لم يمتلك يوماً النجوم العرب الحرية الكاملة التي تعطى للنجوم العالميين، من ناحية التصرفات أو التعبير عن آرائهم، فلكل تصرف قيود ولكل فعل ردة فعل من قبل الجمهور، وحتى من قبل النقابات الموسيقية، خصوصاً في مصر حيث تمتلك سلطة على الفنانين، في منعهم من الغناء على الاراضي المصرية. لكن من هم النجوم الذين مُنعوا من الغناء، وما هي أسباب ذلك؟



شيرين عبد الوهاب​مُنعت 3 مرات!
تتصدر الفنانةشيرين عبد الوهابالقائمة بحيث أنه تم توقيفها عن الغناء في مصر 3 مرات لأسباب مختلفة، فالمرة الأولى كانت بسبب خلافات مع المنتج الفني ومكتشفها نصر محروس إلا أن هذا القرار لم يدم.
المرة الثانية كانت بسبب أزمتها الشهيرة عام 2018، عن مياه النيل والبلهارسيا، حيث قالت شيرين في إحدى حفلاتها إن من يشرب من مياه النيل يصاب بالبلهارسيا. شيرين التي كانت وقتها تمزح مع الجمهور، لم تتوقع أن تتحول هذه النكتة إلى قضية رأي عام، وأن تُتهم بإهانة بلدها. وبعد التحقيق معها أُعفيت من قرار منع الغناء، لكن يبدو أنها تتسرع في الكلام ولا تفكر بالعوائق، فلقد تم توقيفها للمرة الثالثة عن الغناء بعد أن صرّحت في إحدى المرات أنها قد تتعرض للسجن في مصر إذا تكلمت بحرية، وقد اعتُبر كلامها إهانة لبلدها، إلا أن شيرين صرّحت أنها لم تقصد أبداً ما نُسب إليها من اتهامات، وأنها تحب بلدها.

توقيفأصالة​بسبب فنانين
في عام 2010 مُنعت الفنانة السوريةأصالةمن الغناء في مصر، بعد أن هاجمت الموسقار حلمي بكر والفنانة شيرين عبد الوهاب، فوجهت إليها نقابة الموسيقيين في مصر انذاراً ومُنعت من الغناء هناك لفترة، إلا أنها في الأصل لم تحضر إلى مصر ليتم منعها نهائياً من الغناء فيها.
حلت الأزمة بعد فترة حين قامت أصالة بإصلاح كل الخلافات التي تسببت فيها.

رولا سعد​منعت من الغناء وما علاقة هيفا وهبي؟
في عام 2010 مُنعت الفنانة اللبنانيةرولا سعدمن الغناء في مصر، وذلك لأنها كانت قد غنت في إحدى حفلاتها أغنية للفنانة هيفا وهبي من دون استئذانها، فاتُهمت في انتهاك حقوق الملكية الفكرية الا ان هذا القرار لم يدم.

سما المصري​ةمُنعت نهائياً من الغناء
لطالما كانت الراقصة والفنانةسما المصريمثيرة للجدل بتصرفاتها وأفعالها، وحتى الأغنيات التي قدمتها، ومُنعت من الغناء نهائيًا خلال فترة تولي مصطفى كامل رئاسة نقابة الموسيقيين بين عامي 2013 و 2015، واعتبرت أغنياتها خادشة للحياء العام.

أحمد سعد​ تخلّف فتوقّف
مُنع الفنان المصريأحمد سعدمن الغناء في عام 2017، بعد أن تخلف في الحضور عن حفلة، ولم يلتزم بشروط متعهد الحفلات الذي كان قد اتفق معه سابقاً، كما أنه لم يحضر المسرحيات التي تعاقد معها للغناء فيها، فأوقفته نقابة الفنانين المصريين عن الغناء. ألغي القرار بعد أن قام أحمد بتسوية خلافاته مع كل الذين تخلف عن العمل معهم ليعود إلى إحياء الحفلات.

إتهام فرقة "​مشروع ليلى​" بالتشجيع على المثلية الجنسية
مُنعت الفرقة الموسيقية اللبنانية "مشروع ليلى" عام 2017 من الغناء في مصر، بعد ان رُفع علم المثليين خلال حفلتهم في القاهرة.

منعكارول سماحة​من الغناء في مصر إشاعة
في عام 2017 انتشرت أخبار تفيد أن نقابة الموسيقيين في مصر، أصدرت بياناً تمنع فيه الفنانةكارول سماحةمن الغناء في مصر، وبعد أن ضج الخبر أصدرت النقابة بياناً توضيحياً نفت فيه صحة ما يشاع، وقال الناطق الاعلامي إن "كل ما يقال عن منع كارول سماحة من الغناء لا أساس له من الصحة، والدليل على ذلك هو أن النقابة عادت، ومنحتها تصريحاً لإقامة حفل غنائي داخل جامعة مصر الدولية".

حسن شاكوش​ و​عمر كمال​ منعا من إحياء أي حفل بقرار من النقابة
شغلت قضية مطربي المهرجاناتحسن شاكوش وعمر كمالالرأي العام، خصوصاً بعد أغنية "سكر محلي"، التي فيها عبارات رفضتها نقابة الموسيقيين، برئاسة النقيب الفنان ​هاني شاكر​، مثل "خمور وحشيش"، وطلب من الفنانين إزالتهما، إلا أنهما غنياها في مهرجان استاد القاهرة، مما دفع النقيب لأخذ قرار بحقهما، وصل الى منعهما من إحياء الحفلات في مصر.
هذه الأزمة تطورت كثيراً، حتى أنهما معنا من المشاركة في أعمال درامية، وإحياء حفلات خارج مصر والكثير من الجدل في وسائل الاعلام، ولم تحل حتى الان.