفرحة للغاية وتدعو للتفاؤل وهو ما شعرت به أيضاً في رد فعل الجمهور والذي أسعدني كثيراً.

بالرغم من رصيد شاهيناز الغنائي إلا أن الجمهور يتذكرها دائماً بأغنية "قولي قولي" هل يزعجك الأمر؟
إطلاقاً فنجوم كثيرون ارتبط اسمهم بأغنية بالرغم من مشوارهم الكبير والأمر لا يضايقني، لكن السبب هو أن أغنية "قولي قولي" كانت البرومو الخاص لبرنامج "ستار ميكر" وقت تقديمها، فكان الجمهور يسمعها طوال الوقت وحفظها وأتمنى أن تحقق كل أغنياتي الحالة نفسها.

أعلنت من فترة عن ميني ألبوم جديد تستعدين لطرحه إلى أين وصلت التحضيرات؟
بالفعل أعمل على ميني ألبوم يضم ست أغنيات، وأنا في مرحلة التسجيل والأمر يأخذ وقتاً في الإختيار، ولحرصي على التنويع والتجديد في كل أغنية أختارها لأنني أود دائماً تقديم الأفضل لجمهوري وأتمنى أن تنال اختياراتي إعجابهم. وأتعاون في الأغنيات مع الشعراء ​أيمن سليم​ وأيمن شحات ومصطفى ريدي و​محمد عبد الحميد​ والتوزيعات لأسامة هندي و​آدم حسين​ و​طارق توكل​.

هل تستشيرين زوجك الملحن والموزع آدم حسين في اختيار أغنياتك؟ وبصراحة هل يحدث اختلافات بينكما في الرأي؟
بكل تأكيد أحب أن أستشيره في خطواتي الفنية دائماً فهو ملحن ولديه معرفة كبيرة بما يحتاجه الجمهور، أما فكرة الإختلاف فأنا أعتبرها تبادلاً في وجهات النظر ونقاشاً في ما يخص الأغنيات لكن ليس خلافاً أو مشكلة.

لماذا قررتِ الإكتفاء بميني ألبوم ولم تقدمي ألبوماً غنائياً كاملاً؟
بسبب الظروف الصعبة التي يشهدها سوق الألبومات في الوقت الحالي، فكل أغنية بحاجة لميزانية كي تخرج بأفضل شكل وأعتقد أن إختيار الميني ألبوم هو الأنسب للوقت الحالي .

من وجهة نظرك ما هي أصعب مشكلة تواجه سوق الألبومات؟
القرصنة والتي أثّرت على الصناعة بشكل كبير حتى أن عدد شركات الإنتاج أصبح رقماً قليلاً للغاية، لأن بعض الشركات لم تعد تقوم بالإنتاج  ولا ألومها بالتأكيد، فالقرصنة هي سبب انهيار سوق الموسيقى والغناء.

غبتِ عن جمهورك حوالى 8 سنوات ما الذي اختلف في سوق الغناء والصناعة في هذا الوقت ؟
كلمة "الجمهور عاوز كدا"، أرى بأننا ظلمنا ذوق الجمهور والذي يميز الفن الجيد من غيره، لكن للأسف فليس كل ما يسلط عليه الضوء طوال الوقت هو ذوق المستمع، وعلينا أن نجتهد لتقديم الأفضل دائماً للجمهور.

لماذا ابتعدتِ كل هذه السنوات خاصة وأنك كنتِ في عز نجاحك؟
وقتها كنت بحاجة نفسية لأن أبتعد عن الناس فلقد أنجبت ابني في تلك الفترة وكانت والدتي رحمها الله تمر بظروف صحية صعبة، فكنت أتعرض لضغوطات كبيرة في حياتي لذا قررت الإبتعاد بدون أن أناقش من حولي، لكني لم أكن قد قررت الإعتزال إنما كنت أفكر في الإبتعاد لفترة وبعدها أقرر ماذا أريد. ولا انكر بأن قرار العودة كان الأسهل من الابتعاد لأنني تربيت في بيت فني فوالدي كان عازف عود، وطوال هذه الفترة أيضاً لم أكن بعيدة عن متابعة الفن، فأنا متابعة جيدة لكل ألوان الموسيقى ولا أتقيد بالألوان العربية فقط ولكن أيضاً أحب تتبع الأغنيات الهندية والإيرانية، وأتمنى أن اقدم أغنية تحمل اللغة العربية مع لغة أخرى.

بصراحة هل ترحبين إذا قرر ابنك دخول الوسط الفني؟
ستكون له الحرية في هذا الأمر، لكني أحب أن يكون له أيضاً مجال آخر، فلا يكون الفن هو الدراسة إذ لا بد وأن يكون هناك بديل .

إذا قررتِ عمل أغنية ديو فمن تتمنين العمل معه؟
أصالة​ لأنني من عشاق صوتها وأبكي حينما أستمع لبعض أغنياتها وأحب أن أستمع لها كثيراً.

قدمتِ تجربة تمثيلية من خلال مسرحية "فرحانة" هل من الممكن أن نرى شاهيناز في تجارب سينمائية أيضاً؟
بصراحة سعيدة جداً بالتجربة واستفدت منها بكل المستويات وفكرة التمثيل على المسرح ليست سهلة، ولكنها ممتعة وأتمنى أن أكررها مرة أخرى، لكن الأمر يتوقف على أن أجد العمل المناسب والذي أيضاً يناسبني كمطربة في الاساس، وبكل تأكيد أتمنى أن أجد عملاً سينمائياً جيداً يضيف لي كفنانة ويظهر قدراتي في التمثيل.

بدايتك كانت من خلال برنامج "ستار ميكر" وهو أول برنامج لإكتشاف المواهب فما رأيك في انتشار هذه البرامج وهل هي مفيدة للموهبة؟
أرى بأنها تلقي الضوء على الموهبة وتحقق نسب مشاهدة وخطوة مهمة للفنان، لكن لا يجب أن تكون الهدف الرئيسي فلا بد وأن تكون للفنان قدرة على الاستمرارية وهو يعلم جيداً بأنه سيواجه صعوبات بكل تأكيد.

ما هي خريطة أعمالك هذه الفترة؟
حالياً أستعد للمشاركة في مجموعة من الحفلات في مصر أو بعض الدول العربية بالإضافة لإنشغالي بأغنيات الميني ألبوم ولم أقرر بعد إن كنت سأقوم بتصوير أغنية "شبكني" بطريقة الفيديو كليب أم سأكتفي بوجودها على اليوتيوب.